الخادم والمشجعات

10 يوليو 2023
Large image

لابد أن نتحـدث عـن المشجعـات لئلا نغلـب من كثرة الإحباطات وعنفها. فلا بد أن ندرك أننا حتى ولو أخفقنا فالإخفاق لا يعني أني فشلت بل أصبح لدى خبرة أكبر الإخفاق لا يعني أني فشلت ولكن يعني أن وقت الثمر لم يحن بعد الإخفاق لا يعني أني فاشل ولكني أحتاج محاولات أخرى أحتاج أن أثابر كثيراً وأتعب أكثر وأحتاج مزيداً من الصبر وقد يستخدمه الله كمحـفـز قـوى للبحث عن طـرق جديدة فهو خطـوة ضرورية لطريق النجاح به نطور أنفسنا للأفضل وقد تصل لي رسالة من الله من خلال الإخفاق تعلن أن الله يريد لي شيئاً أفضل في وقت آخر وقد يكون الفشل فرصة لمراجعـة النفس وتطوير الوسائل والتأكد مما لايجب عمله مرة أخرى أحبائـي لنعلم أن الطريق ضيق ومليء بالمنحنيـات والمنخفضات عرفه الآباء أننا سائرون في طريق اللصوص ولكـن توجد نعمة تحدث عنها معلمنا بطرس وهو أكثر من يتحدث عن الإخفاق إذ أخبرنا بإله كل نعمة والرجاء الحي أنتم الذين بقوة الله محروسون هناك إخفاقات يحولها الله لمشجعات لنختبر العمل الإلهي والتعويض الإلهي لتصل إلينا الرسالة تكفيك نعمتي، لأن قوتي في الضعف تكمل (۲ کو ۹:۱۲) فمسيحنـا هـو مسيح الضعفاء ولا يسر بالأقوياء الحكماء بل يسر بخائفيه الراجين رحمته وليمتليء قلبك رجاء وتشجيعاً إتبع هذه النصائح
أنظـر إلى طفل صغير وقد حضر إلى الكنيسة بشوق ولهفه وقل في نفسـك قد تكون أنت موسـى أو داود أو بولس أو أثناسيوس وقل الله يعـد له شعباً مستعداً قل ما أجمـل إسمك الذي يجذب قلوب الأطفال والشباب والشيوخ والعذارى وثق أن له في كل زمان من يباركه. أنظر إلى الشيوخ الذين يحضرون إلى الكنيسة رغم كثرة أتعابهم ويقفـون أمام الله بكل تقوى وقل الله يرحمنا بصلوات هؤلاء الأبرار وقل ما أعذب حبك المتجدد في قلوب هؤلاء. أنظر إلى باب البيعة المفتوح والذبائح المرفوعة والصلوات والأصوام وتعب الكثيرين وقل أدم يارب عمار الكنائس وإجعل باب بيعتك مفتوحاً فى كل زمان ومكان.
أنظـر إلى نجـاح عمل ولا تخف أن تتحدث عنـه طالما أنت تريد أن تتحـدث عن عمـل الله وليس عن ذاتك لأن فـرق كبير أن تتحدث عن عملـك ـ وهـذا أمر مرفوض وأن تتحدث عن عمـل المسيح وهـذا أمر مطلوب.
كـن دائمـاً مشجعـاً لكل مـن حولك الصغير والكبير وحثه على الإستمرار والعطاء وتحدث عن إيجابيات وتعبهم ذاكــراً ومتذكراً أن فضل القوة لله لا مناوأن من يفتخر فليفتخر بالرب من الضروري ألا يستسلم الخادم للنظـرة السلبية المحبطة بل يمتليء قلبه بالرجاء والثقة في عمل الله الـذي يصنع أكثر مما نسأل أونفهم أو نفتكر..
علينا أن ننظر نظرة شاملة ونضع الإيجابيات بجوار السلبيات أحبائي لا نستسلم لمشاعر إحباط تدمرنا أو فشل يستحوذ علينا. فطوبى لمن يعمل بيد مجتهدة وطوبى لأناس عزهم بالله كيـف نفشل وقـد رحمنا. وكيف تُحبـط وقد إتكلنـا عليه وكيف نضعف وإله يعقوب معيننا.فهو رجاء من لا رجاء له الذي يقدر أن ينزع منا كل حزن رديء ويقل للزوابع أن تسكت ويرينا مجده من خلال ضعفنا. قدم لنا حبقوق النبي صورة بديعة عن قوة الرجاء بالله رغم صعوبة الواقع فمع أنه لا يزهر التين، ولا يكون حمل فى الكـروم. يكذب عمل الزيتونة، والحقول لا تصنع طعاما. ينقطع الغنم مـن الحظيرة، ولا بقري المذاود، الـرب السيد قوتي، ويجعل قدمي كالأيائل، ويمشينى على مرتفعاتي» ( حبقوق ۱۷:۳)وسـط كل هـذه الإحباطات وقسوة الحاضر عدم الثمرة التين والكرم والزيتـون وينقطع الغنم من الحظيرة والبقـر من المزاود يعلـن الـرب السيد قوتي ويترجـي الله قائلاً. جدد أيامنـا كالقديم وعملـك في وسـط السنين أحيه ونـحـن أيضاً نردد كمـا عملت وسط كنيستـك عبر الأزمـان أحييه أيـام الآباء الرسـل والشهداء وعظماء الرهبنـة أعمـل الآن فأنـت رب الكنيسـة وإلهها وعريسهـا أنت صاحب
الكرمة وغارسها وأنت القائم في وسطها فلا تتزعزع ثق في يد الرب ضابط الكل فهي التي أنقذت بطرس من الغرق ويده هي التي أقامت إبنة يايرس من الموت ويده هي التي طلت عيني الأعمى بالطين فشفتهـا.. ويده هي التي باركت الخمس خبـزات والسمكتين وقدمت وأشبعت الجمـوع ويده هي التي سمرتا علـى الصليب لتطلق أيادينـا للعمل بحسب قوته المعطاه لنـا بقوة صليبه المحيى هذه اليد التي تريد أن تمسك بنا لترفعنا لا نرفضها بل نمسك بها ولا نرخها.كن دائماً واثقاً أن الله لا ينتظر منـا أعمال عظيمة ولكن ينتظر منا محبة عظيمة فهو يفضل أن يعمل بالقليل ويبحث عن الآنية الضعيفة ولنتمسك بالمواعيد الصادقة غير الكاذبة ونطلبهـا بروح الصلاة والإيمان وليتشدد ويتشجح قلبنا بإله معونتنا والنعمة تنتظر تضرعاتنا أعنا يا الله مخلصنا لأننا قد تمسكنا جداً.
القمص انطونيوس فهمى كاهن كنيسة مارجرجس والانبا انطونيوس محرم بك
عن كتاب الخادم ولكن ... الجزء الاول

عدد الزيارات 113

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل