نشكرك لأنك نعمة العضد

09 أغسطس 2024
Large image

من أجمل الكلمات التي يمكن للإنسان أن يخاطب بها الله هي "نشكرك" وحسب تقلید كنيستنا، فإن هذه العبارة هي المقدمة التعبدية التي تفتتح بها صلواتنا في كل المناسبات بعد أن تتلو الصلاة الربانية.
"يا الله إلهي أنت. إليك أبكر عطشت إليك نفسي يشتاق إليك جسدي في ارض ناشفة ويابسة بلا ماء، لكي أبصر فوتك ومجدك كما قد رأيتك في قدسك. لأن رحمتك أفضل من الحياة شفتاي تسبحانك هكذا أباركك في حياتي باسمك ارفع يدى كما من شحم ودسم تشبع نفسي وبشفتي الابتهاج يسبحك فمي إذا ذكرتك على فراشي، في السهد الهج بك، لأنك كنت عونا لي، وبظل جناحيك ابتهج التصقت نفسي بك. يمينك تعضدني أما الذين هم للتهلكة يطلبون نفسي، فيدخلون في أسافل الأرض يدفعون إلى يدى السيف. يكونون نصيباً لبنات أوى أما الملك فيفرح بالله يفتخر كل من يحلف به، لأن افواه المتكلمين بالكذب تسده" (مز ٦٣)
العضد هو الساعد وهي تعنى Support us، فالسيد المسيح صلب على الصليب وهو فاتح ذراعيه، لكي ما يذكرنا دائما انه يعضدنا، ومعلمنا داود النبي يرنم قائلاً "التصقت نفسي بك. يمينك تعضدني" (مز ٨:٦٣)، وكلمة التصقت هنا تمثل كل أوجه العبادة التي تتعلمها في كنيستنا مثل الصلاة في الأجبية أو حضور القداسات أو ممارسة الأسرار أو إلخ وكل هذا يمثل أشكالاً من الالتصاق بالله.
فئات من البشر يعضدها الله إن الله عندما يعضد البشر يعضدهم بأشكالاً كثيرة، وسنتأمل هنا في أربع فئات من البشر الله يعضدها وهم: الفئات الضعيفة جسدياً، والفئات الضعيفة اجتماعياً، والفئات الضعيفة روحيا، والابرار والصديقون أولاً: الفئات الضعيفة جسدياً.
هناك بعض البشر لهم ضعف جسدي معين سواء كان هذا الضعف مرضاً جسدياً أو نفسياً أو مرضاً صعباً أو سهلاً أو مرضاً عابراً.. أو مرضاً مزمنا .. الخ.ويقول الكتاب "طوبي للذي ينظر إلى المسكين في يوم الشر ينجيه الرب. الرب يحفظه ويحيبه يغتبط في الأرض. ولا يسلمه إلى مرام أعدائه الرب يعضده وهو على فراش الضعف. مهدت مضجعه كله في مرضه" (مز١:٤١-٣)وكلمة يعضده، تعنى يسنده، فقد يحتار الأطباء في علاج شخص ما. وفجاة ينال هذا المريض الشفاء بطريقة معجزية أو قد يتوقع الأطباء استمرار المرض لمدة طويلة، ولكن الله يتمجد وينال المريض الشفاء سريعاً بخلاف كل توقعات العلم! فمثلاً في العهد القديم، نقرأ عن حزقيا النبي الذي كان ملكاً على يهوذا، فيقول عنه الكتاب "التصق بالرب ولم يحد عنه، بل حفظ وصاياه التي أمر بها الرب موسى" (۲مل ٦:۱۸)، ولكنه في أحد الأيام تعرض لمرض شديد جداً، كاد أن يودى بحياته ولأن حزقيا كان ملكاً صالحاً، وصاحب أعمال جيدة في مملكته، وأيضاً كان لديه رغبة ملحة في أن يخدم الله أكثر وأكثر، لهذا وقف وصلى أمام الله قائلاً "اه يارب اذكر كيف سرت أمامك بالأمانة وبقلب فعلت الحسن في عينيك، وبكي حزقيا بكلء عظيما، (۲ مل ٣:٢٠).وهنا عضده الله، ولم يخرج إشعياء النبي من المدينة حتى أمره الرب بالعودة إلى حزقيا ليعلمه انه سيشفيه ويزيد على عمره ١٥ عاماً !! "قال الرب.. قد سمعت صلاتك. قد رأيت دموعك هانذا أشفيك في اليوم الثالث تصعد إلى بيت الرب وأزيد على أيامك خمس عشرة سنة (٢ مل ٥:٣٠-٦)، لقد أعطى الله حزقيا الملك الفرصة لكي ما يخدمه أكثر، كما اشتاق
في معجزة مريض بيت حسدا، الذي كان مطروحا على البركة ٣٨ عاماً، في حالة ميئوس منها حيث إن عضلات جسده كانت قد يبست وأصبحت عاجزة عن الحركة !! إلا أن السيد المسيح عندما رأه على هذا الحال قال له "أتريد أن تبرأ " (يو٦:٥)، وهذه هي الإرادة فقال له المريض" ليس لي إنسان يلقيني في البركة متى تحرك الماء بل بينما أنا ات ينزل قدامى آخر"( يوه : ٧)، وهنا عضده الرب فقال له: "قم. احمل سريرك وامش" (يو٨:٥)!!
وهنا لم يأمره الرب بالقيام فقط، لكنه أيضا أمره بحمل سريره وهذا يعنى أنه قام بصحة كاملة وجيدة، حيث إنه تمكن من حمل فراشه والسير به!! وهناك معجزات كثيرة صنعها السيد المسيح مع فئات المرضى، حيث كان عضدًا لهم وأحيانا يكون التعضيد في احتمال صليب المرض، فقد يصاب إنسان ما بمرض يستمر معه لمدة طويلة، وهنا يحتاج إلى يد الله التي تعضده وتعزيه، لذلك عند زيارة مثل هذا المريض تشعر بيد الله التي تعضده وتملأه بالرجاء، حتى إننا نتعجب من إيمان بعض المرضى !! فالله يعضد الضعفاء جسديا ونفسيا وأتذكر أنني في إحدى المرات ذهبت لزيارة فتاة مريضة بمرض صعب الشفاء، حيث كان عمرها قد قارب على الانتهاء، وكان عمر هذه الفتاة ٢٦ عامًا، وكانت تعمل في التمريض بالجيش بدرجة نقيب !! ودار بيننا حوار لطيف، وفى النهاية سألتها عما تقرأ ؟!! فأجابت بالتأكيد أقرأ في سفر الرؤيا، لكي ما أستعد للأبدية، وبالفعل بعد ١١ يوما سافرت هذه الفتاة إلى السماء وأنا لا أنسى ابتسامتها ورجاءها، حتى في قراءتها لسفر الرؤيا كانت تقرأه باستمتاع فقد قامت برسم كروكي لكل أحداث ورؤى هذا السفر، وكانت جميع هذه الرسومات مليئة بالفرح والرجاء، وتبين مدى تعضيد الله لها في مرضها .
ثانيا: الفئات الضعيفة اجتماعيا
في كل مجتمع يوجد طائفة من المستضعفين والمهمشين والذين لا صوت لهم والذين يعيشون على هامش الحياة ولكن أخطر الفئات المستضعفة اجتماعيا، هي فئات اليتامى والأرامل، ولذلك قال الله عن نفسه أبو اليتامى وقاضي الأرامل، كما يعلمنا الكتاب "الرب يحفظ الغرباء. يعضد اليتيم والأرملة (مز ٩:١٤٦) قديماً، لم يكن هناك قوانين التأمينات والمعاشات والوحدات الصحية وبيوت ضيافة الأطفال، لكن كان يوجد الله الذي يعمل وما زال يعمل حتى الآن، وبالرغم من الانتشار الواسع للعمل الاجتماعي في خدمة اليتامى والأرامل، إلا أنهم مازالوا من الفئات المستضعفة على مستوى أي مجتمع ويحتاجون دائما إلى الأمانة في الرعاية ونذكر هنا مثالاً من العهد القديم، وهو أرملة صرفة صيدا وكيف عضدها الله في المجاعة، وأعطاها أيضا بركة خدمة إيليا النبي !! فهذه الأرملة لم يكن لديها سوى كمية قليلة من الزيت والدقيق !! ولكنها بالأمانة وبالقليل الذي لديها، عضدها الله وحفظها في أيام المجاعة هي وابنها، إلى جانب بركة خدمة نبي الله إيليا !! وكما قال الكتاب: "لأنه هكذا قال الرب إله إسرائيل: إن كوار الدقيق لا يفرغ، وكوز الزيت لا ينقص إلى اليوم الذي فيه يعطى الرب مطرًا على وجه الأرض" (۱مل ١٤:١٧)، وهذه القصة تعطى لنا مثالاً بسيطاً عن كيف أن هذه الأرملة أو هذا اليتيم، من الممكن أن يكون له علاقة قوية بالله، وأن الله من خلال أمانتهم يستطيع أن يخدم أشخاصاً كثيرين. أما في العهد الجديد فنذكر على سبيل المثال: قصة أرملة نايين، فهي أرملة وحيدة ليس لها سند أو دخل، ولديها ابن وحيد وضعت فيه كل رجائها ومستقبلها وحاضرها، وكأن هذه الأرملة وابنها يعيشان بقلب واحد !! ولكن الله سمح بتجربة قاسية لهذه الأرملة، وهي أن وحيدها يموت!! وهنا تحنن الله عليها ولم يتركها لحزنها فيقول الكتاب" فلما رآها الرب تحنن عليها وقال لها : لا تبكى. ثم تقدم ولمس النعش فوقف الحاملون. فقال: أيها الشاب، لك أقول: قم. فجلس الميت وابتدأ يتكلم، فدفعه إلى أمه" (لو ۷: ۱۳-١٥). فاعلم أيها الحبيب، أنه لا تستطيع الكلمات البشرية، أن تعضد إنسانا حزيناً أو متألماً أو مجروحاً أو في تجربة ما إلخ لكن الله وحده هو من يستطيع تعضيد الإنسان، وذلك من خلال آيات وعبارات الكتاب المقدس، ولذلك نوصى دائما أي إنسان يتعرض لتجربة، أن يستلهم تعزيته من كلمات الكتاب وقصصه وأحداثه، وكلمات سفر المزامير تساعد كثيرا في هذه التعزية.
ثالثاً : الفئات الضعيفة روحيا :
المقصود بهذه الفئة هو الإنسان الساقط في الخطية، سواء كانت هذه الخطية صغيرة أو كبيرة، وكنيستنا تعلمنا دائما أن يكون لنا علاقة قوية بالله، وذلك من خلال الوسائط الروحية المختلفة، لكي ما نكتسب قوة روحية تحمينا من السقوط وإن سقطنا نقوم سريعا، وإن قمنا فعلينا تقديم التوبة. لكن هناك من يسقط بسبب ضعف إرادته!! وحتى في هذا الله يعضده كما يعلمنا الكتاب: "الرب عاضد كل الساقطين، ومقوم كل المنحنين"( مز ١٤:١٤٥ ) ، وعبارة «مقوم كل المنحنين» تعنى من لم يسقط بعد، لكنه في الطريق إلى السقوط، وهذا أيضا الله يسرع لنجدته، فالله لا ينتظر من الإنسان أكثر من طلب المساعدة!!
ويقول أيضا "الرب رحيم ورؤوف طويل الروح، وكثير الرحمة. لا يحاكم إلى الأبد .. لم يصنع معنا حسب خطايانا ولم يجازنا حسب أثامنا .. كما يترأف الأب على البنين يترأف الرب على خائفيه. لأنه يعرف جبلتنا . يذكر أننا تراب نحن"(مز ٨:١٠٣-١٤) والساقطون عبر التاريخ كثيرون جدا،لكن يمكننا أن نقف قليلاً عند سقطة داود النبي، وكيف أن هذه القامة الروحية وهذا النبي العظيم سقط؟!! يقول الكتاب :فقال داود لناثان قد أخطأت إلى الرب.فقال ناثان لداود الرب أيضا قد نقل عنك خطيتك. لا تموت» (۲ صم ۱۳:۱۲) وهذا هو أسلوب الله فهو دائما ما يعضد الخطاة، وقد نتساءل كيف إنسان كان في عمق الشر، يصبح في عمق النقاوة، مثل القديس موسى الأسود والقديسة مريم المصرية. والقديسة بائيسة وغيرهم كثيرين؟!!
إن ما يحدث لهؤلاء القديسين، لهو شيء لا يرى بالعين المجردة، لكنه ذراع الله الممدودة على الصليب، نحو كل هذه النفوس الساقطة لكى ما تقوم، وتجد نفسها في حياة جديدة وهي حياة التوبة ويقول الكتاب: :إن اعترفنا بخطايانا فهو أمين وعادل حتى يغفر لنا خطايانا ويطهرنا من كل إثم" (١ يو٩:١).
ومن أمثلة الكتاب المقدس على ذلك:
قصة الابن الضال الذي عاش في بيت أبيه متذمرا ، فتعامل مع أبيه بكل جفاء حتى إنه أخذ نصيبه من الميراث ورحل مع أصدقائه!! ثم بعد أن نفدت أمواله بدأ فى الانحدار حتى وصل إلى القاع عند الخنازير !! وهنا جلس إلى نفسه، واكتشف أنه يموت جوعًا ، بينما أقل عبد في بيت أبيه يعيش أفضل منه !! وعلى هذا، فكر في الرجوع إلى بيت أبيه، وبدأ في وضع سيناريو لمقابلة أبيه، فقال أقول لأبي: "يا أبي أخطأت إلى السماء وقدامك، ولست متسحقاً بعد أن أدعى لك ابنا بل أجعلني كأحد أجراك" (لو ۱۸:۱۵-۱۹). وكان من الممكن أن يكتفى بهذا السيناريو، ولا يرجع لبيت أبيه، ولكنه كان له الإرادة القوية التي جعلته ينفذ ما فكر فيه، ولأنه كان صادقا وأمينا في توبته ورغبته ورجائه، مد له الله يمينه وعضده، وبالفعل قام وذهب إلى أبيه يقول الكتاب: "فقام وجاء إلى أبيه" فهذا الابن الشاطر لم يعط نفسه وقتًا للتراجع، فقام في الحال بدون أي تأجيل أو كسل، وبالتأكيد هذا تصرف إنسان سلم إرادته لله.. والله وهو الذي أكمل المشوار. وقد وجد هذا الابن الضال أحضان أبيه مفتوحة له مع كل الفرح... والعجل المسمن.. والخاتم والحذاء... والحلة الأولى .. كما قال الكتاب: "كان ينبغى أن نفرح ونسر، لأن أخاك هذا كان ميتا فعاش، وكان ضالاً فوجد "(لو ٣٢:١٥).
وينطبق هذا أيضا على المرأة السامرية وكيف أنها كانت ساقطة روحياً، والله نهض بها إلى أن صارت قديسة.
رابعاً: الصديقون والأبرار
الله يعضد الصديقين والأبرار لأنهم فئات ضعيفة، أو بمعنى أدق لأنهم فئات متضعة مثل أمنا العذراء التي قالت في تسبحتها : "أنزل الأعزاء عن الكراسي ورفع المتضعين" (لو ٥٢:١)، فالله يعضد هذه الفئات ويقويها، ونجد هذا كثيراً في سير القديسين، فالله يشدد هؤلاء القديسين في حياتهم وخدمتهم. وقد نجد أحياناً قديساً بلا إمكانيات مثل مار مرقس الرسول عند مجيئه إلى أرض مصر !! كان بلا أية إمكانيات.. لم يكن لديه مال.. أو معارف.. أو أي شيء!! لكن الله عضده وكان هو البذرة الأولى لتقديم الإيمان المسيحي في كل أرض مصر!!
أمثلة لتعضيد الله من الكتاب المقدس
عضد الله موسى النبي طوال مسيرة حياته على الأرض، وعلى سبيل المثال: عندما طلب الله من موسى قيادة شعب بني إسرائيل في الخروج من مصر، اعتذر وقال إنه ثقيل الفم واللسان!!
"فقال موسى للرب استمع أيها السيد لست أنا صاحب كلام منذ أمس ولا أول من أمس، ولا من حين كلمت عبدك، بل أنا ثقيل الفم واللسان" (خر١٠:٤) وهنا طمأنه الرب وقال له: «من صنع للإنسان فماً؟ أو من يصنع أخرس أو أصم أو بصيراً أو أعمى؟ أما هو أنا الرب؟ فالآن اذهب وأنا أكون مع فمك وأعلمك ما تتكلم به» (خر٤: ۱۱-۱۲). وبالفعل بدأ موسى يطيع ويدخل إلى فرعون، ويطلب منه إطلاق شعب إسرائيل وفرعون يرفض.. فيعضد الله موسى.. ثم يعود فرعون للعناد .. وهكذا كما ورد في قصة الخروج (خر ٤-١٥). فالله عضد موسى صاحب اللسان الضعيف، لأنه اعترف بضعفه، وعندما يعترف الإنسان بضعفه أمام الله في مسيرة حياته الروحية الله يعضده، فالله مستعد دائماً لمساعدة كل من يطلبه لذلك اجعل أمامك دائماً صورة ذراع المسيح الممدودة على الصليب، وتأكد أنه مازال فاتحاً ذراعيه لكل أحد .
عضد الآباء الرسل، بالرغم من أهم كانوا ذوى إمكانيات ضعيفة جداً !! ما بين صيادين للسمك وعشارين!! ولكن بتعضيد الله لهم فتنوا المسكونة كلها بكرازتهم!! ومن خلال ۱۲ تلميذاً و ٧٠ رسولاً والقديس بولس الرسول، وصل الإيمان المسيحى لكل إنسان في العالم...
عضد بطرس الصياد البسيط، فأمن على يديه في عظة واحدة ثلاثة آلاف نفس، كما ذكر الكتاب: "فوقف بطرس. ورفع صوته وقال لهم.. فقبلوا كلامه بفرح، واعتمدوا ، وانضم في ذلك اليوم نحو ثلاثة آلاف نفس"(أع ٤١:٢).
عضد الآباء الرسل بصنع المعجزات، وأعطاهم سلطاناً على الأرواح النجسة، كما قال الكتاب "ها أنا أعطيكم سلطاناً لتدوسوا الحيات والعقارب وكل قوة العدو، ولا يضركم شيء"(لو ۱۹:۱۰)، والله الذي صنع في القديم هذا، يستطيع أن يصنع نفس الأمر في كل زمان.. وفي كل جيل...
عضد بولس الرسول وهو في السلاسل ويحاكم وأعطاه فما وحكمة حتى أن أغربياس الملك يقول له" بقليل تقنعنى أن أصير مسيحياً" (أع ٢٨:٢٦) وهنا أجابه بولس: «كنت أصلى إلى الله أنه بقليل وبكثير، ليس أنت فقط، بل أيضاً جميع الذين يسمعونني اليوم يصيرون هكذا كما أنا ما خلا هذه
القيود» (أع ٢٩:٢٦).
الخلاصة:
"التصقت نفسي بك. يمينك تعضدني"(مز ٨:٦٣) انظر إلى يدى المسيح الممدودة عى عود الصليب، وممدودة نحوك لتعرف أن المسيح يشاركك ويعضدك وعندما تقف للصلاة، صل قائلاً: «نشكرك يارب لأنك عضدتنا ».
قداسة البابا تواضروس الثاني
عن كتاب نشكرك لأنك

عدد الزيارات 46

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل