لِيِنْمُ بر الإيمان

23 فبراير 2024
Large image

نقرأ جزء من رسالة معلمنا يعقوب الرسول الاصحاح الثانى "ما المنفعة يا اخوتي ان قال احد ان له ايمانا و لكن ليس له اعمال هل يقدر الايمان ان يخلصه ان كان اخ و اخت عريانين و معتازين للقوت اليومي فقال لهما احدكم امضيا بسلام استدفئا و اشبعا و لكن لم تعطوهما حاجات الجسد فما المنفعةهكذا الايمان ايضا ان لم يكن له اعمال ميت في ذاته لكن يقول قائل انت لك ايمان و انا لي اعمال ارني ايمانك بدون اعمالك و انا اريك باعمالي ايماني انت تؤمن ان الله واحد حسنا تفعل و الشياطين يؤمنون و يقشعرون و لكن هل تريد ان تعلم ايها الانسان الباطل ان الايمان بدون اعمال ميت " ( يع 14:2-20)
أي لتنمُ أعمال البر التي بالإیمان، لینمُ الإیمان بالأعمال التي فیه، لتنمُ حیاتك فتصیر إنسانًا بارًا
ویقول معلمنا بولس الرسول: "أَمَّا الْبَارُّ فَبِالإِیمَانِ یَحْیَا" (عب 38:10) فیربط بین حیاة البر وحیاة الإیمان (انظر یع ۲ :۲۰-۱٤ ).
اﻟﻨمو
النمو ھو العملیة الدینامیكیة dynamic في حیاة الإنسان، وھو العلامة الرئیسیة التي تشعرنا أننا نسیر في الطریق السلیم في حیاة القداسة والبر:
"اَلصِّدِّیق كَالنَّخْلَةِ یَزْھُو، كَالأَرْزِ فِي لُبْنَانَ یَنْمُو" (مز ۹۲ :12)
"وَأَما الصَّبِيُّ صَمُوئِیلُ فَتَزَایَدَ نُمُوًّا وَصَلاَحًا لَدَى الرَّبِّ وَالنَّاسِ أَیْضًا" ( ۱صم ۲: ۲٦)
"أَمَّا الصَّبِيُّ فَكَانَ یَنْمُو وَیَتَقَوَّى بِالرُّوحِ" (لو ۱ : 80) عن یوحنا المعمدان.
"وَأَمَّا یَسُوعُ فَكَانَ یَتَقَدَّمُ فِي الْحِكْمَةِ وَالْقَامَةِ وَالنِّعْمَةِ، عِنْدَ للهِ وَالنَّاسِ" (لو۲ : 52)
كتب بولس الرسول لأھل تسالونیكي: "الرَّب یُنْمِیكُمْ وَیَزِیدُكُمْ" ( ۱تس 3 :12)
"یَنْبَغِي لَنَا أَنْ نَشْكُرَ للهَ كُلَّ حِینٍ مِنْ جِھَتِكُمْ أَیُّھَاالإِخْوَةُ كَمَا یَحِقُّ، لأَنَّ إِیمَانَكُمْ یَنْمُو كَثِیرًا" ( ۲تس۱ :3)
وكتب لأھل كورنثوس: "أَنَا غَرَسْتُ وَأَبُلُّوسُ سَقَى، لكِنَّ للهَ كَانَ یُنْمِي. إِذًا لَیْسَ الْغَارِسُ شَیْئًا وَلاَ
السَّاقِي، بَلِ للهُ الَّذِي یُنْمِي" ( ۱كو ۳ : 6 -7)
ووصفھم: "تَزْدَادُون فِي كُلِّ شَيْءٍ فِي الإِیمَانِ وَالْكَلاَمِ وَالْعِلْمِ وَكُلِّ اجْتِھَادٍ" ( ۲كو ۸ :7)
أشهر نوعيات الإيمان
۱- الإیمان القلیل أو الضعیف: بطرس الرسول مشى على الماء، "وَلكِن لَمَّا رَأَى الرِّیحَ شَدِیدَةً خَافَ وَإِذِ ابْتَدَأَ یَغْرَقُ، صَرَخَ قِائِلاً: یَارَبُّ، نَجِّنِي. فَفِي الْحَالِ مَدَّ یَسُوعُ یَدَهُ وَأَمْسَكَ بِه وَقَالَ لَه: یَا قَلِیلَ الإِیمَانِ، لِمَاذَا شَكَكْتَ" (مت ۱٤ : 30 -31)
۲- الإیمان القوي أو العظیم: یظھر في البسطاء مثل المرأة الكنعانیة التي قالت للمسیح: "ارْحَمْنِي اِبْنَتِي مَجْنُونَةٌ جِدًّا" (مت ۱٥ :22) فأدخلھا في امتحان قوي "لَیْس حَسَنًا أَنْ یُؤْخَذَ خُبْزُ الْبَنِینَ
وَیُطْرَحَ للْكِلاَب" (مت ۱٥ : 26) أما ھي فبإیمانھا قالت: "نَعَم، یَا سَیِّدُ! وَالْكِلاَبُ أَیْضًا تَأْكُلُ مِنَ الْفُتَاتِ الَّذِي یَسْقُطُ مِنْ مَائِدَةِ أَرْبَابِھَا" (مت ۱٥: 27) فقال لھا: "یَا امْرَأَةُ، عَظِیمٌ إِیمَانُكِ" (مت ۱٥: 28) ، ونالت ھذا الوسام. من تاریخ الكنیسة العظیم، ھناك قصة نقل جبل المقطم في القرن العاشر المیلادي، التي تمت على یدإنسان بسیط ھو سمعان الخراز، كقول الكتاب: "لَوكَانَ لَكُمْ إِیمَانٌ مِثْلُ حَبَّةِ خَرْدَل لَكُنْتُمْ تَقُولُونَ لِھذَا الْجَبَلِ انْتَقِلْ مِنْ ھُنَا إِلَى ھُنَاكَ فَیَنْتَقِلُ" (مت ۱۷: 20)
۳- الإیمان الشكلي أو السطحي: مثل إیمان الكتبة والفریسیین الذین قال عنھم السید المسیح: "عَلَى كُرْسِيِّ مُوسَى جَلَسَ الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّیسِیُّونَ، فَكُلُّ مَا قَالُوا لَكُمْ أَنْ تَحْفَظُوهُ فَاحْفَظُوهُ وَافْعَلُوهُ، وَلكِنْ حَسَبَ أَعْمَالِھِمْ لاَ تَعْمَلُوا، لأَنَّھُمْ یَقُولُونَ وَلاَ یَفْعَلُونَ فَإِنَّھُمْ یَحْزِمُونَ أَحْمَالاً ثَقِیلَةً عَسِرَةَ الْحَمْلِ وَیَضَعُونَھَا عَلَى أَكْتَافِ النَّاسِ، وَھُمْ لاَ یُرِیدُونَ أَنْ یُحَرِّكُوھَا بِإِصْبِعِھِمْ"(مت ۲۳: 2-4) إیمانھم شكلي.
ما ﻫﻲ العقبات التى تجعل الإيمان ضعيفًا؟
۱- كبریاء العقل: ھذا الزمان الذي نعیش فیه، یجعل الإنسان یتجبر ویتكبر ویظن أنه قادر على كل شيء نتیجة لوسائل التكنولوجیا الحدیثة المبھرة. لكن الكبریاء یحرم من الإیمان.
۲- الشك: ھي حرب الشیطان والإنسان یضیع إذا دخل في مجموعة من الشكوك، ولو دخل في دائرة الشك بصعوبة جدًا أن یخرج منھا، فھي تكون كالفخ الذي من الممكن أن یضیع إیمانه.
۳- الخوف: الإیمان حینما یزید یقل الخوف،والعكس صحیح. فلا تدع الخوف یدخل إلى قلبك.
كيف ينمو الإيمان ﻓﻲ حياة الإنسان؟
لیس ھناك ترمومتر یقیس درجة الإیمان أوحرارته. الإیمان ھو داخل القلب، والإیمان یظھر في
المواقف، والإیمان ھو إحساس وشعور وقوة وطاقة في الإنسان.
أربع وسائل تساعد على نمو الإیمان:
۱- الوصیة والصلاة: یقول معلمنا بولس الرسول"فَقَط عِیشُوا كَمَا یَحِقُّ لإِنْجِیلِ الْمَسِیحِ" (في ۱: 27) فالإنسان المرتبط بالإنجیل والصلاة، یقدر أن یحوِّل الوصیة إلى خبرة، والتعلیم الإنجیلي إلى حیاة، كما یقول ربنا یسوع المسیح: "اَلْكَلام الَّذِي أُكَلِّمُكُمْ بِه ھُوَرُوحٌ وَحَیَاةٌ" (یو ٦: 63)
قال أبونا بیشوى كامل: "الإنجیل ھو مدرسة الحب، ومعلمه، والكاشف عن وسائله، وكیفیة الامتلاء منه".وقد شرح معلمنا بولس الرسول علاقة الحب بالإیمان فقال "الإِیمَان الْعَامِلُ بِالْمَحَبَّةِ" (غل ٥: 6) أي الإیمان الذي یترجم إلى محبة ولا یظھر إلا بالمحبة.
۲- التوبة والاتضاع: من یعیش في الكبریاء لا یمكن أن یكون له إیمان، والخاطئ لا یمكن أن یكون إیمانه صحیحًا. لكن طاقة الإیمان تساعد على التوبة والتائب إنسان متضع: "وأما الْعَشَّارُ فَوَقَفَ مِنْ بَعِیدٍ، لاَ یَشَاءُ أَنْ یَرْفَعَ عَیْنَیْه نَحْوَ السَّمَاءِ، بَلْ قَرَعَ عَلَى صَدْرِهِ قَائِلاً: اللّھُمَّ ارْحَمْنِي، أَنَا الْخَاطِئَ. أَقُول لَكُمْ: إِنَّ ھذَا نَزَلَ إِلَى بَیْتِه مُبَرَّرًا" (لو ۱۸: 13-14)ووردت في سفر عزرا صلاة توبة قویة: "اللّھُم،إنِيِّ أخَجَل وَأخَزَى مِنْ أنَ أرَفعَ یَا إلِھِي وَجْھِي نَحْوَكَ،لأَنَّ ذُنُوبَنَا قَدْ كَثُرَتْ فَوْقَ رُؤُوسِنَا، وَآثَامَنَا تَعَاظَمَتْ إِلَى السَّمَاءِ" (عزرا ۹: ٦) إن الإیمان یحتاج إلى اتضاع وإلى نقاوة قلب داخلي وبمجرد أن یتوب الإنسان، ینمو بر الإیمان.
۳- المساندة: یقول السید المسیح: "لأَنِّي جُعْتُ فَأَطْعَمْتُمُونِي عَطِشْتُ فَسَقَیْتُمُونِي كُنْتُ غَرِیبًا
فَآوَیْتُمُونِي. عُرْیَانًا فَكَسَوْتُمُونِي مَرِیضًا فَزُرْتُمُونِي مَحْبُوسًا فَأَتَیْتُمْ إِلَيَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: بِمَا أَنَّكُمْ فَعَلْتُمُوهُ بِأَحَدِ إِخْوَتِي ھؤُلاَءِ الأَصَاغِرِ، فَبِي فَعَلْتُمْ" (مت ۲٥: 35-40)
ومعلمنا بولس الرسول یقول: "أَسْنِدُوا الضُّعَفَاءَ" ( ۱تس ٥ :14) كل عمل مساندة یساعدعلى نمو الإیمان.
٤- عمل الرحمة: الرحمة ھي ألا یكون قلب الإنسان قاسي في المجتمعات العالمیة حالیًا كل ما
یشغل الناس ھي أمور مادیة (الاقتصاد، أسعارالعملات، حركة المال) ھذا یقسي قلب الإنسان
ویجعله یفتقر إلى الحنان.سأل السید المسیح: "ھَل یَحِلُّ فِي السَّبْتِ فِعْلُ الْخَیْرِأَوْ فِعْلُ الشَّرِّ؟ تَخْلِیصُ نَفْسٍ أَوْ قَتْلٌ؟ فَسَكَتُوا. فَنَظَرَحَوْلَه إِلَیْھِمْ بِغَضَبٍ، حَزِینًا عَلَى غِلاَظَةِ قُلُوبِھِمْ، وَقَالَ لِلرَّجُلِ: مُدَّ یَدَكَ. فَمَدَّھَا، فَعَادَتْ یَدُهُ صَحِیحَةً كَالأُخْرَى" (مر ۳ : 4-5) إنه عمل الرحمة الذي یقدَّم بقلب رحیم.
والمرأة التي ضبطت في ذات الفعل، وأتوا بھا لیرجموھا، أطلق المسیح سراحھا قائلاً: "وَلا أَنَا
أَدِینُكِ. اذْھَبِي وَلاَ تُخْطِئِي أَیْضًا" (یو ۸ : 10-11) والسامري الصالح الذي قدَّم رحمة في الطریق ھوأحد الأمثلة القویة.إن الرحمة تساعدك على نمو الإیمان في حیاتك لكن اعلم إن الرحمة الحقة ھي التي تقدم لمن لا یستحقھا. ونحن نطلب من الله الرحمة كل حین رغم إننا لا نستحقھا والله من محبته ورحمته یرحمنا.قال القدیس أغسطینوس: "للقلب صمامین یعملان معًا، الأول مكتوب علیه "تحب الرب إلھك" والثاني مكتوب علیه: "تحب قریبك كنفسك"، ولا یمكن للقلب أن یعمل بصمام واحد".
الخلاصة
من مجموعة طلبات عامة تصلى في القداس قبل التقدیس، نبدأ بالأساس: نعم نسألك أیھا المسیح إلھنا ثبت أساس الكنیسة، ثم نعلو إلى وحدانیة القلب التي للمحبة فلتتأصل فینا"، ثم نعلو قلیلاً ونطلب "لینمُ برالإیمان" أي أن یكون في حیاتنا نمو دائم. ثم ندخل على قطاعات الرعیة لأن الكیان الكنسي كله یتحدد في ھذه المجموعة من الطلبات الجمیلة.
قداسة البابا تواضروس الثانى

عدد الزيارات 30

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل