الشمامسة والخدمة الكنسية الشماس رتبة أساسية

05 سبتمبر 2023
Large image

تؤمن كنيستنا المقدسة بثلاث رتب في الكهنوت هي:
١ - الأسقفية. ٢- القسيسية . ٣- الشماسية. ولكل رتبة درجاتها ، واختصاصاتها فمثلاً رتبة الأسقفية جوهرها : الرعاية والتدبير، بمعنى أن البابا البطريرك والآباء الأساقفة يقومون بعمل الرعاية الروحية والشاملة لكل مدينة وقرية وأسرة ونفس ويدبرون ذلك من خلال سيامة آباء كهنة وشمامسة وشماسات ، لتصل الخدمة إلى كل نفس . وفى هذا تقول الدسقولية : " ينبغى أن يهتم الأسقف بكل أحد ، ليخلصه" وهذا طبعاً من خلال اختياره لمعاونيه في الخدمة الرعوية، ومن خلال توجيهه المستمر لهم وإدارته لشئون الكنيسة، بما يبنى النفوس ويخلصها بالوسائل المختلفة كالتعليم والعبادة والافتقاد والكتابة إلخ . أما رتبة القسيسية فهى أساساً معاونة الأب الأسقف في رعاية النفوس، والقيام بأسرار الكنيسة المقدسة كالمعمودية والميرون والتناول ، وأخذ الاعترافات ، والحث على التوبة، ومسح المرضى، وعقد الزيجات. والكهنوت في كنيستنا جوهره «الأبوة » ، فنحن ننادي الكاهن : « يا أبانا » ، إحساساً منا بدوره في حياتنا ، إذ يرعانا كأب حنون ، و يهتم بكل احتياجاتنا أما رتبة الشماسية، بدرجاتها المتعددة ، فتهتم بمعاونة الأب الأسقف والأب الكاهن في الخدمات التالية :
١ - خدمة الذبيحة والمذبح، والتسبيح المقدس .
٢ - خدمة التعليم والكرازة ، ونشر كلمة الله
٣- خدمة الافتقاد والرعاية ، خصوصاً للأرامل والأيتام والمحتاجين .
٤ - خدمة التدبير والإدارة وتنظيم العمل الكنسي ، تحت إشراف الأب الأسقف. وسوف تلاحظ كل هذه الأدوار الهامة والمؤثرة، من خلال دراستنا المبسطة لطقوس السيامة ، الأمر الذى سنحاول التركيز عليه في هذه السلسلة المختصرة من المقالات إن شاء
الله.
١ - الأ بسالتس : هذه الدرجة المباركة، والتي تختص بخدمة التسبيح في الكنيسة المقدسة، كادت أن تندثر وتندمج في درجة الأغنسطس، لولا أن أعادها إلى الوجود قداسة مثلث الرحمات البابا شنوده الثالث فالأغنسطسية رتبة التعليم ، لا يصح أن تعطى إلا للكبار.لكن التسبيح شيء يمكن أن يمارسه الأطفال «من أفواه الأطفال والرضعان هيأت سبحاً » ( متى ٢١ : ١٦ ) . لذلك رتبت الكنيسة هذه الدرجة المقدسة حتى يرتبط الأطفال بالذبيحة والمذبح ، وما أجمل أن تعطى كنيستنا للأطفال دوراً أساسياً في حياة الجماعة، لأنهم بالمعمودية صاروا أعضاء في جسد المسيح، وبقلوبهم البسيطة الوديعة ، يمكن أن يسبحوا الرب بنقاوة نفتقدها نحن الكبار وواضح أن كلمة «أبسالتس» مأخوذة كلمة Psalm أي مزمور ومنها « الأ بصلمودية » كتاب التسابيح الكنسية . ويمكن أن تعطى هذه الدرجة للأطفال حتى ١٢ سنة، أي في المرحلة الإبتدائية، لينشأوا قريبين من المذبح، ويحضروا القداسات مبكرين، ويتحدوا بالجسد والدم الأقدسين منذ نعومة أظفارهم وهكذا تتشبع حياتهم برائحة البخور الزكية، وأنظارهم بملابس الآباء الكهنة وحركاتهم الطقسية، وبالشموع والسجود والايقونات والألحان، فلاشك أن هذا السن المبكر، سن تفتح الحواس ، هو أفضل الأعمار لغرس الإيمان المسيحى، والحياة الكنسية والتقاط صور ذهنية ووجدانية لا تنمحى أبداً .إن هذا المؤمن الصغير، سوف يندمج مع معطيات الإيمان وحقائق اللاهوت في سهولة ويسر.
سيامة الأبسالتس : تتم سيامة الأبسالتس بعد تزكية الأب الكاهن وخدام التربية الكنسية يقدمونها أمام الأب الأسقف، بأن يصلى الأب الأسقف الصلاة الربانية، وصلاة الشكر وذلك بعد صلاة الصلح مباشرة أثناء القداس الإلهى وإذ يقدمون الأطفال أمام باب الهيكل ، يصلى الأب الأسقف قطعتين بروح ا العبادة، الأولى يقول فيها : « يا إلهنا الصالح ، يا من أقام هيمان وأساف للترتيل في مواضعك المقدسة . يا من أعطيت داود النبي أن يرتل على المزمار والقيثارة سبحاً . يا من وضعت التسبيح في كنيستك المقدسة، وأن يعبدك شعبك بمزامير وتراتيل وأغان روحية نسألك يارب أن تعطى عبدك ( فلاناً ) أن يعمل عمل الأ بسالتس في كنيستك المقدسة ، ويغني لك بألحان وتراتيل وأغان روحية، مرتلاً في قلبه للرب » وفى القطعة الثانية يضيف معنى جديداً ، وطلبة هامة، إذ يقول : « أعطه فهما حسناً لما يرتل به، فيرتل لك من عمق قلبه، بروح الصلاة والعبادة أعطه أن يخدمك بقلبه وفمه وألحانه، واقبل تراتيله كرائحة بخور قدامك ، وابعد عنه روح الغرور والتظاهر ومحبة المديح ، واجعله خادماً صالحاً » . ثم يرشمه الأب الأسقف بالرشومات الثلاثة، ويعطيه إسماً كنسياً أو كتابياً . ليبدأ حياته الجديدة بروح جديدة واسم جديد ، و يوصيه بأن يحفظ الألحان، ويحضر مبكراً إلى القداس ، ويتناول من الأسرار المقدسة ما أمجد خدمة التسبيح والذبيحة !! وما أحلى أن نضمن لأطفالنا أن يرتبطوا بالرب وبالكنيسة في سن مبكر !!
نيافة الحبر الجليل الأنبا موسى أسقف الشباب
عن مجلة الكرازة العدد الحادي عشر عام١٩٨٩

عدد الزيارات 94

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل