الرعاة اضبطهم

08 مارس 2024
Large image

ضمن سلسلة صلوات نصلیھا في القداس ونتأمل فیھا على التوالي نصل الیوم إلى عبارة: "الرعاة اضبطھم".
ما اﻟﻤقصود بكلمة " الرعاة"
المقصود بالرعاة كل من یقوم بعمل الرعایة،ولیس فقط الكھنة والأساقفة، لأن ھناك طلبة أخرى
تأتي في مجموع ھذه الطلبات ننتقل فیھا إلى الكلام عن الإكلیروس وھي: "أعطِ بھاءً للإكلیروس" ھنا المقصود ھو الأسقفیة والقسیسیة والشماسیة. أما كلمة "الرعاة" فھي كلمة واسعة جدًا، فكل منكم راعٍ في الدائرة الخاصة به.
ﻛﻠمة "الرعاة " تشمل:
۱- الوالدان أو من یقوم بالرعایة في البیت: كل أب وأم جمعھما الله ثم أعطاھما أبناءً لرعایتھم، یظلان یرعیان الطفل في حضنھما یومًا بعد یوم إلى أن ینمو ویتربى ویشبع برعایتھما الكاملة.
۲- الخادم (فصل) أو الكاھن (كنیسة وشعب) أو الأسقف (إیبارشیة واسعة): كل منھم على مستوى معین من الرعایة.
۳- المدرس: المعلم الشاطر ھو من یرعى تلمیذه إلى أن یكبر، وحینما یصیر له شأن سیتذكر معلمه ویقول "تربیت على یدي فلان". كلنا ندین بالفضل لمن علّمونا إنھم رعاة.
٤- أي مسئول في المجتمع: لو كان موظفًا صغیرًا أو مسئولاً كبیرًا عن مدینة، أو قریة، أو محافظة، ھو راعي.
٥- الراھب: لأنه راعي لنفسه منذ أن اتخذ القرار أن یعیش في الدیر، صار مسئولاً عن نفسه، لأنه ذھب للرھبنة بحثًا عن خلاص نفسه.أود أن ألفت النظر لشيء لطیف وھو أن الكتاب
المقدس استخدم صورتین من صور الحیاة الاجتماعیة، یعتبرا أكثر مشھدین في المجتمع
القدیم ویتكرران في الكتاب المقدس، وھما صورة الراعي (المھنة الأكثر انتشارًا)، وصورة العریس. فنقول عن المسیح إنه الراعي الصالح، وأول معجزة عملھا كانت لما حضر في عرس قانا الجلیل. إن المسیح ھو راعي النفوس وھو عریس النفس.
ما معنى "اضبطهم"؟
كلمة "اضبطھم" ھي من الفعل "ضبط" بمعنى التزام، وھي تتضمن الیقظة، وما ھو صحیح،
والإبداع، والمسئولیة. ھناك رعاة مضبوطون وھناك رعاة غیر مضبوطین.یقول السید المسیح: "أَنَا ھُوَ الرَّاعِي الصَّالِحُ،وَالرَّاعِي الصَّالِحُ یَبْذِلُ نَفْسَه عَنِ الْخِرَافِ. اَلسَّارِقُ لاَ یَأْتِي إِلاَّ لِیَسْرِقَ وَیَذْبَحَ وَیُھْلِكَ، وَأَمَّا أَنَا فَقَدْ أَتَیْتُ لِتَكُونَ لَھُمْ حَیَاةٌ وَلِیَكُونَ لَھُمْ أَفْضَلُ. وَأَمَّا الَّذِي ھُوَأَجِیرٌ، وَلَیْسَ رَاعِیًا، الَّذِي لَیْسَتِ الْخِرَافُ لَه، فَیَرَى الذِّئْبَ مُقْبِلاً وَیَتْرُكُ الْخِرَافَ وَیَھْرُبُ، فَیَخْطَفُ الذِّئْبُ الْخِرَافَ وَیُبَدِّدُھَا" (یو ۱۰: 11-13) تلاحظون أن الراعي "یبذل" أما الأجیر غیر المنضبط فیھرب ویترك مسئولیته. یھرب كیانیًا (بمعنى أن یكون مھملاً) ولیس مكانیًا. وآه من الراعي الذي یھرب ویترك مسئولیته.
الفعل "ضبط" من ۳ أحرف ھي اختصار لثلاث كلمات مھمة
ض ھي "ضمیر"، أي شخص عنده ضمیر حي،ویقظ، وشعور بالمسئولیة.
ب ھي "بار"، والبر ھو الفضیلة، أي من یسلك بطریقة صحیحة.
ط ھي "طموح"، دائمًا عنده طموح للأفضل،وإبداع للمستقبل، یرید أن یحسن ویطور، ولا یستسلم للیأس.
كيف يكون الراعى غير منضبط؟
۱- یكون عنده عدم إحساس بالمسئولیة أي یكون مھملاً.
۲- یقدم أعذارًا وتبریرات للأخطاء، لكن من یرید أن یعمل لا یبحث عن أعذار، فالزارع إن لم یرع البذرة ویھتم بھا لن تخرج ثمرًا.
۳- ھو غیر راضِ ومتذمر وناقم على المجال الذي یرعاه، ویقع في خطأ مقارنة نفسه بالآخرین.
٤- یكتفي بالشكلیات والمظاھر الخارجیة، وھذه لا تدع الإنسان یصل إلى الملكوت.
ما معنى راﻋﻲ منضبط؟
ھناك آیة جمیلة لیتكم تحفظونھا تقول: "كُل مَنْ یُجَاھِدُ (روحیًا) یَضْبُطُ نَفْسَھه فِي كُلِّ شَيْءٍ" ( ۱كو9: 25 )، یضبط نفسه في كل شيء، أي یكون عنده:
۱- ضبط الفكر: یعجبني مرنم إسرائیل الحلو وھو یقول "اخْتَبِرْنِي یَا لَلهُ وَاعْرِفْ قَلْبِي. امْتَحِنِّي وَاعْرِفْ أَفْكَارِي. وَانْظُرْ إِنْ كَانَ فِيَّ طَرِیقٌ بَاطِلٌ،وَاھْدِنِي طَرِیقًا أَبَدِیًّا" (مز ۱۳۹ : 23- 24) یفسرھا البعض أن داود یطلب من الله أن یعمل معه جراحة استكشافیة. وقال داود النبي أیضًا: "لِتَكُن أَقْوَالُ فَمِي وَفِكْرُ قَلْبِي مَرْضِیَّةً أَمَامَكَ یَا رَبُّ" (مز19 :14 ). إیاك كراعٍ أن تخطئ بلسانك: "اجْعَل یَا رَبُّ حَارِسًا لِفَمِي. احْفَظْ بَابَ شَفَتَيَّ" (مز ۱٤۱ :3) ھذا یبین خطورة الأمر. فالراعي یجب أن تكون عنده نقاوة ولا یقع في تفاھات، ولا یعمل ما لا یلیق.
۲- ضبط الفم: الراعي في أي مستوى لا تكون عنده حدة ولا غضبیة ولا عصبیة ولا ألفاظ حادة أوجارحة. أحیانًا الآباء یقولون لفظًا جارحًا لأولادھم یظل الأبناء یتذكرونه كل حیاتھم. كراعٍ اعلم أن كلمتك محسوبة، وفعلك محسوب. سفر الأمثال یقول "أَمَّا الضَّابِطُ شَفَتَیْھِ فَعَاقِلٌ" (أم19:10)
۳- ضبط القلب: القلب ھو الإحساس والشعورالداخلي. والقلب المنضبط لا یعتمد على الأوامر، بل یعتمد على العلاقة بینه وبین الله. ھو یصلي من أجل ابنه وابنته، أو مخدومیه إلخ. والصلاة ھي التي تساعده في التربیة والرعایة. كما أن الراعي المنضبط لا یفتخر بذاته، ولیس عنده كبریاء بل یبذل نفسه عمن یرعاھم ویقدم لھم من حیاته.
٤- ضبط النفس: یقول سفر الأمثال "مَالِكُ رُوحِه خَیْرٌ مِمَّنْ یَأْخُذُ مَدِینَةً" (أم ۱٦: 32) الراعي المنضبط یضبط انفعاله وأحكامه في دائرة رعایته. ومن أھم صفاته الابتسامة.كذلك ضبط السلوك وضبط الحواس.والراعي الشاطر ھو من یھتم بالوقت ولا یضیع وقته فیما لا یفید.
الصورة اﻟﺠميلة للراﻋﻲ اﻟﻤنضبط اﻟﻨاجح (انظر يو1:10-14)
۱- یرعى بدافع الحب: لأن الحب ھو مفتاح قلب الإنسان، فھو یحب من یرعاھم، ویحوط علیھم.
۲- الرعایة لیست وظیفة: الوظیفة لھا أجر،لكن الرعایة ھي أن یضع الراعي قلبه وأن یقدمه من أجل من یرعاه. فالسید المسیح قال: "أَنَا ھُوَالرَّاعِي الصَّالِحُ، وَالرَّاعِي الصَّالِحُ یَبْذِلُ نَفْسَه عَنِ الْخِرَافِ".
۳- لا یھرب وقت الأزمات، بل یكون رجلاً،یقف ویسد ویتصرف، ولابد أن ینجح، وعنده شجاعة في مواجھة المواقف.
٤- یعیش بالأمانة الشاملة: "كُنْ أَمِینًا إِلَى الْمَوْتِ فَسَأُعْطِیكَ إِكْلِیلَ الْحَیَاةِ" (رؤ10:2) یكون أمینًا في كل شيء: في العلاقات، المعاملات،الأقوال، التصرفات، وأمینًا في العین، والأذن،والید.
٥- یقدر أن یشبع من ھم في مجال رعایته: مثل والدین یكون دخولھما إلى البیت مفرحًا لأولادھما،أو مدرس حصته محببة. كن مفیدًا ومشبعًا لمن ترعاھم من كل النواحي وفي كل شيء.
٦- یرعى بفرح: یقوم بدوره بفرح، ویعتبر من یرعاھم سبب سعادته وھذه نقطة جوھریة.
۷- عنده حكمة وتعقل وإنسانیة: بعیدًا عن أي شدة، مثل راعي الخراف، الذي یبحث عن مكان الخضرة والماء والظل، ویراقب بعینیھ كل القطیع.لم نرَ راعیًا أبدًا یضرب الخروف بعنف.
اﻟﺨلاصة
أنت أیھا الراعي، كیفما یكون مستوى مسئولیتك(بیتك، الفصل، المدرسة، الكنیسة، المجتمع)، لابد أن تكون على مستوى ھذه المسئولیة الكبیرة،واذكر أن لله ھو راعي حیاة كل البشر، ونحن نستمد منه ھذه الرعایة. فإن أردت أن تكون راعیًا،كن راعیًا منضبطًا، والراعي المنضبط ھو الملتزم والناجح.
قداسة البابا تواضروس الثانى

عدد الزيارات 28

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل