إنجيل عشية الأحد الثالث من شهر كيهك ( مر ۱ : ٢٩ - ٣٤ )

23 ديسمبر 2023
Large image

ولَما خرجوا مِنَ المَجْمَعِ جاءوا للوقتِ إِلَى بَيتِ سمعان وأندراوس مع يعقوب ويوحنا، وكانت حمـاة سمعان مُضطَحِعَةً مَحمومَةً، فللوقت أخبروه عنها. فتَقَدَّمَ وأقامها ماسكا بيدها، فتركتها الحمى حالاً وصارت تخدمُهُمْ . " ولَما صار المساء، إذ غَرَبَتِ الشَّمسُ، قَدَّموا إليه جميعَ السُّقَمَاءِ والمَجانين. "" وكانت المدينة كلها مُجتَمِعَةً على الباب. فشَفَى كثيرين كانوا مرضى بأمراض مختلفة، وأخرج شياطين كثيرة، ولم يدع الشَّياطين يتكلمونَ لأَنَّهُمْ عَرَفوهُ ".
وضع الآباء هذا الفصل من الإنجيل متلاحما مع إنجيل القداس الذي يتكلّم عن زيارة العذراء القديسة مريم للقديسة أليصابات عندما سمعت من رئيس الملائكة جبرائيل أن المدعوة عاقرا صارت حبلى بالمعمدان السابق قامت العذراء القديسة بسرعة إلى الجبال مثل مركبة الشاروبيم يحركها الروح وعجلات النار ودخلت بيت زكريا وسلّمت على أليصابات. وأقامت العذراء القديسة عندها نحو ثلاثة أشهر تخدمها في شيخوختها. فإنجيل العشية يذكر أن الرب بعدما شفى حماة سمعان من حمتها الصعبة، في الحال قامت وصارت تخدمهم أي تخدم المسيح وكنيسته في شخص التلاميذ المجتمعين فالخدمة هی المحور الذي تدور حوله أحداث وأحاديث هذا الأحد من شهر كيهك. لقد سجّل الإنجيل لحماة سمعان رغم أنها امرأة متقدمة في الأيام إلا أنها حال ما أخذت من يد المسيح نعمة شفاء إذ أقامها ماسكا بيدها تشددت يداها للعمل والخدمة. إن كان أحد يخدم فكأنه من قوة يمنحها الله". أنواع خدم مختلفة ولكن الروح واحد هو روح المسيح واهب النعم ومعطي الخيرات لا توجد خدمة كبيرة وأخرى صغيرة. كل واحد حسب ما قسم الله له نصيبا من الإيمان. حماة سمعان خدمت مائدة المسيح وتلاميذه في بيتها الذي صار بمثابة كنيسة بحلول المسيح فيه... مثل مرثا التي خدمت أيضًا المسيح وتلاميذه في بيتها بينما اهتمت مريم بخدمة الاستماع إلى كلمات المسيح جالسة عند قدميه متتلمذة باتضاع وسكون.فإن كنا أخذنا من يد المسيح التي لمستنا وأقامتنا، أخذنا من ملئه نعمة فوق نعمة فلا نتكاسل عن الخدمة ولا نعتفي منها. بل في حالة أخذنا يصير الروح فينا نشيطا فنخـدم بحسب مواهب الله الممنوحة لنا.الخادم ففي الخدمة المدبر فباجتهاد. الراحم فبسرور . الواعظ في الوعظ الأب في وزنة الأولاد الممنوحين له من الله كعطية صالحة لأن البنين ميراث من الرب. الأم تخدم في مجالها لأنها تخلص بولادة البنين إن ثبتت في الإيمان والتقوى مع التعقل. * ليس شرطاً أن يخدم الإنسان تحت اسم أو رتبة. الخدمة ليست حكراً على أحد يستطيع كل واحد أن يخدم المسيح في حقله الذي يرسله إليه قائلاً: "يا ابني اذهب اليوم اعمل في حقلي". الحقل متسع بلا نهاية والحصادكثير.خدمة الموائد أيضاً في الكنيسة الأولى كان لها شأن كبير ولم تنحصر في العمل المادي لأن القائمين عليها كانوا مملوئين من الروح القدس والإيمان كمثل اسطفانوس.
تعلم من العذراء القديسة الخدمة النشيطة (تأملها وهى مسرعة على الجبال في الطرق الوعرة). الخدمة لا تستثقل شيء ولا تستعظم شيء. كنا نتأمل في حياة العذراء الطاهرة فقال لي أبونا بيشوي كامل: "أعتقد أن العذراء القديسة في حال إقامتها في الهيكل كانت تميل إلى الخدمة الحقيرة مثل الكنس أو غسل الأواني ... إلخ. ولم تكن تحب أن تكون خدمتها ظاهرة ممدوحة من الناس". لقد أدرك أبونا بيشوي بروحه ميول العذراء الطاهرة أليست هي أم الوديع متواضع القلب؟!. أقامت القديسة العذراء عند أليصابات نحو ثلاثة أشهر، في الوقت الذي كانت أليصابات في الشهور الأخيرة لحملها ولم تكن تقدر على خدمة ما... فكانت العذراء القديسة معينتها وشفيعتها وقد استصغرت أليصابات نفسها واستكثرت أن تجيء إليها العذراء حين قابلتها صارخة: "مــن أيــن لـي هـذا أن تأتي أم ربي إلي" (لو ١ : ٤٣).وما أن حان ميعاد ميلاد يوحنا المعمدان حتى أدركت العذراء أن كثيرين سيأتون ويفرحون بيوحنا وأيادٍ كثيرة ستمتد للخدمة وسيكون زحام كثير. هنا انسحبت الحمامة الحسنة بهدوئها راجعة إلى بيتها لأن هذا هو منهجها أن تعمل في صمت وهدوء وبعيدًا عن الضوضاء وكثرة الناس.
المتنيح القمص لوقا سيدراوس
عن كتاب تأملات فى أناجيل عشيات الأحاد

عدد الزيارات 63

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل