أترى ماذا يكون هذا الصبي ( لو 1 : ٥٧-٨٠ )

02 يناير 2023
Large image

في الثلاثة آحاد السابقة سمعنا عن صمت القديسة مريم وعن حوارها وعملها الكرازي ، أما وقد اقترب عيد ميلاد السيد المسيح ، فتقدم لنا الكنيسة ميلاد يوحنا المعمدان ، وقد سبق لنا الحديث عن عيد استشهاده في ميلاده يروي لنا القديس لوقا البشير أربعة أمور تمس علاقتنا بميلاد السيد المسيح ونمونا الروحي :
1- تسمية يوحنا [ 59-63 ] .
2- التساؤل : ماذا يكون هذا الصبي ؟ [ 66 ] .
3- تنبؤ زكريا عن الخلاص في بيت داود [ 67-79 ] .
4- كان الصبي ينمو ويتقوى بالروح [ ۸۰ ] .
1- تسمية يوحنا [ 59-63 ] . في يوم ختانه رفضت اليصابات تسميته " زكريا " باسم أبيه ، وقالت : " لا بل يسمى يوحنا " [ 60 ] . لم تذكر اليصابات أنها اتفقت مع رجلها على تسمية الابن ، لذلك تعجب الحاضرون عندما كتب على لوح أن اسمه يوحنا .فماذا وراء هذا الاسم الذي لم يتسم به أحد من عشيرتهما . إذ جاء هذا الطفل ليكون الصوت الصارخ في البرية ليعد الطريق للرب ، أراد الوالدين دون اتفاق سابق ألا يكون منتسبا للعشيرة ، بل ينتسب للرب الذي يعلن حنانه كحمل يحمل خطية العالم . هكذا يليق بإنسان الله ألا ينشغل بالزمنيات ، بل يضع نصب عينيه أن يتمم الرسالة التي وضعها الله له لبنيان ملكوته . في لقاء مع شيخ وزوجته ، سألتهما : ما هي رسالتكما ؟ في دهشة قال لي الشيخ : لم يرد هذا السؤال على ذهني مطلقا ، ولست أعرف ما هي رسالتي . طلبت منه أن يسأل الله في كل صلواته عن رسالته التي وضعها الله في خطته .
2- ماذا يكون هذا الصبي ؟ [ 66 ] . شعر جميع الجيران بأن يد الرب معه [ 66 ] ، وأن له رسالة فائقة لا يعرفها أحد . مسكين الإنسان الذي يكون كسمكة ميتة ليس لها طريق تسلكه ، بل تحركها أمواج البحر في اتجاهات متباينة . مع شعور المؤمن بضعفه يثق في عمل الله به وفيه ، فيقول مع الرسول : " أستطيع كل شيء في المسيح يسوع الذي يقويني " ( في 4 : 13 ) .
إنسان الله يضع أمام عينيه مركزه الجديد كابن الله يعتز بأبوة الله السماوي ، ويثق في تدبير الرب لكل حياته .
3- تنبؤ زكريا الكاهن عن الخلاص في بيت داود [ 67-79 ] . ما شغل قلب زكريا ليس أن الله نزع العار عن الأسرة ، إذ صار لها ابن يستلم منه الكهنوت ، ولا ماذا يقول الناس عنه ، إنما تذكر قول الملاك له : " ويكون لك فرح وابتهاج ، وكثيرون سيفرحون بولادته ، لأنه يكون عظيمًا أمام الرب ، ومن بطن أمه يمتلئ من الروح القدس ، ويرد كثيرين من بني إسرائيل إلى الرب إلههم " ( لو 1 : ١٤-١٦ ) . تهلل الجنين يوحنا في بطن أمه ، وسكب فرحا وبهجة على أسرته ، وامتد الفرح إلى جيرانهم ، وسر به السمائيون إذ رأوه أنه عظيم في عيني الرب ، ويرد كثيرين إلى الرب إلههم ، ويتمتعون بمحبة الله وخلاصة !
4- و كان الصبي ينمو ويتقوى بالروح [ ۸۰ ] . النمو المستمر علامة الحياة ، فإن كان قد امتلأ من الروح القدس وهو بعد في بطن أمه كقول الملاك ( لو 1 : 15 ) ، فهذا الملء يتجدد باستمرار خلال نموه ، فيزداد قوة بالروح ، هذا ما كان يسعى إليه الرسول بولس لعله يبلغ قامة ملء المسيح ( أف ٤ : ١٣ ) .
القمص تادرس يعقوب ملطي كاهن كنيسة مارجرجس اسبورتنج

عدد الزيارات 332

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل