طهارة للذين في البتولية

05 أبريل 2024
Large image

كتب معلمنا بطرس الرسول "بل نظير القدوس الذي دعاكم كونوا انتم ايضا قديسين في كل سيرة لانه مكتوب كونوا قديسين لاني انا قدوس وان كنتم تدعون ابا الذي يحكم بغير محاباة حسب عمل كل واحد فسيروا زمان غربتكم بخوف عالمين انكم افتديتم لا باشياء تفنى بفضة او ذهب من سيرتكم الباطلة التي تقلدتموها من الاباء بل بدم كريم كما من حمل بلا عيب و لا دنس دم المسيح.( 1بط 15:1-19)
طھارةً للذین في البتولیة
ھي الطلبة الثالثة من الطلبات المتخصصة،والطلبة التاسعة ضمن الطلبات القصیرة التي تقال في القداس.
ھذه الطلبة تختص بالشباب والشابات، والدلیل على ذلك ھو إن الطلبة التي تلیھا ھي: "حیاةً صالحة للذین في الزیجة". فھما طلبتان متتالیتان:
الأولى تخص ما قبل الزواج والثانیة ما بعد الزواج.
وتقابلھا في العھد الجدید الوصیة التي قالھا القدیس بولس الرسول لتلمیذه تیموثاوس الشاب:
"اِحْفَظ نَفْسَكَ طَاھِرًا" ( ۱تي ٥ :22) وھي تذكرنا بعبارة وردت في العھد القدیم في سفر الجامعة:
"اذْكُر خَالِقَكَ فِي أَیَّامِ شَبَابِكَ" (جا ۱۲: 1) وحیاة الطھارة لا تخص الجسد فقط لكنھا حیاة شاملة. والمقصود بالبتولیة لیس بتولیة الجسد فقط لكن المقصود بتولیة الفكر والنفس والضمیروالقلب والجسد.
أھمیة حیاة الطھارة الشاملة
فترة الشباب ھي فترة لا تعوض، تبدأ بسن المراھقة، الذي فیه یعطي الله كل منا طاقة وعاطفة تظل مخزونة في قلبه، فیبدأ القلب بالانفتاح على الجنس الآخر. وأغلى ھدیة یقدمھا الإنسان للطرف الآخر عند الزواج ھو ھذا المخزون من العاطفة.إن السبب الحقیقي لرغبة البعض في الانفصال بعد الزواج ھو أن مخزون العاطفة القلبیة كان قلیلاً فانتھى سریعًا. في حین أن الشاب/الشابة الذي یحتفظ بنعمة ربنا التي تسمى العاطفة emotion ولا یبذِّرھا، فإنه یوم یأخذ قرار الزواج یكون قراره صحیحًا، وزواجه یدوم ویفرح بالسنین كلھا.أما من یبذِّر العاطفة القلبیة ولا یقدِّر قیمتھا بعلاقات وتلیفونات ومقابلات وكلمات، عامًا بعد عام،وقصة بعد قصة،ھذا حینما یرید أن یكوِّن أسرة لا یجد ما یملأ ھذا الكیان الجدید لأن عاطفته
تكاد تنتھي.
كیف نبدأ؟
أیھا الشاب/الشابة أعطِ قوتك الشبابیة ﻟﻠﮫ.لا تقل أرید أن أفرح، وأعمل مثل باقي الشباب،وأذھب أي مكان، وأرى كل شيء، وأصادق أي شخص انتبه إن الحیاة بنك تسترد منه ما سبق أن أودعته فیه. إن وضعت قلیلاً ستجد قلیلاً. عندما تعطي قدرتك الشبابیة ﻟﻠﮫ الآن، یردھا لك في الكبرلأنك حافظت على نفسك.لیست حیاة الشباب فرصة أن تجرب أي شيء (إدمان المخدرات، والعلاقات الخاطئة،والصداقات الردیئة وھكذا). احترس لأن الحیاة مع الله دائمًا فیھا حلاوة وطمأنینة وفرح داخلي ورجاء وأمل ونجاح، أما إن جربت أمور العالم فستبعد عن الله، وعندما یبعد الإنسان عن الهل سیجد الحیاة فیھا مرارة،وغربة،ویأس وتؤول إلى الفشل،وربما یصل إلى الانتحارعالم الیوم مختلف تمامًا، فھو عالم فیه سرعة في كل شيء،وعنف شدید في الصغار والكبار،وإباحیات بكل الأشكال حتى صارت تجارة،وقلق یملأ القلوب، وھو عالم مليء بالفساد.تذكر إنك إن أعطیت قوتك الیوم ﻟﻠﮫ یردھا لك في الكبر وقت الشیخوخة، فیعطیك الله قوة وقدرة في
الناحیة الصحیة،وعقل حاضر،ومشاعر قلب.
التعامي عن الموت
إن الحروب المحیطة بالشباب الیوم ھي من كل نوع (الإباحیات،السرعة،الإدمان،العنف،الجریمة، الفساد) ولھا ھدف غریب جدًا ھو التعامي عن الموت أي أن ینسى الإنسان الموت، ثم فجأة یأتیه الموت.الموسیقى الیوم عالیة جدًا وشدیدة، حتى إن من یعزفونھا یسدون آذانھم لحمایتھا من الذبذبات العالیة، لماذا؟ یقولون: لكي تنسي الإنسان الموت كیف ننسى الموت ونحن كل یوم نودع حبیبًا؟ ویقول الشعراء: "الموت كأس لكل البشر" كما إن قنوات التلفزیون تعمل ۲٤ ساعة، وشبكة النت، والموبایل، ومواقع التواصل الاجتماعي، كل ھذا یجعلك مشغولاً في كل وقت لتنسى حقیقة وحیدة أساسیة في الحیاة وھي أنك یومًا ما، لایعلمه أحد، سوف تغادر ھذه الحیاة.أرجوكم انتبھوا یا شباب..
حیاة الطھارة صعبة فقط في الحالات التالیة:
۱- من لا یرید الحیاة النقیة: ویعیش في تلاھي،ولا یسمع لمن ینصحه (الإنجیل، صلوات الكنیسة،الوالدان، الكاھن، الخدام)، لأنه لیست لدیه رغبة فتصبح الطھارة صعبة بالنسبة له. ھذا النوع في لسانھم عبارة: "مافیش فایدة".
۲- من یعتمد على إمكانیاته المحدودة: یظن في نفسه أنه قلیل وغیر قادر، وأن كل الناس تقول كذا أو تعمل كذا اعرف إن المسیح قال لنا: "بِدُونِي لاَ تَقْدِرُونَ أَنْ تَفْعَلُوا شَیْئًا" (یو ۱٥: 5) كلنا إمكانیاتنا قلیلة وضعیفة لكن القلیل في ید المسیح یصیر كثیرًا. تذكر معجزة إشباع الخمسة آلاف رجل ماعدا النساء والأطفال بخمسة أرغفة وسمكتین، وفضل عنھم ۱۲ قفة مملوءة من الكسر.واعرف أن الله الساكن فیك یقدر أن یعطیك نعمة،فاطلب وربنا یقویك ویسندك. اطلب النعمة وجد في صلواتك وإنجیلك واعترافاتك وممارسة الأسرار والتناول. تذكر عبارة یوسف الصدیق: "كَیْفَ أَصْنَعُ ھذَا الشَّرَّ الْعَظِیمَ وَأُخْطِئُ إِلَى للهِ" (تك ۳۹: 9) التي قالھا في وقت لم توجد فیه وصیة مكتوبة.
۳- من یعیش حیاة فارغة: فالحیاة الفارغة مرتع للنجاسة. والحیاة الفارغة ھي الحیاة التي بلا رسالة، بلا مسئولیات، بلا خدمة. یقول الكتاب "مَحَبَّة الْعَالَمِ عَدَاوَةٌ ﻟﻠﮫِ" (یع ٤:4) لا تدخل أمورالعالم إلى قلبك وإلا یصیر قلبك فارغًا بلا معنى،وتكون إنسانًا بلا منفعة وبلا طائل في حیاتك. لوأردت أن تعیش في الطھارة اھتم واملأ قلبك بالدراسة، بالمھنة، بالھوایة، بالشغل، بالقراءة،بالثقافة، بالخدمة بأي شكل من أشكالھا.
٤- من یندمج في مجتمع معثر: الصدیق الصالح یرفعك أما "الْمُعَاشَرَاتِ الرَّدِیَّةَ تُفْسِدُ الأَخْلاَقَ الْجَیِّدَةَ" ( ۱كو ۱٥: 33) المناخ العام والمجتمع غیر نقي وفیه أمور كثیرة معثرة تذكر أن جسدك مقدس وله كرامة لأنك رشمت بالمیرون. من فضلك انتبه واحمِ نفسك من عثرات المجتمع الذي حولك ولا تنسى قصة یوسف الصدیق قال القدیس أثناسیوس الرسولي: "قد یقول أحدكم: أین ھو زمان الاضطھاد لكي أصیر شھیدًا؟
الآن یمكنك أن تكون شھیدًا إذا أردت: أمت الخطیة،احفظ نفسك طاھرًا،فتصیر شھیدًا باختیارك".
قال القدیس یوحنا ذھبي الفم: "الوجه الذي تقدس بعلامة الصلیب لا یمكن أن ینحني للشیطان" لأن
أول رشمة بالمیرون كانت بعلامة الصلیب على جبھتك.
الخلاصة :
"طھارة للذین في البتولیة": ھي نداء لكل شاب/شابة لكي یحفظ حیاته طاھرًا، فكرًا وقلبًا،ویحفظ الطھارة لعینیه ویده ولسانه ونفسه وضمیره.إن عاش الإنسان في النقاوة سیصیر شبابه صحیحًا ومستقبله صحیحًا، ولله ینظر إلیه لأنه سمع الوصیة "اذْكُر خَالِقَكَ فِي أَیَّامِ شَبَابِكَ" (جا 12: 1) فمتى أراد أن یكوِّن أسرة، تكون أسرته قویة وصالحة ومباركة ومفرحة. ﻟﻴحفظ الله ﻛﻞ أولادنا وبناتنا وشبابنا وشاباتنا.
قداسة البابا تواضروس الثانى

عدد الزيارات 20

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل