البدع والهرطقات في المسيحية

07 مارس 2024
Large image

البدع جمع ( بدعة » وهى الشيء المبتكر غير التقليدي، والهرطقات جمع « هرطقة » وهى كلمة دخيلة على اللغة العربية من اللغة اليونانية ، وهى تعنى إختيار لرأى ما مع تفضيله على غيره من الآراء وكانت تستعمل للدلالة على مذاهب الفلسفة ثم أخذت الكلمة طريقها إلى الدين فصارت تطلق على الفرق أو الطوائف الفكرية داخل الدين الواحد ، وقد صارت تعنى الشقاق الضار بسلامة الكنيسة والتعليم الكاذب المخالف للتعليم الرسولى وأصبحت الهرطقة جريمة شنعاء يعد مؤسسها أو المنتمى إليها عدواً الله وللكنيسة المقدسة ، وقد ذهب بعض القديسين إلى أنه يتقبل على نفسه أي اتهام في أخلاقه إلا الاتهام بالهرطقة .وقد نشأت المسيحية كديانة على مسرح الحياة في العالم القديم وسط ديانات عديدة وتيارات فكرية وفلسفية متنوعة مهدت للمسيحية طريقها وشكلت صعوبات بالغة أمامها في نفس الوقت نتيجة لمحاولة بعض المتنصرين من معتنقى الديانات والفلسفات التوفيق بينها وبين المسيحية التي اعتنقوها ، فكان الخلط والإنحراف والبلبلة الفكرية التي أقلقت الكنيسة كثيراً ، وقد كان الشيطان عدو كل خير وراء هذه الإنحرافات، كما كانت الكبرياء والاعتداد بالرأى تسير جنباً إلى جنب مع الهرطقات ، رغم أن هذه البدع قد دفعت الكنيسة إلى البحث، وحضت المؤمنين على الدفاع عن إيمانهم الصحيح بالتصدى لهذه الأفكار المنحرفة التي كانت تخبو ثم تعود للظهور من جديد مع اختلاف أسماء المبتدعين الذين يدخلون عليها أحياناً بعض التحويرات والتعديلات على مر العصور.
القرن الأول :
(۱) و (۲) النصرانية المتهودة والأبيونية[ السبتيون القدامي ]
أراد أصحاب هذا الإتجاه ربط أنفسهم بالناموس اليهودي القديم، وإدماج المسيحية باليهودية بحيث يصبح الإنجيل هو الناموس القديم محسناً أو مكملاً واعتبار السيد المسيح مجرد نبي أو موسى الثانى منكرين طبيعته الإلهية ووظائفه كملك وكاهن كان هؤلاء فى ظاهرهم مسيحيين بالإسم، وفي حقيقتهم يهوداً ، وقد مارسوا وأتموا ناموس موسى الأدبي والطقسي واعتبروه ملزماً لهم ، وأنه لازم للخلاص ، ولم يفهموا المسيحية على أنها ديانة عامة مسكونية جديدة متحررة من الناموس القديم ومن هؤلاء «أبيون» الذى عاش فى القرن الأول بعد خراب أورشليم الذى ارتأى أن السيد المسيح ولد من يوسف ومريم ولادة طبيعية ، وامتاز عن البشر بالفضيلة والطهارة وأنه لا يكفى الإيمان به للخلاص، بل ينبغى أن يتحد بإتمام الختان وحفظ يوم السبت ،وتبعه كثيرون، وكان يقدم لأتباعه الخمير الصرف والفطير، حتى قيل أنه لما ذهب إلى روما أخذ معه هذه العادة عند اسكندر أسقفها نحو سنة ۱۲۰م. كما انتشرت هذه الأفكار في فلسطين والأقطار المجاورة والمراكز التي تشتت فيها اليهود بعد خراب أورشليم، وقد أشار إليهم بولس الرسول ( الأخوة الكذبة » ( ٢ كو ١١ : ٢٦ وغل ٢ : ٤ ) . وقد أقلقوا سلام الكنيسة وبخاصة في أنطاكية وغلاطية وقاوموا قانونية رسوليته وتعقبوه من مدينة
لأخرى . « والأ بيونيون » إسم عبراني ( أبيونيم) تعنى فقراء أو مساكين وهذه التسمية إما أنهم أطلقوها على أنفسهم لينالوا الطوبي التي أعطاها السيد المسيح للمساكين بالروح وإما أطلقها عليهم المسيحيون لأنهم فقراء ومساكين في أفكارهم المنحرفة ، وقد انتشروا في فلسطين والأقطار المجاورة وامتدوا إلى روما وإلى جميع مراكز الشتات، والأبيونية بدعة ظهرت في أيام المسيحية الأولى لكنها لم تصبح مذهباً له أتباع إلا فى أيام حكم الإمبراطور تراجان ( ٢ ٥ - ١١٧م) .
والأ بيونيون فريقان :
۱ - متزمتون : يحفظون ناموس موسى حفظاً حرفياً و يقدسون السبت، و يعتبرون الختان لازماً للخلاص، وأوجبوا على المسيحيين حفظ الناموس القديم كشرط لخلاصهم، ومن جهة إيمانهم في المسيح فقد أنكروا لاهوته وأزليته، ورفضوا اعتباره اللوغوس أو كلمة الله وحكمته ، كما أنكروا ميلاده المعجزى من العذراء مريم واعتبروه إنساناً عادياً كسائر البشر ولد حسب الطبيعة من يوسف ومريم ، وأنه هو النبى الذى تنبأ عنه موسى، ورفضوا الإعتقاد بأن المسيح خضع للموت ، ولكنهم اعتقدوا أن المسيح سيأتي ثانياً في مجد ملكي وأنه يعد لنفسه ولأتباعه لاسيما من أتقياء اليهود ملكاً ألفياً على الأرض .
۲ - معتدلون : يحفظون الناموس اليهودي لكنهم لا يلزمون الجميع به ، ولا يتعصبون ضد من يرفضون حفظه وكانوا يحتفلون بيوم الأحد، ولا يعترضون على ميلاد المسيح المعجزى من العذراء بغير زواج وعلى آلامه وموته ، وإن كانوا يشتركون مع المتزمتين في إنكار لاهوته وأزليته مذكرة الأنبا غريغوريوس أسقف عام البحث العلمي - ۱۹۷۲ - الكلية الإكليريكية للأقباط الأرثوذكس ) .

عدد الزيارات 36

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل