عيد الختان

15 يناير 2024
Large image

كل سنة وحضراتكم طيبون بمناسبة عيد الختان المجيد ومن بداية عيد الميلاد المجيد ولمدة ٤٠ يوما نحتفل بخمسة أعياد سيدية، وهذه الأعياد السيدية خلال الأربعين يوماً بداية من عيد الميلاد نسميها أعياد الميلاد" أو "أعياد الظهور الإلهي:
(۱) عيد الميلاد يوم ٢٩ كيهك.
(۲) عيد الختان يوم ٦ طوبه.
(۳) عيد الغطاس ۱۱ طوبه.
(٤) عيد عرس قانا الجليل أول معجزة صنعها السيد المسيح) يوم ۱۳ طوبه.
ثم العيد يوم الأربعين (٥) عيد دخول السيد المسيح الهيكل في اليوم الأربعين لميلاده يوم ٨ أمشير.
والأربعين يومًا بعد الميلاد تماثل فترة الأربعين يوما بعد القيامة وتنتهي بالصعود.
كل عيد من أعياد الظهور الإلهي الخمسة يرمز إلى رمزية معينة في حياتنا:
(۱) عيد الميلاد يمثل البداية الجديدة، بداية الانسان.
(۲) عيد الختان يمثل السمة الجديدة أو الاسم الجديد، لأنهم كانوا قديمًا يسمون المولود عند ختانه؛ وحسب شريعة اليهود الختان للذكور فقط، والكتاب المقدس يخلو من أي ذكر عن ختان الإناث. في شريعة اليهود كان الختان علامة في الجسد، وبهذه العلامة يأخذ الإنسان اسمه الجديد.
(۳) عيد الغطاس ويرمز للولادة الجديدة من الماء والروح حيث يصير الإنسان ينتمي إلى السماء.
(٤) عيد عرس قانا الجليل ونسميه عيد الأسرة الجديدة، فبعد البداية الجديدة والاسم الجديد والولادة الجديدة صرت تنتمي لأسرة جديدة، وهذه الأسرة الجديدة هي أسرة ملكوت السماء؛ المهم أن يحافظ الإنسان على مكانه في مسيرة حياته في السماء.
(٥) العيد الخامس عيد دخول المسيح الهيكل، عيد الأبدية الجديدة أو الحياة الجديدة، حيث صار للإنسان خلاص، وله مسكن ومكان في السماء. هذه الأعياد تتعاقب على مدى ٤٠ يوما. في عيد الختان نقرا إنجيل معلمنا لوقا الأصحاح الثاني، وهو نفس الإنجيل الذي نقرأه في عيد دخول المسيح الهيكل،وجزء من هذا الإنجيل نقرأه في صلاة النوم يوميا، ونقرأ جزءًا منه في أوشية الإنجيل، وفي تسبحة نصف الليل؛ هذا الجزء متكرر ومهم جدًا ويقول فيه سمعان الشيخ "الآن تطلق عبدك يا سيد بسلام حسب قولك، لأن عيني قد أبصرتا خلاصك"، بعد ٣٠٠ سنة تكون عيناه كلتا تعبتا وضعفت الرؤية بسبب الشيخوخة، لكنّ عينيه قد أبصرتا خلاص الرب، عين القلب أبصرت خلاصك على الصليب، بعين القلب رأى ما هو آت رأى الخلاص الذي جاء به المسيح. ويقول «الذي أعددته قدام جميع الشعوب»، ليس فقط اليهود، فالمسيح جاء من أجل العالم كله ويكمل ويقول: «نور إعلان للأمم ومجدا لشعبك إسرائيل»؛ كان العالم مُقسَّما إلى أمم ويهود، لذلك قال «نور إعلان للأمم ومجدا لشعبك إسرائيل، فقد انتهى إسرائيل الحرفي وبدأ إسرائيل الروحي مُمثلًا شخص السيد المسيح.وأريد أن أتأمل معكـم فى ثلاثة
موضوعات مهمة
(۱) طهارة أمنا العذراء مريم والتي جعلتها تحمل المسيح في أحشائها، ودعاها الملاك الممتلئة نعمة، فبطهارة القلب يحمل الإنسان في داخله المسيح، وهناك عبارة قالها القديس أغسطينوس: "نحن لا نطوّب أمنا العذراء مريم لأنها حملت المسيح في بطنها، نحن نطوّب أمنا العذراء مريم لأنها قبل أن تحمل المسيح في بطنها حملته في قلبها، والعلامة هذا أنها ولدت المسيح، وسميناها "والدة الإله " طهارة العذراء مريم التي حملت المسيح في أحشائها إشارة إلى طهارة القلب أو وداعة القلب أو فضيلة القلب، وطبعا العذراء مريم حين تكلمت مع الملاك وأنهت الحديث بعبارة تعتبر نبراسًا في حياة الإنسان: «هوذا أنا أمة الرب، ليكن لي كقولك»، أعلنت في هذه العبارة التواضع والإيمان والتسليم، لذلك قال لها سمعان الشيخ: «وأنتِ أيضًا يَجوزُ في نفسكِ سيفٌ (لو ٣٥:٢)، طبعا السيف هنا سيف الألم، فسوف ترى ابنها يتألم واليهود يقاومونه السيف تعبير عن الألم الذي يكون في أمه؛ لكن الخلاصة أن
نقاوة القلب وحمل المسيح في القلب كانت الصورة الرئيسية في حياة أمنا العذراء. (۲) سمعان الشيخ الاسم الثاني الذي نقف قدامه في هذا المشهد هو سمعان الشيخ الذي حمل المسيح على ذراعيه. دائما ما تأتي كلمة ذراع أو يد في الكتاب المقدس لترمز إلى العمل، فالإنسان الذي يحمل الله في عمله في خدمته في مسئولياته على اختلاف أنواعها وتعددها، ومسئوليات كل واحد تختلف عن الآخر، لكن سمعان هنا حمل المسيح على ذراعيه. هل المسيح على ذراعك؟ هل المسيح في عملك؟ هل المسيح أمامك؟ على رأي داود النبي جعلت الرب أمامي في كل حين، لأنه عن يميني فلا أتزعزع من يضع المسيح أمامه مثل سمعان الشيخ يعطيه الله المكافاة الكبيرة بعد السن الكبير والزمن الطويل سمعان الشيخ اشترك في ترجمة سفر إشعياء في العهد القديم، وجاء عند الآية: «هوذا العذراء تحبل وتلد...»، ووجدها غير متوافقة مع عقله فاراد أن يستبدل كلمة "العذراء" ويكتب الفتاة"، فظهر له الملاك وقال له "اكتب عذراء، وستحيا حتى ترى، وقد عاش ٣٠٠ سنة تقريبا، لذلك قال: «الآن تطلق عبدك بسلام حسب قولك». سمعان يرمز للإنسان الذي يحمل الله على يديه، يحمله في عمله ومسئوليته وخدمته وبيته وكنيسته ومجتمعه، المهم أن الله أمامه في كل حين. هناك من يحمل المسيح في قلبه مثل أمنا العذراء، ومن يحمل المسيح على يديه مثل سمعان الشيخ
(۳) حنة بنت فنوئيل: النوع الثالث حنة ابنة فنوئيل إنسانة تزوجت مبكرا وعاشت سبع سنين ولم تنجب رحل زوجها وظلت أرملة لمدة ٨٤ سنة. كانت تحيا في الهيكل وحملت المسيح في تسبيحاتها، لذلك قيل عنها ولا تفارق الهيكل، عابدة بأصوام وطلبات ليلا ونهارًا» (لو ۳۷:۲)، في ذلك الوقت جاءت أمامه وشكرت الله وكانت تتكلم عنه عند جميع المنتظرين فداءً في أورشليم حملت المسيح في صلاتها وفي تسبيحاتها وفي شكرها، هذا هو النموذج الثالث من البشر الذين حملوا المسيح.
ثلاثة نماذج طيبة نضعها أمامنا، وكل واحد منا يبحث عن المناسب له وما الذي سيعيشه نشكر الله أنه يعطينا أن تحتفل بهذه الأعياد المقدسة ونشكره على عطاياه ونعمه الكثيرة لإلهنا كل مجد وكرامة من الآن والى الأبد آمين.
قداسة البابا تواضروس الثاني

عدد الزيارات 82

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل