حقائق الإيمان المسيحى

17 أكتوبر 2023
Large image

٢ - الثالوث القدوس
نؤمن بإله واحد.
هذه حقيقة جوهرية، ومن يؤمن بأكثر من إله، يكفر بالإله الحق !! كل ما في الأمر أننا ندخل قليلاً. بالإعلان الإلهي في الكتاب المقدس إلى الهنا الواحد هذا، فنجد أنه «مثلث الأقانيم» الجوهر اللاهوتي واحد، لكن الأقانيم التي في هذا الجوهر الواحد هي ثلاثة الآب والابن والروح القدس. إنها - إذن مجرد تفاصيل نؤمن بها في إلهنا الواحد العظيم.
فما هي الأقانيم؟ أولاً: في العهد القديم كان الله يتكلم في العهد القديم بصيغتين في أن واحد المفرد حين يتكلم كجوهر واحد والجمع «حين يتكلم عن نفسه كأقانيم»... وليس في اللغة العبرية صيغة التعظيم، كما في العربية، حين كان يقول الملك عن نفسه: نحن فلان ملك مصر صيغة الجمع في العبرية هي جمع حقيقي، لأن الله يتحدث عن الأقانيم الثلاثة الكائنة داخل الجوهر الإلهي الواحد.
مثلا
«في البدء خلق الله« "ألوهيم ""صيغة جمع "السماوات
" تك ١:١«.
«قال الله "الوهيم"" صيغةجمع"نعمل الإنسان على صورتنا کشبهنا» «تك ٢٦:١«.« هوذا الإنسان قد صار كواحد منا « « تك ٢٢:٣ ». المتحدث هنا هو الهنا العظيم الواحد، لكنه مثلث الأقانيم من الداخل.
مثال 1: الله الحكيم، فيه الحكمة ومنه ينبثق روح الحكمـة الحكيم + الحكمة + روح الحكمة = إله واحد. مثال ۲ : الله القدير، تولد منه القدرة وينبثق عنه روح القدرة. القدير + القدرة + روح القدرة = إله واحد. مثال ۳: الطبيعة البشرية: نفس + جسد +روح = إنسان
واحد.
مثال ٤ »الشمس: قرص + ضوء+حرارة = شمس واحدة.
ثانيا : في العهد الجديد عمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس « مت ۱۹:۲۸ ». «أنا فى الآب والابن
في «يو١٤ : ١٠ ». أنا والآب واحد » »يو ۳۰:۱۰ » الذين يشهدون في السماء هم ثلاثة الآب والكلمة، والروح القدس. وهؤلاء الثلاثة هم واحد « ١ يوه : ٧». ولقد سمى الابن» هكذا، لأنه مولود من الآب مثل ولادة النور من النار... فهى ليست ولادة جسدية تناسلية مى الآب» هكذا لأنه أصل الوجود وسمى الروح» هكذا لأنه منبثق من الآب مثل انبثاق الحرارة من النار النار + النور + الحرارة = شمس واحدة.
النار يولد منها النور، وتنبثق عنها الحرارة هكذا الآب يولد منه الابن الكلمة ولادة روحية أزلية أبدية مستمرة، دون انفصال، ودون فارق زمنى النور يولد من النار دون أن ينفصل عنها، ودون فارق زمني هذا مجرد تشبيه ونفس الشيء بالنسبة للروح القدس الذي ينبثق من الآب كانبثاق الحرارة من النار. النار + النور المولود منها الحرارة المنبثقة منها= نار واحدة. وهكذا أيضا الآب +الابن المولود منه+ الروح المنبثق منه= إله واحد.
نيافة الحبر الجليل الأنبا موسى أسقف الشباب

عدد الزيارات 86

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل