وحدانية القلب التي للمحبة فلتتأصل فينا

09 فبراير 2024
Large image

نتأمل اليوم في الطلبة الثانية من طلبات قصيرة نصليها في القداس: "وحدانية القلب التي للمحبة فلتتأصل فينا".كتب معلمنا يعقوب الرسول: "مَن هُوَ حَكِيمٌ وَعَالِمٌ بَيْنَكُمْ، فَلْيَر أَعْمَالَهُ بِالتَّصَرُّفِ الْحَسَنِ فِي وَدَاعَةِ الْحِكْمَةِ. وَلكِنْ إِنْ كَانَ لَكُمْ غَيْرَةٌ مُرَّةً وَتَحَزَّبٌ فِي قُلُوبِكُمْ، فَلا تَفْتَخِرُوا وَتَكْذِبُوا عَلَى الْحَقِّ لَيْسَتْ هذه الْحِكْمَةُ نَازِلَةٌ مِنْ فَوْقَ، بَلْ هِيَ أَرْضِيَّةٌ نَفْسَانِيَّةٌ شَيْطَانِيَّةٌ لأَنَّهُ حَيْثُ الْغَيْرَةُ وَالتَّحَزُبُ، هُنَاكَ التَّشْوِيسُ وَكُلُّ أَمْرٍ رَدِيءٍ. وَأَمَّا الْحِكْمَةُ الَّتِي مِنْ فَوْقُ فَهِيَ أَوْلَا طَاهِرَةٌ، ثُمَّ مُسَالِمَةٌ، مُتَرَفْقَةٌ، مُدْعِنَةٌ، مَمْلُوةً رَحْمَةً وَأَثْمَارًا صَالِحةً عَدِيمَةُ الرَّيْبِ وَالرِّيَاءِ. وَثَمَرُ الْبِرِّ يُزْرَعُ فِي السَّلَامِ مِنَ الَّذِينَ يَفْعَلُونَ السَّلام" (يع ۳: ۱۳-۱۸).
ما هي أكثر خطية تغضب قلب ربنا ؟
إن الخطية التي تحزن قلب الله هي خطية الانقسام، لأَنَّهُ حَيْثُ الْغَيْرَةُ وَالتَّحَزبُ، هُنَاكَ التشويسُ وَكُلُّ أَمْرٍ رَدِيءٍ" حدث انقسام في مدينة كورنثوس فكتب لهم بولس الرسول: "وَلكِنَّنِي أَطْلُبُ إِلَيْكُمْ أَيُّهَا الإِخْوَةُ بِاسْمِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، أَنْ تَقُولُوا جَمِيعُكُمْ قَوْلاً وَاحِدًا، وَلَا يَكُونَ بَيْنَكُمُ انْشِقَاقَاتٌ بَلْ كُونُوا كَامِلِينَ فِي فِكْرٍ وَاحِدٍ وَرَأَي وَاحِدٍ، لَأَنِّي أُخْبِرْتُ عَنْكُمْ يَا إِخْوَتِي مِنْ أَهْلِ خُلُوِي أَنَّ بَيْنَكُمْ خُصُومَاتٍ فَأَنَا أَعْنِي هَذَا أَنَّ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ يَقُولُ: «أَنَا لِبُولُسَ»، و «أَنَا لأَبْلُوسَ»، و «أَنَا لِصَفَا» (بطرس الرسول)، و«أَنَا لِلْمَسِيح» (۱ کو ۱: ۱۰-۱۲).فوبخهم بولس الرسول بلطف قائلاً: "هَلْ انْقَسَمَ الْمَسِيحُ ؟ (۱ کو ۱ :۱۳)، إذا كان المسيح واحدا يجب أن تكونوا جميعًا واحدًا.
وحدانية القلب التي للمحبة
افهم هذه الطلبة وصليها في البيت وفي الكنيسة: "وحدانية القلب التي للمحبة فلتتأصل فينا". ولكي تفهمها أكثر سأغير لك حرفًا واحدًا: "وحدانية القلب التي بالمحبة فلتتأصل فينا".هناك وحدانية مظهرية، وحدانية شكلية، وحدانية منافع ومصالح وحدانية مؤقتة إلخ، لكن الوحدانية الحقيقية هي وحدانية القلب التي بالمحبة لأن المحبة هي السبيل الوحيد للوحدانية.
الخطية هي سبب الانفصال
حينما دخلت الخطية إلى العالم بحسد إبليس سببت انفصال الإنسان عن الله، وعن أخيه الإنسان، وانفصال الشعوب.٠الخطية بكل أشكالها بما فيها شكل الانقسام هي السبب في الانفصال والانعزال بين الله والإنسان. عدو الخير دائما يريد أن ينقسم الشخص على ذاته، ينقسم البيت الواحد، والمجتمع الواحد،والكنيسة الواحدة، والعمل الواحد، لأن عدو الخير لا يعيش أبدًا في الوحدانية واعلم أن الخصام والانقسام يعطي فرصة لعدو الخير أن يسكن في المكان، وأن يدخل فيه روح الشر .
وحدانية المحبة في مجمع الرسل بأورشليم
في بداية المسيحية كان رأي البعض أنه لكي يصير الإنسان الوثني مسيحيًا لابد أن يتهود أولاً، وكان رأي البعض الآخر أن الأممي يصير مسيحيًا دون الحاجة للتهود. فقرر الأباء الرسل أن يجتمعوا معًا تكلم بولس الرسول، وبطرس الرسول، ويعقوب الرسول، كل منهم معبرًا عن وجهة نظره، وفي النهاية قالوا: "قَدْ رَأَى الرُّوحُ الْقُدُسُ وَنَحْنُ، أَنْ لَا نَضَعَ عَلَيْكُمْ ثِقْلاً أَكْثَرَ، غَيْرَ هَذِهِ الْأَشْيَاءِ الْوَاجِبَةِ: أَنْ تَمْتَنِعُوا عَمَّا ذُبِحَ لِلأَصْنَامِ، وَعَنِ الدَّمِ، وَالْمَخْنُوقِ، وَالزِّنَا" (أع ٢٨:١٥-٢٩) تقرر عدم الاحتياج للتهود، وتم حل المشكلة.القديس باسيليوس الكبير قدم تشبيها جميلاً فقال: المسيحيون مثل الجزر، ولكن روح المحبة هو المحيط الذي يجمعهم، ولا شيء يفرقنا سوى العزلة التي نفرضها على أنفسنا.
كيف يعيش الإنسان هذه الوحدانية وما علاماتها ؟
١- الحكمة
ذكرنا كلمات معلمنا يعقوب الرسول عن الحكمة. فلا سبيل للوحدانية إلا بالحكمة والكتاب يقول رَأْسُ الْحِكْمَةِ مَخَافَةُ الرَّبِّ" (مز ۱۱۱ :۱۰). إن أكثر شيء ينقص الناس اليوم هي الحكمة في التصرف في الكلام في الأسلوب. وكعلاج سريع اقرأ كل يوم إصحاح من سفر الأمثال.
٢- المحبة
اثبت في محبة حقيقية صحيحة مستمرة من القلب، فالمحبة هي التي تثبت الوحدانية.يقول الكتاب: "حينَئِذٍ أُحْضِرَ إِلَيْهِ مَجْنُونٌ أَعْمَى وَأَخْرَسُ فَشَفَاهُ، حَتَّى إِنَّ الْأَعْمَى الْأُخْرَسَ تَكَلَّمَ وَأَبْصَرَ . فَبُهِتَ كُلُّ الْجُمُوع وَقَالُوا: أَلَعَلَّ هَذَا هُوَ ابْنُ دَاوُدَ؟ أَمَّا الْفَرِّيسِيُّونَ فَلَمَّا سَمِعُوا قَالُوا: هَذَا لَا يُخْرِجُ الشَّيَاطِينَ إِلَّا بِبَعْلَزَبُولَ رَئِيسِ الشَّيَاطِينِ. فَعَلِمَ يَسُوعُ أفْكَارَهُمْ، وَقَالَ لَهُمْ: كُلُّ مَمْلَكَةٍ مُنقَسِمَةٍ عَلَى ذَاتِهَا تُخْرَبُ، وَكُلُّ مَدِينَةٍ أَوْ بَيْتٍ مُنْقَسِمٍ عَلَى ذَاتِهِ لَا يَتْبَتُ. فَإِنْ كَانَ الشَّيْطَانُ يُخْرِجُ الشَّيْطَانَ فَقَدِ انْقَسَمَ عَلَى ذَاتِهِ. فَكَيْفَ تَثْبُتُ مَمْلَكَتُهُ؟" (مت ۱۲ :٢٢-٢٦).ليتكم تحفظون هذه العبارات التي قالها السيد المسيح نفسه.ويقول الكتاب: "تُشْتَم فَنُبَارك" (١ كو ٤ :١٢) الشتيمة يمكن أن تسبب الانقسام، لكن اثبت في محبتك وقل لشاتمك: "الله يباركك" فلا تعطي فرصة للانقسام وهذا ما علمنا إياه السيد المسيح انه أحبنا أولاً (١يو ١٩:٤)
٣- عمل الرحمة
اثبت في عمل الرحمة اصنعها باستمرار. اجعل لك قلبا رحيما، لا قلبا قاسيًا. لقد فقدت راعوث ،زوجها، وهي في أرض غريبة وليس لها أولاد لكنها لم تفارق حماتها نعمى وصارت تصنع معها رحمة هل تعمل أنت كذلك؟ كل البشر يحتاجون إلى الرحمة وأكثر كلمة نصليها في الكنيسة هي: "يارب ارحم"طالبين من الله الرحمة لنا جميعا.
٤- الصلاة من أجل الآخرين
صل حتى من أجل الذين يضايقونك، ويتعبونك، ويريدون أن يعملوا انقسامًا في حياتك. صلِ من أجل من يسيء إليك، فيعطيك الله نعمة ورحمة. واعرف أن الصلاة قادرة على صنع المعجزات. الوحدانية تتطلب دائما أن أصلي من أجل الآخرين من القلب.
٥- التواضع
الوحدانية تحتاج إلى التواضع.أحيانا يشترط كل طرف أن يبدأ الطرف الآخر بالاعتذار، فيطول الخلاف بسبب العناد والكبرياء. وأمنا العذراء قالت: نزل الأَعِزَّاءَ عَنِ الْكَرَاسِيِّ وَرَفَعَ الْمُتَّضِعِينَ" (لو ٥٢:١).وفي العهد القديم نجد هامان وقد أضاعه کبر بازه اما مردخاي وأستير في تضاعهما حفظا وحدانية الأمة بأسرها.إن آخر درس قدمه السيد المسيح لتلاميذه هو إنه انحنى وغسل أرجلهم وكان هذا هو الدرس القمة في التواضع.
6- البعد عن الكبرياء
قَبْلَ الْكَسْرِ الْكِبْرِيَاءُ، وَقَبْلَ السُّقُوطِ تَشَامُخُ الرُّوحِ (أم ۱٦ :۱۸). أكثر شيء يكسر الوحدانية هي ذات الإنسان الـ ego ذاتك هي عدوك. واعلم أن القوي هو المتضع الذي يسامح ويغفر وينسى ويتقدم بالخطوة الأولى في الاعتذار. أما من يتفوقع حول ذاته فلا يقدر أن يعيش وسط الجماعة في وحدانية.
الخلاصة
يجب أن تكون حكيمًا من أجل أن تكون في هذه الوحدانية . تذكر أن أكثر خطية تغضب قلب الله هي الانقسامية إن الكلام عن الآخرين ونقل الكلام يسبب الانقسام، لذلك قال داود النبي: ضَعُ يَا رَبُّ حَارِسًا لِفْمِي. بَابًا حَصِينًا لشَفَتَيْ" (مز ٣:١٤١) كلمة واحدة ممكن أن تشوه صورة شخص عندك وممكن أن تقسم المجتمع.
الانقسام خطية شديدة تغضب قلب الله وتضيع البشر والأسرة والمجتمع والكنيسة.صل هذه الطلبة باستمرار وضعها شعارًا أمامك.وليعطنا المسيح أن نعيش هذه الوحدانية.
قداسة البابا تواضروس الثانى

عدد الزيارات 82

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل