ما هي أهداف التجسد ؟

06 ديسمبر 2023
Large image

كانت هناك مشاكل خطيرة أساسية وفرعية - أمام البشرية بعد سقوطها، ولم يكن هناك حل آخر سوى أن يتجسد الله الكلمة ، ليحل هذه المشاكل التى يستحيل أن يحلها غير الله ذاته . وهذه المشاكل هي :
١- مشكلة التعرف على الله :
فالله روح غير محدود، والإنسان ملتصق بالمادة ومحدود . فهل يبقى الله عالياً في سمائه بعيداً عن الإنسان الملتصق بالمادة والحسيات ؟ وهل من المستطاع أن يصعد الإنسان إلى سماء الله رغم محدوديته وضعفه . وهكذا تجسد « كمعلم حكيم » - بحسب تعبير القديس أثناسيوس - لبصير قريباً منا ومحسوساً لدينا .
٢- مشكلة موت الإنسان :
وهي المشكلة الجوهرية والأساسية . « أجرة الخطية هي موت » ( رو ٦: ٢٣) . هذا حكم إلى لا رجعة فيه . ليس لأنه مجرد إدانة غاضبة على الشر، بل لأن هذا هو المآل الطبيعي للنفس الساقطة ، إنها في الموت تسعى وإلى الموت الأبدى تسير. من يجدد النفس والروح ؟ ومن يقيم الأجساد بعد دفنها وإنحلالها ؟ ومن يعطيها أن تتحول إلى أجساد نورانية ؟ ليس سوی الله قطعاً .
٣- فساد الطبيعة البشرية :
سقط الإنسان، وتلوثت طبيعته ، وأصابها الفساد. وكان من الممكن طبعاً أن يسامحه الله رغم أنه حذره من العصيان . لكن المشكلة لم تكن في رغبة الله أن يصفح أو لا يصفح ، بل في طبيعة الإنسان ، ومن يجددها له مرة أخرى ، بعد ما أصابها من فساد. وهذا العمل يستحيل على الإنسان الساقط ، وعلى أى نبى أو ملاك ، فالكل مخلوق ومحدود ، وخلق الإنسان من جديد يحتاج إلى الخالق نفسه .
٤- مشكلة سطوة الشيطان :
لقد أخضع الإنسان نفسه بنفسه تحت سطوة الشيطان ، فقبض عليه وضغط عليه، وحتى عند موت الأبرار كانوا ينزلون إلى الهاوية ، وإذا كان الفردوس مغلقاً ، وكان إبليس يقبض على نفوسهم هناك . ترى ، من يستطيع أن يطلق البشرية من قبضة إبليس ، سواء الأحياء على الأرض، أو الأرواح البارة التي في الجحيم ؟ من يستطيع أن يقتحم هذا المجهول ، ليفك أسر المسبيين ؟ يستحيل أن يفعل هذا سوى الله نفسه .
فلندرس هذه الأهداف بشيء من التفصيل .
نيافة الحبر الجليل الانبا موسى أسقف الشباب
عن كتاب أسئلة حول التجسد

عدد الزيارات 107

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل