الخادم والتأثير

05 يونيو 2023
Large image

لا تقاس الخدمـة بروعـة الكلمـات ولا بكثرة الأعـداد ولا بفخامة الأماكـن... ولكنهـا تُقاس بثمارهـا الداخلية في القلوب ومقـدار التأثير والتغيير المصحوب بها وخصوصاً على مدى فترة من الزمان لايوجـد نموذج في التأثير أكثر من شخص ربنا يسوع المسيح الذي حل بيننا وعاش حياتنا وتكلم وسمع وتجول وحزن وفرح وشاركنا همومنا وأفراحنـا... ولكنه ترك تأثيرا قوياً في كل مـن تعامل معه.. ووجدنا بعد صلبـه وموته وقيامته وصعوده أتباعه يتزايـدون ليس مجرد زيادة العدد بل زيادة النماذج ولازال تأثيره على العالم كله والإنسانية بشكل أشمل إذ ترك لنا مثالا لكي نتبع خطواته وقد نتساءل كيف يكون الخادم مؤثراً ؟
وهنا نتحدث في ثلاث نقاط :
١- المصداقية.
٢ - نقاوة السيرة.
۳ - التواصل الفعال.
١- المصداقية :
لابد أن يلمس المخدومين الصـدق الداخلي الشديد لكل ما يقول أو يعلم بـه الخادم وإلا يصبح الكلام عديم الفائدة كما ذكر القديس بولس الرسول " كلامـي وكرازتي لم يكونـا بـكلام الحكمة الإنسانية المقنع، بل ببرهان الروح والقوة» (اکو٤:٢) فكيـف نقدر أن نقنع المخدومين بفضيلة نحن نتشكك فيها أو عقيدة
لم نؤمن بها لابد أن يتكلـم الخادم بمـا يؤمن ويصـدق ويشعر بل ويفـرح وهذا الصدق ممزوج بالفعل والسيرة ويأتى بالتأثير المطلوب كـن دائماً مصدقاً ومتفاعلا مع كل مـا تقول لأن كل مـا يخرج من القلب يصل بسهولة إلى القلب
٢ - نقاوة السيرة
معروف أن الكلام يستمد مصداقيته من قائلـه فيمكن أن تسمع عبارات رنانة من شخص رديء السمعة فتجدك رافضاً لماتسمع أو تقرأ وبالطبع لا يؤثر في الفكر أو القلب ولا يغير شيئا ويمكن أن تسمع أبسط الكلمـات من شخص مشهود له بالتقوى تجد الكلمات لها مفاعيل عميقة وتأثيرات قويـة فنقـاوة السيرة هـي الداعمة لفعل الكلمـات لكي ما تسندها بقوة الفعل هذا ما أكده القديس بولس لتلميذه تيموثاوس:
"وأمـا أنـت فـقـد تبعـت تعليمي، وسيرتي، وقصدي، وإيماني، وأناتي، ومحبتي، وصبري" (۲تی ۱۰:۳)
وكذلك ذكر القديس لوقا في بداية سفر الأعمال : «عن جميع ما ابتدأ يسوع يفعله ويعلم به» (أع ١:١)
إذاً لابـد للـخـادم أن تكـون تعاليمـه مصحوبة بسيرة تشهـد لأقواله
لتضمن التأثير المطلوب لأن الحياة في المسيح يسوع هي ليست مجرد نظرية أو مجموعة أفكار بـل هـي روح وحيـاة فلابد أن تنقل الشخص من حيـاة إلى حياة ومن حالـة إلى حالة وهذا يتطلب حركة داخلية مسنودة بدليل ملموس يرد على شكوك العدو وخداع الإنسان العتيق.
٣- التواصل الفعال.
لنضمن التأثير لابد مـن تواصل وتفاعل ولقاء وجدنا شخص رب المجـد يسوع دائم التواجد بين الناس في البيوت ويجاملهم في مناسباتهم وتجـده في الحقول والمجمع والهيكل والأعياد والبحـار والجبال ووسط الزروع وكان يعلـم كـيـف يخاطب كل فئة التاجر والصياد والمزارع والراعي وربة البيت يعلـم الأفراد والجمـوع يتكلم مع كل فرد بالأسلوب الذي يناسبه ويضمن به وصول الكلمة والرسالة. كذلـك الخادم ليضمن التأثير عليه أن يتواصل ويتفاعل مع المخدمين في كافـة مجـالات إهتماماتهم ويتواصـل معهم من خلالهـا والله هو الساهر على كلمته ليجريها.
القمص انطونيوس فهمى كاهن كنيسة مارجرجس والانبا انطونيوس محرم بك
عن كتاب الخادم ولكن ... الجزء الاول

عدد الزيارات 135

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل