تعظم نفسى الرب

24 ديسمبر 2023
Large image

اليوم هو الاحد الثالث من كيهك، وشهور كيهك كلها تتكلم عن الحادث العظيم الذي تم للبشريه وهو كيف افتقد الله الإنسانيه بتجسده المبارك، وكيف أتخذ من طبيعتنا صوره يخفي فيها لآهوته، وكان هذا الاتحاد بغير اختلاط ولا امتزاج ولا تغيير حتي يمكن أن يخلصنا.
حادث في منتهي القوه، حتي تجدوا أن السماء كانت ترسل دائماً سواء ملائكه أو عمل روح ربنا، مثل إليصابات ويوحنا المعمدان حين يخرج ويكرز للعالم يكرز بقوه الروح القدس.
شخصيه العذراء هي شخصيه فريده جداً أنه لم يكن أبداً إختيار عشوائي، كانت تحمل قوه وعمق، ولكن الشئ الآخر والعمق الآخر هو خدمتها، تخيلوا الملاك ينزل ويبشرها أنها هي التي ستحمل ابن الله الكلمه المتجسد ويبشرها أنها ستكون هي محور التجسد لآنها ستحمل الآهوت في أحشائها وستدعي أم الله، كان يجب أن تحتجب وتخدمها الملائكه كما تخدم العرش الإلهي، وكان يجب أن تشعر أنها صارت مكرمه وعاليه، ليس من باب تكريمها الشخصي فقط ولكن من باب أنها تحمل الآهوت، ولكن ما أن سمعت أن إليصابات نسيبتها العجوز حبلت حتي عبرت الجبال وسارت مسافه كبيره جداً وهي فتاه صغيره حتي تخدم هذه المرأه العجوز، هذا القلب المملؤء حب وخدمه لا يبالي أبداً إلا بالحب الذي يقدمه لا يهتم بصوره الكلام ولا الناس ماذا ستقول، وهذا ما جعل العذراء ترجع بعد ثلاثه شهور لان علامات الحمل ظهرت، لكن قلبها كان مملؤء خدمه وأحبت كل من كان حولها، حتي أنها تعبت لآجلهم.
وجود العذراء في حياتنا وجود حقيقي وحينما نكلمها نكلمها بشخصيتها، لابد أن ندرك أن القديسين يتفاعلوا معنا بشخصيتهم، بصورتها التي تخدم الكل التي تتعب لاجل إليصابات هي هي التي نكلمها قلبها الحنون جداً وصلواتها التي تقدمها لآجلنا بنفس طريقه الخدمه.
في إنجيل اليوم يقول أمتلآت إليصابات من الروح القدس ما أن سمعت صوت العذراء، لم تمتلئ إليصابات إلا في وجود العذراء، وهذا شئ مهم تزداد قناعتنا لفكره الشفاعه، إن وجود العذراء عمل هذا الحلول الآهوتي، كانت تحمل المسيح في أحشائها لذلك هي كانت سماء وعرش، " ما أن سمعت صوت سلامك في أذني حني ارتكض الجنين بإبتهاج في بطني، هذا معناه إن العذراء وجودها لشخصي له قوه وعمق، ولا تظنوا أن العذراء حينما صعدت للسماء لم تعد موجوده معنا لكن بالعكس، صارت لها قوه أعظم لانها تخلت عن قيود الجسد وارتفعت من الارضيات وصارت في قوه أعظم لذلك نحن نتشفع بها،:" هوذا منذ الآن جميع الآجيال تطوبني"، فمن لا يؤمن بتطويب القديسين وشفاعتهم لا يتمم كلمات الكتاب المقدس، وحينما ارتكض الجنين اللفظ الذي استخدمه مارلوقا معناها رقص، فرح شديد لدرجه أنه رقص، ومارلوقا أخذ هذه الاحداث من العذراء نفسها، والذي عرفنا ذلك الايقونه التي رسمها للعذراء، وقال في مقدمه إنجيله " إذا تتبعت من البدء من كانوا معينين وخدام للكلمه" .
انفتحت أعين إليصابات وقالت كيف تاتي إلي أم ربي وهذا إعلان لآهوتي مبكر، لم تكن إليصابات مستنتجه الفكره ولكن اعلن لها، ببساطه الملاك كلم العذراء ولم ينتشر الخبر نهائي حتي يوسف النجار ظهر له الملاك واخبره، لكن كان روح الله يريد ان تكون إليصابات أول من يعلن عن لآهوت المسيح، فتقول :"أم ربي"، وكأنها تعلن أنها تحمل الذي سيعلن عن المسيح في اليهوديه، فحينما تتقابل أم يوحنا المعمدان لابد أن تقدم نفس الصوره، فمن احشاء إليصابات سيعلن أن هذا هو حمل الله الذي سيحمل خطايا العالم كله" فتعلن إليصابات أن الذي في أحشاء العذراء هو الرب المتجسد ثم وكأنها أمام عرش سماوي بلحن يتم فيه مرابعه، إليصابات كانت تقدم المجد للمسيح المتجسد في أحشاء العذراء، فترد عليها العذراء بتسبحه تكشف لنا أنها تعلمت الناموس وحفظت النبوات ، كل كلمه في تسبحه العذراء لها أصول في النبوات، ولكنها قالت جمله مهمه:" تعظم نفسي الرب وتبتهج روحي بالله مخلصي" قليل جداً حينما نجد أحد يتكلم عن النفس والروح، إلي هذا الحد كانت هذه الفتاه تحمل نضجاً وعمقاً وفكراً أيضاً، هي تدرك تماماً أن هناك فرق بين النفس والروح، النفس هي الكيان الحيوي للماده، الحيوان به نفس ولكن ليس فيه روح، الانسان فقط هو الكيان المادي الوحيد الذي يحمل روح، والروح الانسانيه تسكن كل كيان الجسد وتتحد بالنفس أيضاً فتكون كل أعمال الجسد مروحنه وكلك كل أعمال النفس، بمعني أن النفس المتحده بالروح الانسانيه مختلفه عن النفس الحيوانيه. النفس الحيوانيه إمكانياتها محدوده وهي تعطي فقط للحيوان عمله الحيوي وبعض الملامح في بعض الحيوانات تأخذ صوره معنويه مثل الشمبانزي الذي عندهم بعض الذكاء، ولكن مهما وصلت لا تصل أبداً للنفس الانسانيه لانها متحده بالروح الانسانيه، الروح الانسانيه عملها هي الاتحاد بالله، لذلك هي لاتشبع إلا بالله، مثلما قال القديس اغسطنينوس:" لقد خلقتنا متجهين إليك يا الله لذلك ستظل نفوسنا قلقه حتي تجد راحتها فيك، ولكن انظروا الدقه قالت:" تعظم نفسي الرب" وهذا معناه العقل والمشاعر، التعظيم يأتي برؤيه، " وتبتهج روحي بالله مخلصي" الفرح الروحاني هو فرح غير مدرك أحياناً، يكون فوق العقل ميتافزيقيا.
الاتحاد الذي تم في أحشائها اعطي روح العذراء إمكانيات أعلي من البشر، فصارت روح العذراء تنفتح علي الكيان الإلهي فيقول أحد الاباء:" أن صوره الرب تزداد بهاءً فينا فحينما نخطئ تبهت الصوره وحينما نقترب تتضح الصوره".
" لانه نظر إلي اتضاع أمته" اختارها لانها متضعه " هوذا منذ الآن جميع الاجيال تطوبني" وكان هذا التطويب تدركه تماماً أنه ليس لاجل شخصها ولكن لاجل الابن المتجسد فيها. العذراء كانت تحمل قوه روحيه كبيره كما أنها تحمل داله أيضاً كبيره، وبينما نحن ننظر إلي سر التجسد أنه سر خاص بالبشريه ولكننا كلما نمجد الرب لانه تجسد ننحني إحتراماً وتقديراً للعذراء لانها حملت في أحشائها المسيح واحتملت هذا الالم الكبير سواء علي مستوي مواجهه مجتمع أو أن ابنها يصلب أمامها علي الصليب.
لذلك العذراء لها شفاعه كبيره ووجودها كان له عمق سواء بوجودها الشخصي مع المسيح أو سواء فيما بعد أمام العرش الالهي في الصلاه، ونحن أيضاً حينما نري هذا العمل العظيم في التجسد وحينما نسأل نفوسنا إذا كانت العذراء قبلت أن تحمل باتضاع الابن جنيناً.
ولكن من منا يسعي كي يحمل المسيح في داخله أيضاً، وأن كان المسيح في تجسده من العذراء قد أخذ طبيعتنا أيضاً، ولكن حينما نحمله نحن في داخلنا يأخذ هو طبيعتنا، يتحد بنا، فالحرص علي وجود المسيح في داخلنا يجب أن يكون حرص الوجود " نكون أو لا نكون"، فحينما يكون المسيح فينا فنوجد بالحقيقه، وحينما لا نكون المسيح فينا تكون حياتنا عدم.لآلهنا كل مجد وكرامه إلي الآبد أمين
القمص أنجيلوس جرجس كاهن كنيسة أبي سرجة مصر القديمة

عدد الزيارات 62

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل