شخصيات الكتاب المقدس تيطس الرسول

30 نوفمبر 2023
Large image

تيطس: كان رفيقاً نافعاً لبولس الرسول فى خدمته (2كو8: 23).
تيطس من جزيرة كريت واسقفاً لها، خدم مع بولس
2كو 2: 13 لم تكن لي راحة في روحي لاني لم اجد تيطس اخي.لكن ودعتهم فخرجت الى مكدونية
2كو 7: 6 لكن الله الذي يعزي المتضعين عزانا بمجيء تيطس.
2كو 7: 13 من اجل هذا قد تعزينا بتعزيتكم.ولكن فرحنا اكثر جدا بسبب فرح تيطس لان روحه قد استراحت بكم جميعا.
2كو 7: 14 فاني ان كنت افتخرت شيئا لديه من جهتكم لم أخجل بل كما كلمناكم بكل شيء بالصدق كذلك افتخارنا ايضا لدى تيطس صار صادقا.
2كو 8: 6 حتى اننا طلبنا من تيطس انه كما سبق فابتدأ كذلك يتمم لكم هذه النعمة ايضا.
2كو 8: 16 ولكن شكرا للّه الذي جعل هذا الاجتهاد عينه لاجلكم في قلب تيطس.
2كو 8: 23 اما من جهة تيطس فهو شريك لي وعامل معي لاجلكم.واما اخوانا فهما رسولا الكنائس ومجد المسيح.
2كو 12: 18 طلبت الى تيطس وارسلت معه الاخ.هل طمع فيكم تيطس.أما سلكنا بذات الروح الواحد.أما بذات الخطوات الواحدة
غل 2: 1 ثم بعد اربع عشرة سنة صعدت ايضا الى اورشليم مع برنابا آخذا معي تيطس ايضا.
غل 2: 3 لكن لم يضطر ولا تيطس الذي كان معي وهو يوناني ان يختتن.
تي 1: 4 الى تيطس الابن الصريح حسب الايمان المشترك نعمة ورحمة وسلام من الله الآب والرب يسوع المسيح مخلّصنا
ولد هذا القديس العظيم فى مدينة كريت وهو ابن اخت والي المدينة. وقد تعلم اللغة اليونانية وتأدب بكل ادابها وحكمتها حتى برع فيها جدا. وكان وديعاً شفوقاً كثير الرحمة. ففى ذات ليلة راى فى رؤيا كأن من يقول له ,, اجتهد فى خلاص نفسك فإن هذا العالم لا ينفعك ,, فلما انتبه بقى متحيراً لا يدرى ماذا يعمل؟ ولما انتشرت اخبار ربنا يسوع المسيح فى اكثر بلاد سوريا وسمع والى كريت خال هذ القديس بتلك الايات الباهرة تعجب جداً واراد ان يعلم حقيقة الامر. واذا لم يجد افضل من هذا القديس لكشف الخبر ارسلة، فمضى الى اليهودية فراى الايات العظيمة والاقوال المقنعة وميز بينها وبين الاقوال اليونانية. فوجد الفرق واضح والحق ساطع فامن. ثم ارسل الى خالة (والى كريت) اعلمة بما عاين وسمع ولما اختار السيد المسيح رسلة السبعين كان منهم ونال نعمة المعزى (الروح القدس) مع باقى التلاميذ ولما صار انتخاب القديس بولس الرسول صحبه الى بلاد كثيرة وبعد ان أستشهد القديس بولس عاد هو الى كريت وبنى فيها كنيسة ورسم قسوسا لها ولغيرها من البلاد المجاورة لها. ثم تنيح بسلام وتعيد له الكنيسة القبطية تحت اليوم الثانى من شهر النسئ عيد نياحتة.
السنكسار، 2 نسيء.
نياحة القديس تيطس الرسول (2 نسئ)
في مثل هذا اليوم تنيح القديس تيطس الرسول. ولد في كريت وهو ابن أخت والي المدينة. تعلم اللغة اليونانية وتأدب بكل آدابها حتى نبغ فيها. وكان وديعا رحيما ولما انتشرت أخبار ربنا يسوع المسيح في أكثر بلاد الشام. اهتم والي كريت خال هذا القديس بتلك الآيات الباهرة والتعاليم السامية وأراد أن يتحقق مما سمع، فأرسل تيطس ليأتيه بالخبر اليقين. فلما وصل إلى أرض اليهودية ورأي الآيات وسمع الأقوال الإلهية وقارن بينها وبين الأقوال اليونانية، وجد الفرق واضحا فآمن بالسيد المسيح وأرسل إلى خاله يعلمه بما رأي وسمع ولما اختار الرب السبعين رسولا كان هو أحدهم وبعد صعود المسيح نال نعمة الروح القدس مع التلاميذ. وقد صحب بولس الرسول في بلاد كثيرة ولما ذهب بولس إلى روما عاد هو إلى كريت وبني فيها كنيسة ورسم لها قسوسا وشمامسة ولما أكمل سيرته الرسولية تنيح بسلام.صلاته تكون معنا. ولربنا المجد دائما. آمين
نقل جسد القديس تيطس أسقف كريت الى القسطنطينية (18 كيهك)
في مثل هذا اليوم نقل جسد القديس العظيم تيطس الرسول تلميذ القديس بولس الرسل، من كريت إلى مدينة القسطنطينية، بأمر الملك البار قسطنطين الكبير، الذي لما تقلد الملك من السيد المسيح، وجه عنايته إلى الاهتمام بأمور الكنائس التي في مملكته، وتجميلها بإبداع الرسوم والجواهر الغالية، خصوصا كنائس القسطنطينية كرسي المملكة، فقد أراد إن يجملها ايضا بالجواهر الروحانية وصار يجمع أجساد الرسل القديسين، وما يعثر عليه من أعضاء الشهداء المكرمين، ولما سمع بان جسد الرسول تيطس بمدينة كريت، أرسل بعضا من رؤساء الكهنة إلى هناك، فحملوه بالتبجيل وأتوا به إلى القسطنطينية، وبني له هيكلا جميلا، ووضعوه في تابوت داخل الهيكل، وقد شرف الله هذا الرسول بظهور آيات كثيرة من أعضائه المقدسة، منها انه لما حملوا تابوته ليدخلوا به إلى الهيكل، حدث إن وقع علي قدم أحد الحاملين فكسرها، فاخذ الرجل من زيت القنديل المعلق أمام أيقونة القديس، ودهن منه قدمه وربطها، ثم قضي ليلته بالكنيسة بجوار التابوت لأنه عجز عن الذهاب إلى منزله، وفي الصباح عادت قدمه صحيحة وعليها فقط آثار الدماء، فتعجب هو وكل من رآه، وغسل الدم ومشي علي رجليه كالعادة من غير آلم، ممجدا الاب والابن والروح القدس الإله الواحد، ومحدثا بهذه الأعجوبة، صلاته تكون معنا امين.

عدد الزيارات 119

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل