بمناسبة عيد حلول الروح القدس

30 مايو 2023
Large image

مجاري الأنهار تُفرِّح مدينة الله
نرتّل هذه الآية كلّ يوم ضمن مزامير الساعة الثالثة.. وهي تشير بوضوح لعمل الروح القدس الذي يجري في الكنيسة مدينة الله كما تفيض الأنهار في قوّة وسلاسة، فتروي وتُغني وتُحيي الأرض.. فمن خلال الأسرار المقدّسة والصلاة والتسابيح والكلمة الإلهيّة يعمل الروح ويُغني أولاد الله، ويقدِّسهم أيضًا.. هذا هو الروح الذي أودعه السيّد المسيح في الكنيسة، تحقيقًا لوعده: "لا أترككم يتامي" (يو14: 18).. "مَن آمن بي.. تجري من بطنه أنهار ماء حيّ" (يو7: 38).. "إن عطش أحد فليُقبِل إليّ ويشرب" (يو7: 37).. "مَن يعطش فليأتِ، ومَن يُرِد فليأخُذ ماء حياة مجّانًا" (رؤ22: 17).. هذه هي مجاري الأنهار التي تفرّح الكنيسة مدينة الله وتقدّسها وتُغنيها..!
مدينة الله أيضًا هي النفس البشريّة التي قيل عنها: "أعمال مجيدة قيلت عنكِ يا مدينة الله" (مز86: 3 الأجبية)، وعن سُكنى الروح القدس فيها قال السيّد المسيح: "ها ملكوت الله داخلكم" (لو17: 21).يصِف القدّيس مكاريوس الكبير في عظته الأولى النفس البشريّة بأنّها مثل المركبة الشاروبيميّة الحاملة للعرش الإلهي (حز1)، وحيثما يقودها الروح تسير (حز1: 20) فيقول "النفس التي حُسِبَت أهلاً لشركة روح نور الربّ واستُنيرَت ببهاء مجده غير الموصوف، والتي أعدّها هو لتصير له عرشًا ومنزلاً، تلك النفس تُصبِح كلّها نورًا... يقودها ويجلس عليها البهاء الفائق الوصف الذي لمجد نور المسيح."ويقول أيضًا في عظته الثانية والأربعين "النفوس التي قد ازدانت بالمعرفة والفهم والذِّهن الشديد الحِدَّة هي أشبه بمُدُن عظيمة، إنّما يلزم أن تحترس لكي تكون مُحصّنة بقوّة الروح القدس، لئلاّ يتسلّل إليها الأعداء ويخرّبوها."هكذا نفهم أنّ سرّ غنّى النفس وقوّتها هو سكنى الروح القدس فيها بالنعمة وتغذيته لها، كيف يحدث هذا؟!
يجيبنا القديس مكاريوس الكبير في عظته التاسعة عشرة قائلاً "الذي يريد أن يأتي إلى الربّ ويؤهَّل للحياة الأبديّة ويصير مسكِنًا للمسيح ويمتلئ من الروح القدس، حتّى يمكنه أن يصنع ثمر الروح ووصايا المسيح بنقاوة وبلا لوم، يلزمه أن يبدأ هكذا: أوّلاً يؤمن بالرب بثبات، ويكرِّس نفسه بالتمام لكلمات وصاياه.. وينبغي له أن يواظب على الصلاة كلّ حين، منتظرًا الرب في إيمان، ومتوقِّعًا على الدوام افتقاده ومعونته، وموجِّهًا نظرَ ذهنِه أبدًا صوبَ هذا الغرض. ثمّ يتوجَّب عليه.. أن يغصِب نفسه إلى كلّ صلاح وإلى كلّ وصايا الرب: فمثلاً ليغصِب نفسه إلى التواضع أمام كلّ إنسان، وليحسب نفسه أدنى وأشرّ الكلّ، غيرَ طالبٍ من أحد كرامةً أو مديحًا أو مجدَ الناس كما هو مكتوبٌ في الإنجيل، بل جاعلاً الرب وحدَه ووصاياه أمام ناظرَيه على الدوام، مُبتغيًا إرضاءه هو فقط في وداعة قلب.. بالمِثل فليُعَوِّد نفسه بكلّ قوّته أن يكون رحيمًا، لطيفًا، شفوقًا، صالحًا.. وفوق الكلّ فليتذكّر بلا نسيان تواضع الرب وسيرته ودِعتَه.. وليواظب على الصلوات، متوسِّلاً على الدوام بإيمان، لكي يأتي الرب ويسكن فيه ويكمّله ويمَكِّنه مِن جميع وصاياه، ولكي يصير الرب ذاته مَسكِنًا للنفس."هكذا يرسم لنا القديس مكاريوس الطريق للامتلاء من روح الله؛ بالمواظبة على الصلاة، والتغصُّب في تنفيذ وصايا الإنجيل مع الاتضاع.. وبهذا تجري فينا أنهار المياه الحيّة وتفرِّح قلوبنا على الدوام..!
القمص يوحنا نصيف القمص يوحنا نصيف كاهن كنيسة السيدة العذراء بشيكاجو.

عدد الزيارات 243

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل