مائة درس وعظة ( ٣٣ )

29 سبتمبر 2023
Large image

حريتي في المسيح الحرية »
« تعـرفـون الـحـق ، والحـق يحرركم » ( یو ٣٢:٨).
لعل من أهم القـضـايا التي شغلت الإنسان منذ بدء الخليقة على الأرض إلى يومنا هذا هـي الحـريـة فهي كلمة لامعة تكلم عنها الكثير من الكتاب والشعراء ورجال الأدب ورجال العلم والسياسة ، حتى صارت الحرية واقعاً أو خيالاً يداعب حياة الإنسان . هناك ما يسمى بالحرية الزائفة مثل الإدمان . عبارة خالدة للـقـديس أغسطينوس عن الحرية : « قد جلست على قمة العالم عندما وجدت نفسي لا أخاف شيئاً ولا أشتهي شيئاً » .
أولاً : معاني الحرية :
۱- عتق من الاستعباد :
الحرية تعنى ألا يتحكم في الإنسان شیء ، سواء كان هذا الشيء فكرة أو شهوة أو أصحاباً أو عادة أو مالاً .مثل الابن الضال الذي كان في بيت أبيه يتمتع بكل ما يحتاج إليه ومن أين أتى بـهـذه الفكرة ؟ مـن أصحابه ، وبدأ ينحدر حتى وصل إلى رتبة الحيوان واشتهى طعام الخنازير ولم يجده ، لكنه في لحظة توبة بدأ يقارن بين ما وصل إليـه ومـا كـان يحيـاه سابقاً ، فـعـرف أنه في حالة عبودية وليست حرية .
۲- عتق من الخطية :
الحرية تعنى أن يتحرر الإنسان من الخطية بكل أشكالها ، قد تكون حسية أو مادية أو سياسية أو مالية ( عبودية الخطية بصفة عامة ) . شـرح ربنا يسـوع مـعنى الاستعباد ، ووضع مفهومه في شكل قانون : « إن كل من يعمل الخطية هو عـبـد للخطية » ( يو ٣٤ : ٨ ) ، وأوضح أن الحرية والخطية لا يجتمعان سوياً .
۳- قوة من الداخل :
أراد السيد المسيح أن يكلم اليهود عن الحرية .
٤- معرفة الحق :
قال السيد المسيح لليهود : « إنكم إن ثبتم في كلامي فبـالـحـقـيـقـة تكونون تلاميذي ، وتعـرفـون الحق ، والحـق يحرركم » ( يو ٨: ٣١) .
ثانيا : طريق الحرية :
١- الثبات في المسيح : -
فداء المسيح الذي قدمه لنا على الصليب منحنا الحرية . مسيحنا القدوس له قدرة على خلاص المأسورين في العبودية .ثبات القلب في المسيح وثبات المسيح في القلب هو بداية طريق الحرية .
۲- الثبات في الوصية :
الثبات يعني الحياة في الوصية الإنجيلية باستمرار . كل صلواتنا مأخوذة من الكتاب المقدس مثل القداس وكل الأسرار . معرفة الكتاب والثبات في الوصية هما طريق الحرية .
٣- الحياة بالوصية :
أن تكون حـيـاتك كلهـا حـسب الإنجيل ، كقول الأنبا أنطونيوس : « أن يكون لك شـاهـد عـمـا تصـنـعـه مـن الكتاب المقدس » . أتعجب من أي شيء يكسـر محبة ربنا في قلبك حتى ولو بالفكر أو بالقول أو بجميع الحواس !
٤- التوبة النقية :
هناك أنواع من الناس : -
إنسان يسعى إلى الخطية ( الابن الضال ) . - إنسـان يـعـيـش في الخطيـة ( السامرية ) . - إنسـان تمادي في الخطـيـة ( المفلوج ) . - - إنسـان كل عـمـره في الخطيـة ( المولود أعمى ) . لا تـوجـد حـرية بدون توبة ، فالإنسان الذي يفعل الخطية يصير عـبـداً للخطية ، ثم يأتي المسيح لكي يحرره من الخطية . في فترة الصـوم نـتـحـرر من سلطة الطعام ، لتصـيـر حـيـاتنا من المسيح .

عدد الزيارات 97

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل