من هو المسيحي ؟

06 فبراير 2024
Large image

على نحو ما توجد الروح في الجسد ، هكذا المسيحيون في العالم الروح كائنة في الجسد، لكنها ليست منه،
والمسيحيون مقيمون في العالم ، لكنهم ليسوا من العالم . الجسد المنظور يغلف الروح التي لا ترى، والمسيحيون كائنون في العالم، لكن صلاحهم يظل مخفياً الجسد يبغض الروح ويحاربها ، لكن الروح تحب الجسد الذي يبغضها وهكذا المسيحيون يحبون من يبغضونهم الروح الخالدة تسكن في خيمة مائتة ، والمسيحيون يحيون كغرباء في أجساد قابلة للفساد، متطلعين إلى مسكن لا يفنى في السموات بحرمان الإنسان من المأكل والمشرب تتحسن حالة روحه، والمسيحيون كلما تعرضوا للآلام والعذابات إزدادوا عدداً. ألا ترى المسيحيين يتعرضون للوحوش المفترسة لينكروا إلههم ، ومع ذلك لم يقهروا ؟ ألا ترى أنه كلما كثر عدد من يعذب منهم كثرت البقية الباقية. يبدو أن هذا ليس من صنع الناس بل : هي قوة الله" . (من الرسالة إلى ديوجنيتس)
أولا : التسميات الأولى تعكس طبيعة حياته
بادئ ذي بدء نقف عند التسمية "مسيحى" هذه التسمية ظهرت في العصر الرسولي متأخرة بعض الشئ ودعى التلاميذ مسيحيين في أنطاكية أولاً (أع ١١: ٢٦) لكن هناك بعض تسميات ظهرت قبلها وكل من هذه التسميات تحمل معنى أو معان معينة
أ - تلاميذ :
كانت علاقة الرب يسوع بمن تجمعوا حوله علاقة المعلم بتلاميذه. ولقب معلّم وتلاميذ لم يكن غريباً عن تلك البيئة . هكذا عرف أتباع يوحنا المعمدان باسم "تلاميذ يوحنا" (أنظر مت٩: ١٤؛ لو ۱۱: ١ ، يو ١: ٣٥ ، ٣: ٢٥) وبعد قيامة الرب يسوع من بين الأموات وحلول الروح القدس عليهم، شهد تلاميذه علانية أنه هو المسيا ، واستمروا يدعون أنفسهم "تلاميذ" . ولم تكن هذه التسمية قاصرة على الرسل الإثنى عشر، بل أطلقت على جميع أعضاء الكنيسة الأولى الذكور والإناث :
"أما شاول فكان لم يزل ينفث تهديداً وقتلا على تلاميذ الرب "(أع ٩: ۱)
"وأما التلاميذ فكانوا يمتلئون من الفرح والروح القدس" (أع٥٢:١٣)
"ولكن إذ أحاط به التلاميذ قام ودخل المدينة وفي الغد خرج مع برنابا إلى دربة . فبشرا في تلك المدينة وتلمذا كثيرين . ثم رجعا إلى لسترة وإيقونية وأنطاكية يشددان أنفس التلاميذ ويعظانهم أن يثبتوا في الإيمان .. وأقاما هناك زماناً ليس بقليل مع التلاميذ" (أع ١٤: ۲۰، ۲۱، ۲۲، ۲۸)
" فالآن لماذا تجربون الله بوضع نير على عنق التلاميذ لم يستطع آباؤنا ولا نحن أن نحمله " (أع ١٥: ١٠) والمهم في هذه التسمية أنها تعبر عن إرتباط المسيحي شخصياً بالمسيح كمن يتتلمذ له وعليه هنا نتذكر كلمات بولس "كونوا متمثلين بي، كما أنا أيضاً بالمسيح" (1 كو ١١: ١) . فكونوا متمثلين بالله كأولاد أحباء" (اف ٥: 1)
ب : مؤمنون :
وإذا كانت التسمية الأولى تعبر عن التلمذة للرب ، فإن هذه التسمية تعبر عن جوهر إيمان هؤلاء الأتباع، وحياة الإيمان التي يحيونها حية في أشخاصهم وسلوكهم : "وكان مؤمنون ينضمون للرب أكثر جماهير من رجال ونساء" (أع ٥ : ١٤) . "ثم وصل إلى دربة ولسترة وإذا تلميذ كان هناك اسمه تيموثاوس ابن امرأة يهودية مؤمنة ولكن أباه يوناني" (أع١٦: ١) . "بولس رسول يسوع المسيح بمشيئة الله إلى القديسين الذين فى افسس والمؤمنين في المسيح يسوع" (أف١: ١) ."بولس رسول يسوع المسيح بمشيئة الله وتيموثاوس الأخ إلى القديسين في كولوسي والأخوة المؤمنين في المسيح.. " (كو ۱: ۲). " إن كان لمؤمن أو مؤمنة أرامل فليساعدهن ولا يثقل على الكنيسة" (اتى ٥: ١٦).
ج - قديسون :
