سهل لنا طريق التقوى

01 مارس 2024
Large image

ضمن سلسلة صلوات نصليها في القداس ونتأمل فيها على التوالي نصل اليوم إلى عبارة: "سهل لنا طريق التقوى". ونجد معلمنا بولس الرسول يوصي تلميذه تيموثاوس قائلاً: "وَأَمَّا أَنْتَ يَا إِنْسَانَ اللَّهِ فَاهْرُبْ مِنْ هَذَا، وَاتَّبَعِ الْبِرَّ وَالتَّقْوَى وَالْإِيمَانَ وَالْمَحَبَّةَ وَالصَّبْرَ وَالْوَدَاعَةُ" (اتي ٦: ١١-١٤).
ما هي التقوى؟
التقوى هي مجموع الإيمان والمحبة، ويسبقها الأساس. والتقوى هي المخافة، أي أن يكون الله حاضرا أمامك في كل وقت وفي كل عمل، كما يقول داود النبي: جَعَلْت الرَّبَّ أَمَامِي فِي كُلِّ حِينٍ، لأنَّهُ عَنْ يَمِينِي فَلا أَتَزَعْزَعُ" (مز ١٦: ٨). هناك من يتقي الله ومن لا يتقي الله، ومن يعيش في مخافة الله ومن هو بعيد عنها.
أشكال التقوى
التقوى صفة تلازم الإنسان الروحاني المتدين ولها أشكال متعددة
١ - التقوى في الصلاة فتجد منظر الإنسان أثناء الصلاة مؤثرا.
٢- التقوى في قراءة الكتاب: فتجده يقرأ الكتاب المقدس بروحانية واحترام والتزام، فلا ينشغل بشيء آخر مهما كان.
٣- التقوى في الخدمة فتكون خدمته بروح الاتضاع. ٤- التقوى في المال فيستخدم المال الموجود بيده بحكمة وتدبير حسن سواء كان فقيرا أو غنيا. ٥- التقوى في العلاقات علاقاته بالآخرين بها محبة وسلام وبساطة قلب بدون خبث أو دوران أو اصطناع.
٦- التقوى في العمل أو الخدمة فيسهل التعامل معه، ولا يصطدم مع احد.
أمثلة لأناس لم يعيشوا بالتقوى
١- حنانيا وسفيرة قاما بتمثيل دور الأبرار الذين يحضرون ممتلكاتهم ويلقونها تحت أقدام الرسل (أع ٥)، لكنهما كانا يكذبان. أخذوا صورة التقوى الخارجية فغابت عنهم التقوى الحقيقية.
٢- عخان بن كرمي عندما دار شعب إسرائيل حول أريحا فسقطت أسوارها وكان انتصارًا عظيما، ثم هزم الشعب أمام علي القرية الصغيرة وسألوا الله عن السبب، قال: "فِي وَسَطِكَ حَرَامٌ يَا إِسْرَائِيلُ" (يش ۷ :۱۳)، لأن عخان كان قد سرق من الغنيمة.
أمثلة لأناس عاشوا بالتقوى
١- يوسف الصديق لما تعرض للتجربة وهو بمفرده قال عبارته الخالدة: "كَيْفَ أَصْنَعُ هَذَا الشَّرَّ الْعَظِيمَ وَأُخْطِئُ إِلَى اللهِ" (تك (۳۹ :۹) وصار مثالاً لاجتياز اختبار التقوى بنجاح
٢- أيوب الصديق قال عنه الكتاب "رَجُل كَامِلٌ وَ مُسْتَقِيمٌ، يَتَّقِي اللَّهَ وَيَحِيدُ عَنِ الشَّرِّ" (أي ١: ٨).
٣- داود النبي لما وقف كصبي صغير امام جليات الجبار، قال له: "أَنتَ تَأْتِي إِلَيَّ بِسَيْفِ وَبِرُمْحٍ وَبِتُرْسٍ، وَأَنَا آتِي إِلَيْكَ بِاسْمِ رَبِّ الْجُنُودِ" ( اصم ١٧ :٤٥). إن حضور الله أمامه في كل حين ومخافة الله الموجودة في قلبه أعطته شجاعة. ٤- دانيال النبي كان في الأسر، وأخذوه لخدمة الملك، وكان لابد أن يأكل من ذبائح الأوثان، "أما دَانِيَالُ فَجَعَلَ فِي قَلْبِهِ أَنَّهُ لَا يَتَنَجَّسُ بِأَطَايِبِ الْمَلِكِ وَلَا بِخَمْرٍ مَشْرُوبِهِ" دا ۱ :۸)، وطلب أن يأكل القطاني (بقوليات) وأن يجربوه، وبعد عشرة أيام نجح في الاختبار لأنه جعل الله أمامه. ٥- كرنيليوس قائد المئة الروماني شخص وثني لكنه: "تَقِيٌّ وَخَائِفُ اللَّهِ مَعَ جَمِيعِ بَيْتِهِ، يَصْنَعُ حَسَنَاتٍ كَثِيرَةً لِلشَّعْبِ، وَيُصَلِّي إِلَى اللَّهِ فِي كُلِّ حين" (أع ۱۰ :۲) ، لذلك أمر الله بطرس أن يعلمه الإيمان، فتعمد وصار مسيحيًا لأن مخافة الله كانت في قلبه.لو كل إنسان عاش في مخافة الله ووضع الله أمامه في كل حين لا نصلحت كل المجتمعات وأغلقت السجون، وانتهت التوترات، وقلت القضايا. لذلك نصلي: "سهل لنا طريق التقوى".
سهل لنا طريق التقوى"
كل من في موضع مسئولية:
(أ ) الراعي الراعي لا يجب أن يكون عنيفًا، أو متشددًا، أو حرفيا بل يسهل الطريق، مثلاً في:
١- الاعتراف على الراعى أن يتذكر أن الكنيسة علمتنا أن نقول سهل لنا طريق التقوى". ويأخذ مثالاً له حكمة القديس إيسوذورس في تعامله مع القديس موسى الأسود، الذي كان قبل توبته معتادا على الأكل بشراهة، فسهل له الأمر وتدرج معه على مدى زمني طويل، إلى أن صار يصوم يومين يومين. ٢- الصلاة بالأجبية البعض غير معتاد على الصلاة بالأجبية، فلا يُطلب من هؤلاء أن يصلوا السبع صلوات بالكامل، بل يمكن أن تكون البداية بالصلاة الربانية فقط وبعد فترة تضاف صلاة الشكر، ثم مزمور التوبة، ثم بعض المزامير وهكذا .
ب- الآباء والأمهات
هناك آباء متشددون، وأمهات متسلطات. هناك آباء عندهم جمود ولا يتحركون مع الزمن الذي نعيش فيه، وهناك أمهات ناموسيات أو حرفيات. فلا تكن هكذا بل إذا أخطأ ابنك أو ابنتك خذهم في حضنك، واعلم إنك لو كسرت نفس ابنك هذا الكسر لن يُجبر. وعبارة "سهل" لنا طريق التقوى" داخل البيت تشمل التشجيع.يجب أن تفكروا كيف تسهلون طريق الحياة لأولادكم، كيف تسندونهم، وتقفون بجانبهم.ترك الشاب أغسطينوس بيته، ووقع في خطايا، لكن كانت أمه تسهل له طريق التقوى بالنصائح الهادئة وبالتشجيع وبالصبر والوداعة، فعاد أغسطينوس بعد أكثر من عشرين سنة وصارقديسا.
ج- الخدام أحيانًا أمين الخدمة لا يعرف سوى القوانين الجافة، وهذه يمكن أن تكون لها نتائج سلبية. د- الوعاظ بعض الوعاظ يخيفون الناس، ويهددونهم، ويتكلمون عن الموت، لكن البعض الآخر يسهل الطريق فيشجع الأحياء ويقول: "لا تَشْمَتِي بِي يَا عَدُوَّتِي، إِذَا سَقَطْتُ أَقُومُ" (مي ٧: ۸).
هـ- آباء البرية كانت عند آباء البرية حكمة ومخافة. ففي مرة سألوا أنبا يوسف أيهما أفضل الكلام أم الصمت؟ فكان رده: "إذا كان الكلام من أجل الله فهو جيد،وإن كان الصمت من أجل الله فهو جيد". و- المعلم هناك معلم يجعل الطالب نابغا في المادة التي يقوم بتدريسها، لأنه يسهل المادة ويوصل المعلومة
بطريقة سهلة ولطيفة. وهناك آخر لا يعرف.
خلاصة الأمر في ثلاث نقاط
١- التقوى هي المخافة وهي رأس الحكمة "رَأْسُ الْحِكْمَةِ مَخَافَةُ الرَّبِّ" (مز ۱۱۱: ۱۰). فلكي تكون إنسانا حكيمًا عش في مخافة الرب. ويقول معلمنا بولس الرسول لتلميذه تيموثاوس: "روض نَفْسَكَ لِلتَّقْوَى.. التَّقْوَى نَافِعَةٌ لِكُلِّ شَيْءٍ، إِذْ لَهَا مَوْعِدُ الْحَيَاةِ الْحَاضِرَةِ وَالْعَتِيدَةِ" ( ١ تي٧:٤، ٨)
٢- لكي تعيش في التقوى اجعل حياتك كلها شكر ورضى واحتمال ابتعد عن الضيق والتذمر والشكوى والتأفف.
٣- لكي تعيش في التقوى يجب أن يكون قلبك مفتوحًا بالمحبة لكل أحد، لتستطيع أن تسهل حياة الآخرين. إن كنت تنتقد الآخرين وتدينهم فكيف ستسهل طريقهم؟ يقول معلمنا بولس الرسول:قَدِّمُوا فِي إِيمَانِكُمْ فَضِيلَةً، وَفِي الْفَضِيلَةِ مَعْرِفَةً، وفِي الْمَعْرِفَةِ تَعففًا، وَفِي التَّعَفُّفِ صَبْرًا، وَفِي الصَّبْرِ تَقْوَى، وَفِي التَّقْوَى مَوَدَّةً أَخَوِيَّةً، وَفِي
الْمَوَدَّةِ الأخوِيَّةِ مَحَبَّة" ( ۲بط ١: ٥-٧). إذن هناك علاقة بين الإيمان والمحبة التي تمارسها في حياتك اليومية وأنت تعيش بالتقوى.
تدريب
إن تسهيل طريق التقوى هو أحد مبادئ الحياة الناجحة فليت كل واحد منا يسهل الطريق للآخرين، ويساعدهم، ويقويهم، ويشجعهم،ویسندهم.سهل حياة من حولك في المجتمع، أسرتك، الجيران، الأحباء لا تكن ممن يعقدون الأمور ولا تكن عقبة ولا تكن مصطدم، بل كن حلالاً للمشاكل، واجعل حياتك بسيطة وجميلة.
قداسة البابا تواضروس الثانى

عدد الزيارات 50

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل