الله لم يشأ أن يكون موجودًا وحده، فأنعم بالوجود على كائنات أخرى صارت موجودة بمشيئته "ومن تواضع الله أنه حينما خلق الإنسان خلقه في مجد"على صورة الله وشبهه ومثاله فكانت صورة الله أول مجد للإنسان وكانت البنوة لله مجدا آخر أعطاه للإنسان ويقول الكتاب"الذين سبق فعرفهم، سبق فعينهم، ليكونوا مشابهين لصورة ابنه والذين سبق فعينهم، فهؤلاء دعاهم أيضًا والذين دعاهم فهؤلاء بررهم أيضًا والذين بررهم فهؤلاء مجدهم أيضًا" (رو8: 29: 30)"الخليقة نفسها ستعتق من عبودية الفساد إلى حرية مجد أولاد الله" (رو8: 21) ونقرأ في الكتاب عن إكليل المجد، وعن المجد العتيد أن يستعلن فينا (رو8: 18). وإننا إن كنا نتألم مع الرب فسنتمجد معه (رو8: 17) إنها أمجاد كثيرة تنتظر الإنسان في الأبدية غير الأمجاد التي يمنحها الله له في العالم ويقول في المزمور (91: 14، 15) "لأنه تعلق بي أنجيه أرفعه لأنه عرف اسمي يدعوني فأستجيب له معه أنا في الضيق، أنقذه وأمجده".
إن الله يفرح حينما يمنح المجد لأولاده ولكن المجد الذي للناس شيء، والمجد الخاص بالله وحده شيء آخر ذاك هو مجد لاهوته مجد لاهوته لا يعطيه لآخر إنه مجد الله في الأعالي إنه المجد غير المحدود وغير المدرك، الذي نقول له عنه "لك المجد والعزة والسجود" مهما نال الإنسان من مجد، فلن يؤثر هذا على مجد الله. فالنار قد تضيء منها مليون شمعة دون أن تنقص منها شيئًا مبارك الرب الذي مجد أولاده بأنواع وطرق شتى: منها مواهب الروح القدس، واجتراح المعجزات، وما أعطاهم من سلطان على الشياطين وكل قوات العدو وجعلهم هيكلًا لروحه القدوس، ومنحهم التبني والمجد (رو9: 4).
قداسة مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث
عن كتاب كلمة منفعة الجزء الاول
تواضع الله في تمجيده لأولاده
25 سبتمبر 2024
عدد الزيارات 31