النظرة التكاملة للشخصية

12 فبراير 2024
Large image

ويقول معلمنا لوقا البشير عن الرب يسوع له المجد « وأما يسوع فكان يتقدم فى الحكمة والقامة والنعمة عند الله والناس ، ( لو ٢ : ٥٠ ) . ومن خلال هذه الآية المقدسة نستطيع أن نتبين نظرة الله إلى الإنسان، هذه النظرة التكاملية التى بدأ علماء النفس في العصر الحديث بالتكلم عنها بينما سبقهم الرب يسوع في إختبارها بالآف السنين
كان ينمو في الحكمة هذا ما يسميه العلماء النمو العقلى كان ينمو في القامة وهذا ما يسمى بالنمو الجسمى كان ينمو في النعمة وهذا ما ندعوه بالنمو النفسى عند الله و هذا ما نطلق عليه النمو الروحي وعند الناس وهذا هو النمو الاجتماعي فالمسيحية تهتم بتنمية القدرات العقلية كي تستخدم في مجالها لسيطرة الإنسان على الطبيعة وإداء رسالته في الحياة ، ولكنها تعطى للعقل إستنارة وحكمة إلهية تجعله خاضعا لكلمة الله بعيداً عن كل تمرد فكرى وإنحراف ذهنى شيطاني والمسيحية تهتم بتنمية الطاقات النفسية فيحيا المسيحى مبتهجاً سعيداً له نفسية مدوية إيجابية خالية من كل كبت وحرمان وشعور بالنقص أو شعور بالنفوق أو كل ما يعطل النمو النفسي السليم من عقد نفسية وإنفعالات مكبوته .والمسيحية تهتم أيضاً بالنمو الجسمى وتقدر قيمة الجسدكوزنة هامة في حياة الإنسان وكهيكل للروح القدس وكأداة تستخدم لتنفيذ مقاصد الله وكإناء مبارك سيحمل النور والبهاء متجلياً في مجد لا ينطق به عند المجىء الثانى للرب يسوع والمسيحية تهتم أيضاً بالنمو الإجتماعي وتقدر العلاقات الإنسانية والتفاعل الإجتماعى وأهمية الدور الذي يؤديه المؤمن في حياته مع الناس والآخرين والجماعات بكافة أنواعها وأبعادها وهى ترى في هذا النمو برهانا على صدق الايمان ونقاوة المحبة
وسلامة الرجاء المبارك الداخلي والمسيحية تهتم أيضاً بالنمو الروحي السليم لأنه هو قمة النمو المتكامل ، فالروح هي التي تقود كل نمو داخلي ، وهي التي توجه كل الطاقات نحو السماء ، وهى التى تعطى القدرة على البذل وتهون المعاناة وتنمى و تخصب الكيان ، ولها عين بسيطة نقية تعاين الله وترى ما لا يرى، ولها أذن مختونة تسمع الأصوات القادمة من الأبدية ، هذه التى لا يسمعها أهل العالم في ضجيجهم وصخبهم، ولها قلب يحس بأمور لا يحسها غير المؤمن .
كيف يتحقق هذا النمو المتكامل ؟
ولا يمكن أن يتحقق هذا النمو المتكامل المسيحى لا يعى رسالته ولا يدرك مسئوليته ، إذ يلزم بادىء ذي بدء أن يثق المسيحى أنه ليس ترساً في آلة ، وليس نقطة في محيط واسع ، وإنما هو كاهن الخليقة وتاجها ، وقد حمله الرب مسئولية تنفيذ مقاصده الإلهية في دائرة حياته الخاصة مهما كانت بسيطة وصغيرة وتافهة في نظر الناس .ولا يمكن أن يتحقق هذا النمو المتكامل إلا من خلال الارشاد والتوجيه النير السليم والطاعة الحقيقية للروح في كافة المجالات فكما أن الآباء الجسديين يهتمون بنمو أولادهم في الجسد وفى العلم والمعرفة ، فإن الآباء الروحيين الحقيقين يهتمون بالتدبير السليم المتكامل الواعى الذى يحرص على تقدم كل جانب من
جوانب الشخصية وكلما كان المسيحى مطيعاً للحق الذي في كتابه المقدس والذي في مرشده الروحى وأبيه فى الاعتراف ، كلما كان مستعداً لتقبل النضج في كافة مجالاته ، والأمانة فى حفظ الوصية ، والاختبار السليم لمحبة المسيح ؛ والانفتاح الصادق للمسات الحب الإلهى هذه كلها تجعل الشخصية خصبة نامية ، لها القدرة على العمق كما تغوص الجذور فى التربة ، ولها القدرة على العلو كما يعلو النخيل في الهواء ، ولها القدرة على الاتساع كما تتسع الأغصان حمل مئات العناقيد والأثمار إن الشخصية كفاح مستمر وجهاد دائم وانتصار مستمر على استعباد الذات وليس فى إستطاعة الانسان أن يحقق امكانياته إلا بالجهاد و احتمال المعاناة والسيطرة على الأهراء والشهرات ويرى الفيلسوف برديا يف أن العلامة الحقيقية لنمو الشخصية هي تخلصها من الإنفرادية وقدرتها على البذل والتلاحم مع الآخرين. إسمعه يقول : إن أثر أنواع العبودية هي إستعباد الإنسان لنفسه ، تقوقعه فى الأنا المغلقة ودورانه حول ذاته الميتة ، . يفرق برديا يف بين الشخصية والفردية، فالرجل الفردى يعنى بالتعبير عن رغبانه وشهواته ويستشعر دائماً أنه في عزلة عن
سائر الناس ، ولكن صاحب الشخصية يرى أن له رسالة ، وأن عليه أن يقوم بنصيبه في خدمة الانسانية والشخصية تنمو فى كنف الحب والعطف والعمل الخلاق الموجه إلى الخير العام الشامل . إن الوجود الحق عند هذا الفيلسوف هو وجود الشخصية الحرة، والحرية هناهى ما قصده الرب يسوع .. الحرية الباطنية .. التي تقفز بالانسان خارج سجن ذاته ، وتعطيه القدرة على الانفتاح الآخرين ومحبة الغير و خدمته وقد شرح الرسول بولس هذا الاتجاه في إلهام عجيب عندما بين أن أعضاء الجسد الواحد تستمد كيانها من خلال عضويتها الحية ، وأن المواهب الشخصية ليست الأنانية وإنما لعمل الخدمة لبنيان جسد المسيح، كما أوضح أن الهدف النهائى من جهادنا سوياً ونمونا سوياً أن ننتهى جميعنا إلى وحدانية الايمان ومعرفة إبن الله إلى إنسان كامل إلى قياس قامة مل. المسيح ، (أفسس ١٣:٤).
نيافة المتنيح الانبا بيمن اسقف ملوى وأنصنا والاشمونين
عن كتاب المسيحية وبناء الشخصية

عدد الزيارات 36

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل