نسكاُ للرهبان والراهبات

29 مارس 2024
Large image

قال الله: "قَدْ جَعَلتُ قُدَّامَكَ الحَیَاةَ وَالمَوْتَ البَرَكَةَ وَاللعْنَةَ فَاخْتَرِ الحَیَاةَ لِتَحْیَا أَنْتَ وَنَسْلُكَ إِذْ تُحِبُّ الرَّبَّ إلِھَكَ وَتَسْمَعُ لِصَوْتِه وَتَلتَصِقُ بِه لأَنَّهُ ھُوَ حَیَاتُكَ وَالذِي یُطِیلُ أَیَّامَكَ لِتَسْكُنَ عَلى الأَرْضِ التِي حَلفَ الرَّبُّ لآِبَائِكَ إِبْرَاھِیمَ وَإِسْحَاقَ وَیَعْقُوبَ أَنْ یُعْطِیَھُمْ إِیَّاھَا" (تث ۳۰: 19-20)
" نسكاُ للرهبان والراهبات"
نتابع تأملنا في مجموعة الصلوات القصیرة ونصل الیوم إلى ھذه الطلبة المتخصصة الثانیة.موضوع النسك ینطبق على الرھبان والراھبات وعلى المكرسین والمكرسات أیضًا، وكل من ھو في باب التكریس. والرھبنة غیر مرتبطة بالكھنوت، وھي لأي إنسان یعیش في دیر أو مكرس بأي صورة.كلمة "نسك" ھي كلمة قلیلة الاستخدام في اللغة العربیة، ولكنھا عمیقة المعنى جدًا.
ما الفرق بین الفقیر والناسك؟
ھناك فرق كبیر بین الناسك والفقیر. فالفقیریرغب في الغنى ولكنه لا یستطیع أن یحقق أمنیته،أما الناسك فھو یتعفف ویضبط نفسه في كل شيء بإرادته والنسك المسیحي الأصیل ھو ضبط للجسد بمیزان حساس، لأن النسك بدون إفراز وتمییز وتدبیر حسن ھو سلاح قاتل للنفس. ونحن في أصوامنا نقول: لقد تعلمنا أن نضبط أجسادنا ونفوسنا ورغباتنا لا أن نقتل أجسادنا. والرھبنة القبطیة ھي رھبنة معتدلة.
تأمل في كلمة "نسك"
كلمة "نسك" تشمل الأعمدة الثلاثة للحیاة النسكیة: النقاوة، والسھر، والكتاب المقدس.
ن: نقاوة، نقاوة الإنسان نفسًا، جسدًا، فكرًا،عاطفةً، وشعورًا: "قَلْبًا نَقِیًّا اخْلُقْ فِيَّ یَا اللهُ وَرُوحًا مُسْتَقِیمًا جَدِّدْ فِي دَاخِلِي" (مز ٥۱: 10) والنقاوة لابد أن تكون داخلیة وخارجیة.
س: سھر، السھر الروحي بكل أشكاله ھوالعلامة الممیزة لحیاة النساك. والسھر معناه الاستعداد في انتظار ملكوت السموات.
ك: كتاب مقدس، "اَلْكلاَمُ الَّذِي أُكَلِّمُكُمْ بِه ھُوَرُوحٌ وَحَیَاةٌ" (یو ٦: 63) وحیاة النساك ھي قراءة الكتاب وحفظه والتعلم منه والحیاة بالوصیة.
بعض العلامات المھمة للنسك
۱- الشركة: الناسك لا یستطیع أن یسیر في طریقه إلا بمشورة أب روحي، وتنشأ شركة بین الأب وابنه الروحي، ویبدأ الابن یتعلم النسك الخالي من التطرف بالتدریج. أما من یسلك بدون مشورة فیقع.
۲- التوبة: النسك ھو وسیلة تساعد على التوبة وقد بدأ ربنا خدمته بقوله: "تُوبُوا لأَنَّهُ قَدِ اقْتَرَبَ مَلَكُوتُ السَّمَاوَاتِ" (مت4: 17)
۳- التوازن: النسك ھو وسیلة توازن لأنه یقلل الارتباط بالأرض ویزید الاشتیاق للسماء یقول الشیخ الروحاني "طوبى للنفس التي جمعتْ ذاتھا من شرود الذھن ودخلتْ داخل نفسھا وأغلقتْ أبوابھا علیھا"، وقیل في العظة على الجبل "ادْخُلْ إِلَى مِخْدَعِكَ وَأَغْلِقْ بَابَكَ" (مت ٦:6).
٤- العلاج: النسك ھو وسیلة علاج من النھم في الطعام، والتواجد وسط الناس، إلخ وھو یحرر الإنسان من الرباطات الأرضیة، ویساعد على السھر على خلاص النفس، ویضع حرّاسًا للفكر والعینین والفم والقلب وكل الحواس أما الذي امتلأت بطنه فلا یقدر أن یفرغ عقله لمتطلبات ملكوت السموات یقول معلمنا بولس الرسول "لَكِنِّي أَرَى نَامُوسًا آخَرَ فِي أَعْضَائِي یُحَارِبُ نَامُوسَ ذِھْنِي وَیَسْبِینِي إِلَى نَامُوسِ الْخَطِیَّةِ الْكَائِنِ فِي أَعْضَائِي وَیْحِي أَنَا الإِنْسَانُ الشَّقِيُّ! مَنْ یُنْقِذُنِي مِنْ جَسَدِ ھَذَا الْمَوْتِ؟" (رو ۷: 22-24)،ویقول أیضًا "وَكُلُّ مَنْ یُجَاھِدُ یَضْبِطُ نَفْسَهُ فِي كُلِّ شَيْءٍ"(۱كو ۹ :25)
٥- النمو: النسك وسیلة قویة لنمو القامة الروحیة. قال أحد الآباء: "لا ینمو الراھب إلا على الصلیب من یصلب نفسه یضع نفسه ویصنع علامة الحب" فالنسك یجعل الإنسان ینحصر في الصلیب فیعرف العلاقة بین محبة الله ومحبة الإنسان فالإنسان الذي یعیش في النسك ویتخلى عن الخیوط الرفیعة والغلیظة التي تربطه بالأرض، ینفتح على السماء فیكون له نصیب فیھا.
عبارات آبائیة:
"طوبى للراھب الذي یرى بفرح وابتھاج خلاصه وخلاص الآخرین" (إفاجریوس البنطي).
"سأل أخ الأب دروثیئوس: كیف أحفظ قلبي؟ فأجاب: إنك لا یمكنك أن تحفظ قلبك مادام فمك وبطنك مفتوحین".
"نسك النفس ھو بغض التنعم، ونسك الجسد ھوالعوز" (القوي القدیس موسى الأسود).
"السماء بكل نجومھا لیست في جمال بریة مصر بكل نساكھا" (یوحنا ذھبي الفم).
طبیعة النسك أو مجالاته
تُصلى على الراھب صلاة الراقدین باعتباره مات عن العالم، فالراھب لا یملك شیئًا ولا یسعى لشيء ولا یفكر في شيء على الأرض ویعتبركالمیت.
۱- الملبس: ملابس الراھب تتمیز بالبساطة الشدیدة، واللون الأسود رمز للموت عن العالم والجسد والشھوات. والصلیب الذي یلبسه یكون من جلد حیوان میت. ویلبس قلنسوة علیھا صلبان. قیل عن الأنبا أرسانیوس أنه حین كان في العالم كان رداؤه أنعم من أي إنسان آخر، وحین كان في الإسقیط كان رداؤه أحقر من الجمیع.
۲- المسكن: قلایة الراھب یجب أن تكون بسیطة لتجعل الراھب یشعر برھبنته وأنه یقترب إلى السماء.
۳- الأكل والشرب: لو عاش الإنسان في الشره یفقد الراحة ووجود أنواع متعددة ومعینة من الطعام یثیر داخل الإنسان الشھوات لابد أن تظھرعلى الراھب الحیاة الناسكة.
"البطنة" ھي محبة الامتلاء، و"الحنجرة" ھي محبة الأنواع، وكلاھما أعداء للنسك ویقول بولس الرسول "فَإِنْ كَانَ لَنَا قُوتٌ وَكِسْوَةٌ فَلْنَكْتَفِ بِھِمَا"(۱تي ٦: 8 ) قال مار فیلوكسینوس "احذر من امتلاء البطن لأن امتلاء البطن لا یلد عقلاً روحانیًا".
٤- الصمت: عندما سُئِل الأنبا یوسف: أیھما أفضل الصمت أم الكلام؟ قال "إذا كان الكلام من أجل الله فھو جید، وإذا كان الصمت من أجل الله فھو جید" وعندما ذھب للقدیس الأنبا أنطونیوس
مع آخرین كانوا یسألون القدیس ظل ھو صامتًا،وقال: "یكفیني النظر إلى وجھك یا أبي" كان آباء الرھبنة یحرصون على الھدوء فیستخدمون أشیاءً لا تصدر صوتًا حتى لا یزعجوا غیرھم ولا یجرحوا سكون البریة، فعالم البریة ھوعالم الصمت وھناك تدریب رھباني یقول "الخلطة تجیب الغلطة" لابد أن یجِّد الراھب في حیاة النسك طلبًا لملكوت السموات.
أقوال آباء عن الصمت:
"ما الفائدة من النسك الذي أنت عملته بصوم الفم لكنك لم تدرب نفسك على صوم اللسان؟"
"الساكن (الھادئ) مكانه عند الله في زمرة الملائكة" (الأنبا أنطونیوس).
"إن أردت أن تعرف رجل الله فاستدل علیه من دوام سكوته" (مار إسحق).
"الصمت ھو بدایة تطھیر النفس" (القدیس باسیلیوس الكبیر).
مرة زار الأنبا أنطونیوس مجموعة من الأخوة تكلموا كثیرًا، فلما انصرفوا قال: "ھم ممتازون ولكن منزلھم بلا باب".
٥- المال: الرھبنة ھي حیاة فقر اختیاري،فالراھب نذر نفسه للفقر إن دخول الأموال في الحیاة الرھبانیة أمر محفوف بمخاطر شدیدة جدًا.
أقول لكل راھب: احترس من ھذا العدو الراھب الذي یمتلك مالاً یجرح رھبنته وسیرته، والذین سقطوا في محبة المال صنعوا شرورًا أكثر،وضاعت رھبنتھم وفشلوا "لأَنَّ مَحَبَّةَ الْمَالِ أصْلٌ لِكُلِّ الشُّرُور" ( ۱تي ٦: 10).
الخلاصة:
النسك (النقاوة والسھر والإنجیل) ھو عمادالحیاة الرھبانیة السلیمة الرھبنة ھي خزانة الحیاة الروحیة فاختبارات الحیاة الروحیة ھي اختبارات آباء البریة صلِ ھذه الطلبة "نسكًا للرھبان والراھبات"،لأنه كلما ازداد الراھب في نسكه كلما ازداد لمعانًا وجمالاً وجاذبیة في حیاته.
قداسة البابا تواضروس الثانى

عدد الزيارات 15

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل