سر التجسد

06 يناير 2019
Large image

1 - عيد الميلاد المجيد عيد سيدي كبير يسبقه برامون (إستعداد) اليوم السابق للعيد يكون صوماً للإستعداد لبركة العيد بصوم من الدرجة الأولي (إلي الغروب) وفي هذا العام عيد الميلاد يوافق 7 يناير (29 كيهك) وهو يوم الأثنين ويسبقه يوم الأحد، ولا يجوز فيه الصوم الإنقطاعي ويسبقه يوم السبت ولا يجوز فيه الصوم الإنقطاعي أيضاً لذلك يكون البرامون ثلاثة أيام السابق للعيد وهي: الجمعة والسبت والأحد" يصام فيها صوماً من الدرجة الأولي الجمعة للصوم الإنقطاعي والسبت والأحد بدون دسم إذ تتكرر في الثلاثة أيام القراءات والألحان كبرامون للعيد المجيد.
2 – يصلي برامون العيد وعشيته بالطقس السنوي مع مراعاة الإبصاليات والذكصولوجيات والألحان في مكانها ويسبق قداس البرامون يوم الجمعة صلاة مزامير السواعي كاملة من الساعة الثالثة إلي صلاة النوم ويضاف عليها في الأديرة صلاة الستار، وفي يومي السبت والأحد يسبق القداس الإلهي صلاة الساعة الثالثة والساعة السادسة فقط إذ ليس فيها صوماً إنقطاعياً.
3 – يصلي قداس عيد الميلاد المجيد بالطقس الفرايحي شاملاً عشية العيد وباكر العيد كرفع بخور باللحن الفرايحي. ويزف الحمل (القرابين) بلحن إبؤرو ويقدم الحمل بدون مزامير للتركيز علي المناسبة الجليلة فقط الخاصة بالعيد، والهيتنيات وتضاف "هيتينية" للقديس يوسف النجار والقديسة سالومي (بصلوات الشيخين المباركين يوسف النجار والقديسة سالومي....) ثم مرد الإبركسيس: (السلام لبيت لحم مدينة الأنبياء..) وبعد قراءة الإبركسيس يقال القطعة الرومي "إي بارثينوس" (اليوم البتول تلد الفائق الجوهر ....) ثم يقال "بي جين ميسي" (الميلاد البتولي والطلقات الروحانية....) ثم يقال برلكس الميلاد بلحنه المعروف "جيه نيثيليون" (ميلاداً عجيباً ومولوداً عظيماً....) ثم يقال لحن "أبينشويس" (يا ربنا يسوع المسيح الذي ولدته العذراء في بيت لحم اليهودية كالأصوات النبوية" الى آخره). ثم يصلي لحن آجيوس الفرايحي وأوشية الإنجيل، ويقال مرد المزمور: الليلويا الليلويا يسوع المسيح إبن الله ولدته العذراء في بيت لحم اليهودية كالأصوات النبوية الليلويا الليلويا، وأمّا مرد الإنجيل: "نجم أشرق في المشارق....) وبعد صلاة الصلح يقال الأسبسمس الآدم "أيها الحمل الحقيقي.....) وبعد مستحق وعادل الإسبسمس الواطس: "قدموا له هدايا....." ويستكمل القداس الإلهي إلي التوزيع حيث تُصلى ألحان التوزيع فرايحي والمدائح ...
4 – الفترة بين عيدي الميلاد والختان تكون الصلاة فيها باللحن الفرايحي كفترة متصلة لأن الرب المتجسد إختتن في اليوم الثامن من ولادته طاعة للشريعة المقدسة.. أما الفترة بين عيدي الختان والغطاس المجيدين، فهي غير متصلة لأن عماد السيد المسيح كان بعد 30 عاماً من ولادته المقدسة ولذلك تصلى باللحن السنوي العادي.
«قد تركت بيتي، رفضت ميراثي، دفعت حبيبة نفسي (نفسى الحبيبة) ليد أعدائها» ( أر 7:12)
هذه النبوة التى وردت فى سفر إرميا النبى الأصحاح الثاني عشر، شرحت عظمة سر التجسد الإلهى، ولنفهمها لابد أن ندرك أن المتحدث هنا هو الكلمة المتجسد، الذى نزل إلى أرضنا ليدفع حياته فى يد الأعداء ذبيحة لخلاصنا، إذ يقول : « قد تركت بيتى ....". لاحظ إذاً أن ذاك الذى هو فى «صورة الله» (فيلبى 2 : 6) جالس فى السموات، وانظر إلى بيته الذى يفوق السموات، الجالس فوق الشاروبيم، الساكن فى الأعالى ترك بيته وأتى إلينا على الأرض.
ورفضت ميراثى: إذ أن ميراثه هو كل ما لله، لأنه هو الابن الوحيد الذى «جعله وارثاً لكل شىء» (عب 2:1) ..... رفض ميراثه من مجد لاهوته، لأنه أخفى مجد لاهوته داخل ناسوته، وحجب مجده داخل حجاب جسده، إنه أخفى لاهوته ليكمل لنا الفداء، رفض ميراثه.. فوجدناه يجوع ويعطش ويتعب ويبكى ويتألم بل ويموت، وهو الغير المائت الأزلى.
وجدناه يرفض ميراثه ويأخذ شكل العبد، وليس شكل العبد فقط بل وطبيعه ووظيفة العبد، إذ ظهر في صورة نجار بسيط في أسرة فقيرة في بلد حقيرة، فقدم صورة العبد التى أرضت قلب الله عن كل جنس البشر.
أ- رفض ميراثه وصار في شبه الناس: ولكنه يختلف عن أي إنسان آخر.. لأنه هو الإنسان الوحيد الذي بلا خطية.
ب- لأنه هو الإنسان الوحيد الكامل
ج- لأنه ليس إنسانًا كاملاً بلا خطية فقط، بل لأنه هو الله ذاته.
إذ وُجد في الهيئة كإنسانٍ: التشبيه «كإنسانٍ» يعلن لنا إنه ليس مثل أي إنسان. إنه إنسان بالحقيقة، لكنه يختلف عن كل البشر: وضع نفسه وأطاع مشيئة الآب.
أطاع حتى الموت: ودفع نفسه ليد أعدائها وهو البار القدوس الذي لم يفعل خطية، جاز في الموت لأنه حمل خطايانا وآثامنا.
فلنبارك الذى وضع على ذاته نسب طبيعتنا الفاسدة، ودبر أن يأتى من نسب زناة ومحتقرين ليرحم ويرفع جنسنا، ويشفق على ضعفنا ويترأف على فسادنا فلا نشعر باغتراب، عن إله أحب أن يقترب ويشفى محبوبه الإنسان.
ليس لنا إلا أن نبتهج ونفرح بتدبير التجسد المجيد الذى كشف لنا مقدار مكانتنا ودالتنا فى أحشاء رحمة إلهنا، فلنسبح ونمجد الذى ترك ميراثه ليرد لنا ميراثنا .... ونتضرع إليه قائلين (أحوجناك إلى الذى لنا، من أجل عظيم نفاقنا، فلا تحرمنا من الذى لك، من أجل جزيل رأفاتك).
القس أنطونيوس فهمى
كاهن كنيسة مارجرجس والأنبا أنطونيوس - محرم بك الأسكندرية

عدد الزيارات 1717

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل