"وللوقت ألزم تلاميذه أن يدخلوا السفينة ويسبقوا إلى العبر، إلَى بَيْتِ صَيدا، حتى يكون قد صَرَفَ الجمع. وبَعدَما وَدَّعَهُمْ مَضَى إِلَى الجَبَلِ لِيُصَلِّي. " وَلَمَّا صَارَ المساء كانت السفينة في وسط البحر، وهو على البر وحده. ورَاهُمْ مُعَذِّبِينَ في الجَذفِ ، لأنَّ الرِّيحَ كانتْ ضِدَّهُمْ. ونحوَ الهَزِيعِ الرّابع مِنَ اللَّيْلِ أَتاهُمْ ماشيًا على البحر، وأراد أن يتجاوَزَهُمْ. فَلَمَّا رَأَوْهُ ماشيًا على البحر ظَنّوهُ خيالاً، فصرخوا . لأنَّ الجميع رأَوْهُ واصْطَرَبوا . فللوقتِ كَلَّمَهُمْ وقال لهم : ثقوا ! أنا هو. لا تخافوا. فَصَعِدَ إِلَيْهِمْ إِلَى السَّفِينَةِ فسكنت الريح، فبهتوا وتعجبوا في أَنفُسِهِمْ جِدًّا إِلَى الغَايَةِ، ٥٢ لأَنَّهُمْ لم يفهموا بالأرغِفَةِ إذ كانَتْ قُلُوبُهُمْ غَلِيظَةً. فَلَمَّا عبروا جاءوا إلى أرض جَنِّيسارَت وأرسوا ولما خرجوا مِنَ السَّفِينَةِ للوقت عرفوه. فطافوا جميع تلك الكورةِ المُحيطة، وابتدأوا يَحْمِلُونَ المَرْضَى علَى أَسِرَّةٍ إِلَى حَيثُ سمِعوا أَنَّهُ هناك. وحيثما دَخَلَ إِلَى قُرى أو مُدْنٍ أو ضياع، وضعوا المرضى في الأسواق، وطلبوا إليهِ أَنْ يَلمسوا ولو هدبَ ثَوْبِهِ. وَكُلُّ مَنْ لَمَسَهُ شُفِيَ "
مضى إلى الجبل ليُصلّي:
أدخل المسيح طبيعتنا إلى مجد الوجود مع الله وهي الصلاة كما لم تعرفها طبيعتنا البشرية منذ أيام سقطتنا من رتبتنا الأولى ونحن بعد في صلب أبينا الأول، لأنه مكتوب: "كما في آدم يموت الجميع كذلك في المسيح سيحيا الجميع".
متنا في آدم وقمنا وحيينا في المسيح.
ولكن ما هي الحياة في المسيح؟.
هي حياة الله فينا ،وحياتنا في الله لأنكم قد متم وحياتكم مستترة مع المسيح في الله هذه هي الحياة الجديدة وعلامتها الظاهرة هي الصلاة المسيح له المجد صالحنا مع الآب وصار لنا به جرأة ودالة وقدوم لدى الآب "الأب نفسه يحبكم" هذه هي صلاة المسيح بنا وتقديمنا إلى الآب في شخصه "هاأنذا والأولاد الذين أعطانيهم الرب". أما كون الصلاة كما سلمها لنا المسيح عمليا في ذاته كانت وهو منفرد فهذا سر الحب الأعظم!!
ادخل مخدعك - كأنه مخدع زيجة روحية في الاتحاد بالله والالتصاق به بعيدًا عن كل عين وكل ما يشغل البال هناك نتنعم بحب الذي أحبنا حتى الموت وأحبنا فضلاً وليس لأحد حب أعظم من هذا لذلك لزم أن تكون الصلاة التي فيها المناجاة والعشرة الحلوة على جبل الانفراد مكان خلاء أخرج بها إلى البرية وهناك أتملقها كقول الرب بفم هوشع النبي" ذكرت لك غيرة صباك، محبة خطبتك، ذهابك ورائي في البرية"
كقول إرميا النبي.
الجبل ارتفاع واتساع، علو واتساع رؤيا بالنسبة لنا : الصلاة ترفع عقولنا وقلوبنا وأفكارنا إلى فوق الصلاة الحقيقية هي طلب ما فوق حيث المسيح جالس فوق كل مغريات كاذبة، فوق كل محبة الجسد وأهوائه، فوق كل صيت وغنى فوق كل رتبة ومركز ، فوق كل شهوة ورغبة، فوق كل جمال ورونق فوق فوق هذه هي صلاة هذا هو جبل الصلاة الذي نشتهي أن نحيا فيه مع المسيح وفي المسيح حيث النصرة على كل التجارب وكل حيل المجرب جيد يارب أن نكون ههنا.
لا حساب للزمن
هناك على جبل الصلاة لا تطاردنا المشغوليات ونطرح عن كاهلنا حمل المسئوليات ولا حساب للزمن، من يصعد على جبل الصلاة في المسيح يكون كمن وطأت قدماه أعتاب السماء، إنها عربون الأبدية، حيث لا زمن. المسيح غير الزمني غير المحدود يربطني بشخصه ومع الآب في الروح القدس يتوقف الزمن بالنسبة لي لا أشعر كم من الزمن عبر !! لا أدري هل هو اليوم أو الغد؟ لست أدري، كل ما أدري على الجبل هو يسوع وهو أمسي ويومي وغدي.
الصلاة هي قاعدة الخدمة وأساسها.
قبل أن يختار تلاميذه قضى الليل كله في الصلاة. وبعد أن أشبع الجموع صعد إلى الجبل وحده ليصلي. وبعد أن فرغ من الصلاة ذهب يخلص تلاميذه من لطمات الأمواج في النهار كان يعلم وفي الليل يمضي إلى الجبل وبعد خدمة السنين خدم خلاصنا بالصلاة في البستان وهل توجد خدمة بدون صلاة؟
ما هو سبب الضعف الشديد في الإيمان؟ إنه قلة الصلاة.
ما هو سبب ضعف الخدام وعدم قدرتهم على إنقاذ النفوس من الهلاك؟ إنه ضعف الصلاة أو قُل عدم الصلاة.
"علمنا أن نصلي":
كانت هذه هى طلبة الرسل الأطهار حينما رأوا الرب يسوع يُصلي إن ما رأوه في المسيح هو ما يجب أن تكون عليه الصلاة لأن يسوع هو المثال، مثال كمال طبيعتنا الجديدة المخلوقة فيه مخلوقين في المسيح يسوع لأعمال صالحة سبق الله فأعدها لكي نسلك فيها" وقمة الأعمال الصالحة هي عمل الصلاة موسى لما دام في الصلاة وكان في حضرة القدير أربعين يوما، استضاء وجهه وصار منيرًا حتى لم يستطيع بنو إسرائيل النظر إلى وجهه، هذا هو مجد الصلاة الذي نضح على الجسد البالي، فكم تكون أرواحنا إذا اتحدت بالمسيح و دامت في الوجود في الله، كم يكون مجدها؟.
قال الرب للتلاميذ صلوا أنتم هكذا : "أبانا الذي في السموات" هكذا لا تعني الكلام فقط بل حالة الصلاة، ودالة البنين في صلاة أبانا بذات الدالة التي نلناها في المسيح نتقدم إلى الآب متى نجد مكانًا منفردًا ومتى نتعلم أن نغلق بابنا خلفنا ولا يتسرب العالم إلى مخدع الصلاة ويفسدها ومتى نكتفي وجودنا في المسيح عن كل ما دونه ومتى ندوم في الصلاة بلا حسابات وبلا قلق وبلا ملل؟ يارب علمنا أن نُصلي وعملنا أن نسهر في الصلاة أنت قابل الصلاة ومجيب الصلاة.
المتنيح القمص لوقا سيداروس
عن كتاب تأملات في أناجيل عشية الآحاد
إنجيل عشية الأحد الأول من شهر مسرى ( مر ٦ : ٤٥ - ٥٦ )
10 أغسطس 2024
عدد الزيارات 44