وهذه التسمية كانت تعبر عن حياتهم وعلاقتهم بالله. فقد تقدسوا في الله وله بالروح القدس ، وكانوا في حياتهم في قداسة حقيقية كشركاء للمجد العتيد إن كلمة قديس من الأصل اليوناني .. .. Hagios وتعنى مسيحى مفرز ومكرس لأجل الله لم تكن تسمية قديسين مجرد تسمية ، لكنها كانت تعبيرا عن واقع قدسی روحانى حى يحياه المسيحيون وكانوا يشعرون إنهم للرب وليسوا لسواه ، كشئ مكرس ومقدس ، لا يستخدم إلا للشئ الذي كرس له وقدس لأجله . وتقابلنا هذه التسمية كثيراً في سفر أعمال الرسل ورسائل الآباء الرسل :
"فأجاب حنانيا يارب قد سمعت من كثيرين عن هذا الرجل كم الشرور فعل بقديسيك في أورشليم" (أع۹: ١٣) .
"وحدث أن بطرس وهو يجتاز بالجميع نزل أيضاً إلى القديسين الساكنين في لدة" (أع۹ :۳۲) " فناولها يده ( طابيثا) وأقامها . ثم نادى القديسين والأرامل وأحضرها حية" (أع ٩ : ٤١) ."بولس عبد ليسوع المسيح إلى جميع الموجودين في رومية أحباء الله مدعوين قديسين نعمة لكم وسلام من الله أبينا والرب يسوع المسيح" (روا: ۷) راجع أيضاً (۱ کو ۱: ۲ أف١:١؛ فى ٢١:٤) إن لفظ قديسين في مفهومنا الحالي لا يطلق إلا على من انتقلوا إلى العالم الآخر ، بعد أن عاشوا حياة القداسة على الأرض . أما في عصر الرسل فكانت تطلق على أعضاء الكنيسة الأحياء وقد ظلت هذه التسمية شائعة ، يطلقها المسيحيون على بعضهم بعضا ما بعد منتصف القرن الثاني، لكن ما لبثت أن اختفت تدريجياً بعد ذلك، إذ لم يعد للمسيحيين الشجاعة على دعوة أنفسهم قديسين بعد أن بدأت تظهر عليهم أعراض الضعف الروحي، وبدأت تأثيرات العالم تأخذ طريقها إليهم. د - إخوة وأخوات :
وإذا كانت التسمية تلاميذ ومؤمنين وقديسين هي تعبير عن علاقتهم بالله، فتمسية "إخوة وأخوات" تعبر عن علاقتهم بعضهم ببعض كأعضاء في جسد المسيح الواحد : لكن اليهود غير المؤمنين غروا وأفسدوا نفوس الأمم على الإخوة (أع ٢:١٤) " وأما الإخوة فللوقت أرسلوا بولس وسيلا ليلا إلى بيرية وهما لما وصلا مضيا إلى مجمع اليهود .. فحينئذ أرسل الإخوة بولس للوقت ليذهب كما إلى البحر وأما سيلا وتيموثاوس فبقيا هناك" (أع ١٧: ١٠، ١٤) ."وبعد يوم واحد حدثت ريح جنوب فجئنا في اليوم الثاني إلى بوطيولي حيث وجدنا إخوة فطلبوا إلينا أن نمكث عندهم سبعة أيام" (أع ٢٨: ١٤) "سلموا على اسنيكريتس فليغون هرماس بتروباس وهرميس وعلى الإخوة الذين معهم" (رو١٦: ١٤) . وراجع أيضاً (١كو ١٦: ۱۲، غل ۱ : ۲؛ فی ۱ :١٤؛ ٤: ٢٤ اتى ٤ : ٦ ؛ عب ٢ : ١١ ؛١يو ٣ : ١٤) . تلك العلاقة الحبية التي كانت تدعو إلى الدهشة والإعجاب إنها تسمية تلائم سلوكهم المسيحي . واسفار العهد الجديد وكتابات الآباء الرسوليين تكشف لنا عن سمو حياة المسيحيين الأوائل وحياتهم الأخوية أما تسمية مسيحيين الشائعة الآن ، فقد بدأت في أنطاكية حينما دعى التلاميذ مسيحيين في أنطاكية أولاً (أع ١١: ٢٦) .. ولم يستخدم بولس هذه التسمية فى رسائله ، ولا نجدها في اسفار العهد الجديد الأخرى إلا في موضعين آخرين :
" إن عيرتم باسم المسيح فطوبي لكم لأن روح المجد والله يحل عليكم. أما من جهتهم فيجدف عليه وأما من جهتكم فيمجد . فلا يتألم أحدكم كقاتل أو سارق أو فاعل شر أو متداخل في أمور غيره . ولكن إن كان كمسيحى فلا يخجل بل يمجد الله من هذا القبيل "(ابط ٤ : ١٦) . .
"فقال أغريباس لبولس بقليل تقنعني أن أصير مسيحياً" (أع٢٨:٢٦ ) وفي كتابات الآباء الرسوليين نجدها في كتابات القديس أغناطيوس الأنطاكي الشهيد الذي استخدمها كثيراً .
نيافة مثلث الرحمات الانبا يؤانس أسقف الغربية
عن كتاب كيف يعايش المسيحى المجتمع

عدد الزيارات 76

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل