الكتاب المقدس وأثره في الحياة الروحية (ب)

21 نوفمبر 2023
Large image

ذكرنا في العدد الماضي أن أهمية الكتاب المقدس في حياة المؤمن تأتى من أنه كلام الله ونستكمل موضوعنا ٢- الكتاب المقدس هو تاريخ البشرية ففيه دراسة لتاريخ البشرية من بدايته إلى نهايته، وفيه نلمس معاملات الله مع النفس البشرية على اختلاف أحوالها وأنواعها، إنه مدرسة لأخذ الخبرات.فمثلاً في سفر التكوين نتعرف على خبرة آدم وحواء في خطوات السقوط، وأثار الخطية ووعد الخلاص، وفي قصة قايين نتعرف على ضرورة وإمكانية النصرة على الخطية، وعلى خطوة الخضوع لصوت العدو. وفى إبراهيم نتعرف على معنى تبعية الرب في إيمان وثقة، وفي إسحق نثق في مواعيد الله الصالحة، وفي يعقوب نتعرف على خطورة التسرع والخداع والعاطفة، كما نتعرف على أسلوب التصالح مع الناس. ومن يوسف نتعرف على حنان الله إذ يدبر خلاص الجميع، ومع يشوع نتعرف على سر النصرة في أريحا، وسر الهزيمة في عاى وفى القضاة نرى أبطال إيمان، ونتعرف على بركات الطهارة، وخطورة الانحراف في شمشون وهكذا وهكذا. مدرسة واسعة متعددة المراحل تبدأ في التكوين، وتنتهي في الرؤيا حيث صراع الكنيسة والعالم، ونصرة الله النهائية خبرات لا تنتهى نأخذها كعصارة جاهزة لبنياننا نحن الذين انتهت إلينا أواخر الدهور (اکو ۱۱:۱۰).
٣- الكتاب المقدس هو مكان لقاء واتحاد مع الله إذ أننا حينما نجلس هادئين متأملين في كلمة الله نتقابل مع الرب، وسرعان ما تتحد به أنفسنا. إن فرصة دراسة الكتاب حين تكون بروح الصلاة والحب لله تصير شبيهة بجلسة مريم عند قدمى المسيح حيث "اختارت مريم النصيب الصالح الذي لن ينزع منها " (لو ٤٢:١٠). وما هو النصيب إلا الرب الرب لن ينزع منها، فقد اتحدت به وأحبته وتحولت بسبب كثرة الجلوس عند قدميه، إلى شبه صورته القدسية. ألم يقل الرسول: «ناظرين مجد الرب بوجه مكشوف كما في مرأة نتغير إلى تلك الصورة، من مجد إلى مجد، كما من الرب الروح» (٢كو١٩:٣) ألم يقل أيضا: «لأن الذين سبق فعرفهم سبق ليكونوا مشابهين صورة ابنه(رو ۲۹:۸) إن مداومة القراءة في كلام الله بروح الصلاة، تعطى النفس اتحادا وثباتًا شخصيا، في الرب يسوع
ختامًا
فلنسمع ذلك القول المأثور: يوجد أعظم رجاء لأعظم خاطئ يقرأ الكتاب المقدس ويوجد أعظم خطر على أعظم قديس يهمل الكتاب المقدس. وباختصار الكتاب المقدس يكشف لى حاجتي إلى الله وانتظار الله لى... إنه نقطة لقاء الخاطئ المسكين مع قلب الله المحب. إن فقرة واحدة قرأها أوغسطينوس كانت كفيلة بأن تخلص نفسه وتجعل منه قديسا في الكنيسة. إنها الآيات التي وردت في (رومية ١١:١-١٤) افتح كتابك الآن واقرأها بخشوع وتأمل لتدرك أثر الكتاب في حياتك، والرب معك.
نيافة الحبر الجليل الأنبا موسى أسقف الشباب

عدد الزيارات 76

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل