مائة درس وعظة ( ٣٨ )

03 نوفمبر 2023
Large image

اتركها هذه السنة طول الأناة » « دعوهما ينميان كلاهما معاً إلى الحصاد » ( مت ١٣: ٣٠ )
مثل الزوان والحنطة هو المثل الذي يجيب على السؤال المهم لماذا يارب يوجد الشر في هذا العالم بهذه الصورة ، من اين اتي ومن زرعه ومن صنعه وهل أنت يارب لا تستطيع أن تغلب هذا الشر وتثور في عقل الإنسان أسئلة كثيرة ومتعددة مثل الزوان والحنطة : تجد رجلا يمتلك حقلا ، والحقل يمثل العالم ، وزرعه بالحنطة ( القمح ولكن الذين يعملون في هذا الحقل ، استغربوا لإجابته بالرفض ، لأنه قال : دعوا الحنطة والزوان ینميان كلاهما ليوم الحصاد ، والحصاد هو يوم الدينونة الله يطيل اناته جدا إلى يوم الحصاد وكانت هذه المرة من المرات القليلة التي يفسر فيها السيد المسيح مثلا قدمه وابتدأ يشرح باسلوب سهل
الزارع هو ابن الإنسان
والحقل هو العالم
والزرع الجـيـد ( الحنطة ) هم بنو الملكوت الموجودون على الأرض
والزوان هم بنو الشرير الذين لا يستحقون الملكوت .
والعدو الذي زرع هو ابليس
والحصاد هو انقضاء العالم
والحصادون هم الملائكة
وتفسير ربنا يسوع المسيح لهذا المثل يجيب على السؤال : "لماذا يوجد هذا الشر الذي في العالم " كما قال رئيس سلطان هذا العالم ( الشيطان ) آت وليس له في شيء.
أولا عمل الله معنا :
توجد عوامل تحكم عمل الله معنا وهي
العامل الأول : الله طويل الأناة
يعطى الإنسان الشرير طول عمر لعله يترك شره ويتوب ويصير صالحا للملكوت لأن الله يريد خلاص كل إنسان .
العامل الثاني الله صانع الخيرات
الإنسان إذا انتبه للخيرات التي يصنعها الله في حياته يشعر شعورا داخليا أنه لا يستحق كل هذا الشير . مشكلة إنسان هذا الزمان أنه اعتاد على عقله ولم يعتمد على قلبه ولا روح الله الذي فيه ونسی ضمیره إن الله صانع الخيرات ، هكذا نصلي في كل مناسبة ، ونشكره من أجل النعم الكثيرة التي يعطيها لنا ، ونشكره لأنه سترنا وأعاننا وحفظنا وقبلنا إليه واشفق علينا وعضدنا واتي بنا إلى هذه الساعة فلو فكر الإنسان في كل عنصر في حياته وكيف أن الله يستر عليه ويقويه فيسيجد شاكرا لله ولكن الإنسان ينسى ويظن في نفسه أنه قوى ولا يقدر نعم الله الكثيرة والجديدة في كل صباح.
العامل الثالث : الله ضابط الكل
فليس شي ، خفيا أمام الله ، ولكن في كل شر وأسى تسمع صوت الله وعندما يلى وقت الحصاد ( في نهاية العالم وفي وقت الدينونة ) أقـول للحصادين اجمعوا أولا الزوان "بنى الشرير" ،واطرحوهم في أتون النار وليس الندم ينفع وقتها بشئ ، « واحسبوا أناة ربنا خلاصاً ، ( ٢بط ١٥:٣ ) ، ويقول القديس ابو مـقـار "طول الروح هو صبر ، والصبر هو الغلبة"
العامل الرابع : الله محب البشر
فالله يعين الإنسان مهما زاغ أو بعد عنه ، فهو من البشر ، وهذا يوضحه المثل بطول أناته على الزوان حتى النمو.
ثانيا : أمثلة في طول الاناة:
١- فرعون:
وكيف وقف ضد شعب بني إسرائيل بالرغم من الضربات المتتالية والله يطول أناته لعله يتوب وضميره يستيقظ ويعطيه الفرصة كاملة .
۲- شاول الطرسوسي :
الذي كان يقول عن نفسه إنه كان يضطهد كنيسة الله بإفراط . نجد الله يطيل أناته جدا على شاول ، وفي وقت مناسب ، يتحول شاول إلى قامة عالية قديسا وكارزاً باسم المسيح .
٣- القديس أوغسطينوس:
في سيرته يشبه القديسة مريم المصرية اناس اقتصروا بذواتهم ولكنه عندما انتبه إلى عظات اسقف ميلانو القديس أمبروسيوس ، ووقعت في يده سيرة القديس الأنبا انطونيوس ، وعندما تذكر دموع أمه التي كانت تصلي على الدوام ، هذه كلها مجتمعة ، حولته وتاب . وقال في سيرته : « فتشت عنك كثيرا أيها الجمال غير المدرك ، وأخيرا وجدتك في قلبي » ، وصار قديسا وشفيعا للتائبين ، وصار اسمه عظيما .
٤- يوسف الصديق :
تعرض ايضا إلى اتعاب كثيرة من إخوته وفي بيت فوطيفار ، ولكن الله سمح له أن يجـتـاز التجارب لكي تصقله وتجعله أكثر نضوجا ، وصار مثالا لأصحاب الجهاد الروحي القوي .
ثالثاً : أبعاد طول أناة الله :
۱- دعوته : دعوته للتربة للجميع.
۲- تحذيره : تحذيره للإنسان الخاطئ .
٣- صبره: صبره على الإنسان المخطئ.
٤- دينونته : دينونته للإنسان الذي يستمر في شره.
كن على ثقة أن الله عينه ساهرة على كل إنسان إن أردنا أن نقول للذين يعتدون على الأبرياء في أي مكان تقول لهم هذه الرسالة : احسبوا أن آناء الله خـلاصـا ، فالله الذي خلق الإنسان لا ينساه أبدأ ، فكل البشر الذين خلقهم هـم أمـام عينيه ، فهو يعرف أعمال كل واحد.
قداسة البابا تواضروس الثانى

عدد الزيارات 103

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل