مُعَلِمنا بُولِس الرَّسُول فِي عب 12 يَقُول [يَا ابنِي لاَ تَحْتَقِرْ تَأدِيبَ الرَّبِّ وَلاَ تَخُرْ إِذَا وَبَّخَكَ لأِنَّ الَّذِي يُحِبُّهُ الرَّبُّ يُؤدِّبُهُ وَيَجْلِدُ كُلَّ ابنٍ يَقْبَلُهُ إِنْ كُنْتُمْ تَحْتَمِلُونَ التَّأدِيبَ يُعَامِلُكُمُ اللهُ كَالْبَنِينَ فَأيُّ ابنٍ لاَ يُؤدِّبُهُ أبُوهُ وَلَكِنْ إِنْ كُنْتُمْ بِلاَ تَأدِيبٍ قَدْ صَارَ الجمِيعُ شُرَكَاءَ فِيهِ فَأنتُمْ نُغُولٌ لاَ بَنُونَ ثُمَّ قَدْ كَانَ لَنَا آباءُ أجسَادِنَا مُؤدِّبِينَ وَكُنَّا نَهَابُهُمْ أفَلاَ نَخْضَعُ بِالأوْلَى جِدّاً لأِبِي الأرْوَاحِ فَنَحْيَا لأِنَّ أُولئِكَ أدَّبُونَا أيَّاماً قَلِيلَةً حَسَبَ استِحْسَانِهِمْ وَأمَّا هذَا فَلأِجْلِ المنفعةِ لِكَيْ نَشْتَرِكَ فِي قَدَاسَتِهِ وَلَكِنَّ كُلَّ تَأدِيبٍ فِي الحَاضِرِ لاَ يُرَى أنَّهُ لِلفَرَحِ بَلْ لِلحُزَنِ وَأمَّا أخِيراً فَيُعطِي الَّذِينَ يَتَدَرَّبُونَ بِهِ ثَمَرَ بِرٍّ لِلسَّلاَمِ لِذلِكَ قَوِّمُوا الأيادِي المُسترخِيَةَ وَالرُّكَبَ المُخَلَّعَةَ ] ( عب 12 : 5 – 12 )( كَلِمة " نُغُولٌ " تعنِي " أبناء غِير شرعِيين " ) فَإِنْ كَانَ أبُويا الجَسَدِي يَعرِف كيفَ يَشِد عَلَيَّ فَكَمْ يَكُون أبُويا السَّمَاوِي وَهَذِهِ التجارُب هِيَ لِكي نَنَال مِنْ قَدَاسته نرى مِنْ هذِهِ المُقَدِّمة كَمْ أنَّ رَبِّنا يَدَهُ صَالِحة وَهُوَ حنُون حَتَّى فِي تجارُبه لأِنَّهُ يوجد فِكر خَاطِئ عِندَ بعض النَّاس وَهُوَ أنَّ الله يُؤدِّب الإِنسان الخاطِئ مِنْ أجل خَطِيته وَلَكِنْ ليسَ هذَا أُسلُوب رَبِّنا لأِنَّ الله إِنْ كَانَ يُنذِرنِي فَإِنَّهُ يُنذِرنِي بِمَحَبَّة فَيَعْقُوب الرَّسُول يَقُول [ اِحْسَبُوهُ كُلَّ فَرَحٍ يَا إِخْوَتِي حِينَمَا تَقَعُونَ فِي تَجَارِب مُتَنَوِّعَةٍ ]( يع 1 : 2 ) رَبِّنا يُرِيدنا أنْ نَحمِل الإِكلِيل بِفرح فَفِي رِسالة كُورنثُوس يَقُول القِدِيس بُولِس عَنْ الله [ وَلكِنَّ الله أمِينٌ الَّذِي لاَ يَدَعُكُمْ تُجَرَّبُونَ فَوْقَ مَا تَسْتَطِيعُونَ بَلْ سَيَجْعَلُ مَعَ التَّجْرِبَةِ أيضاً المَنْفَذَ لِتَسْتَطِيعُوا أنْ تَحْتَمِلُوا ] ( 1كو 10 : 13 ) مُستحِيل أنْ أقُول لِطِفل صَغِير إِحمِل هذِهِ المنضدة فَإِنْ كُنت أنَا أعرِف أنْ أحَمِّل كُلَّ وَاحِد بِقدر طاقته أفَلاَ يفعل الله ذلِك رَبِّنا يَسُوع المَسِيح نَفْسه جُرِّب وَجُرِّب فِي وقت مُقدس وَعَلَى جبل مُقدس فَالتجرُبة ليست لِلإِنتِقام فَعِندما أُجَرَّب أجِد المَسِيح مُعِين لِي فِي تَجَارُبِي [ لأِنَّهُ فِي مَا هُوَ قَدْ تَألَّمَ مُجَرَّباً يَقْدِرُ أنْ يُعِينَ المُجَرَّبِينَ ] ( عب 2 : 18 ) فَالتجارُب رَبِّنا يُرسِلها لَنَا بِحِكمة وَبِإِرَادة إِلَهِيَّة عالية جِدّاً جِدّاً وَهدفها هُوَ خَلاَص النَفْس وَالإِشتراك فِي حِمل صَلِيب المَسِيح وَقِيامته وَسَأحصِد مِنْهُ ثِمار .
1- بَرَكات التَجَارُب :-
أ - إِنَّها تَأدِيبات مَحَبَّة :-
كُلَّ تَأدِيب فِي الحَاضِر لاَ يُرى أنَّهُ لِلفرح بَلْ لِلحُزن ( عب 12 : 11) فَالتَجَارُب هِيَ تَأدِيبات مَحَبَّة وَليست قسوة .. رَبِّنا لَمْ يَقِف ضِدِّي أبَداً فَالقِدِيس يُوحنا ذَهَبِي الفم يَقُول[ هل لأنَّكَ تُعَانِي مِنْ أتعاب كَثِيرة تَظُن أنَّ الله قَدْ تركك وَأنَّهُ يُبغِضك ، بَلْ إِنْ لَمْ يُؤدِبك فَاعلم أنَّهُ قَدْ تركك ] فَإِنْ وجدت مجموعة أولاد بِيعملوا أعمال سَيِئة جِدّاً بِيضربُوا بعض وَبِيشتِمُوا بعض وَوَجدت فِي هذِهِ المجموعة إِبنك فَمَنْ الَّذِي سَتأخُذه معك ؟!! إِبنك .. وَمَنْ الَّذِي سَتُؤدِبه ؟ إِبنك أحياناً بَفهم أنَّ عِلاَقتِي مَعْ رَبِّنا هِيَ عِلاَقة قُيُود وَلَكِنْ إِنَّ تَأدِيباته هِيَ عَلاَمة بُنُّوة حَقِيقِيَّة لَهُ وَهِيَ عَلاَمة مِقدار مَحَبِّته لِيَّ فَهُوَ يُرِيد أنْ يُقِيمنِي وَلاَ يُرِيدنِي أنْ ألهو وَألعب وَأنسى نَفْسِي وَخَلاَص نَفْسِي فَهِي تَأدِيبات لِكي أنَال مدحه وَتطوِيبه وَالتَجَارُب هِيَ وَسائِل تكشِف لَنَا عَنْ مقاصِد الله وَحُكم الله علِينا فَهِيَ مكسب عَظِيم جِدّاً وَالإِنسان الَّذِي يَعِيش التجرُبة بِفرح وَيَحتَمِلها بِشُكر يَنال مدح مِنْ الله مكسب عَظِيم أنْ نُؤدب فِي هذا الزمان بدلاً مِنْ أنْ نُؤدب فِي الدينُونة فِالأولاد الَّذِينَ فِي الشَوَارِع وَالَّذِينَ ليسَ لَهُمْ أهل لاَ يوجد عندهُمْ أحد يُنذِرَهُمْ جَمِيل جِدّاً أنَّ الله يُرسِل لِلإِنسان تجرُبة فِي حياته وَأصعب شِىء أنَّ الإِنسان يَظِل طَوَال عُمره يرفُض التجرُبة وَيَقُول أنَا رَأيت سَلاَمة الأشرار فَإِكتأبت فَأيُوب الصِّدِّيق قَالَ فِي إِحدى المرَّات أنَّهُ توجد ناس تَعِيش فِي قِمة الشُّرُور وَحياتهُمْ أفضل مِنِّي يَقُولُوا لله إِبعِد عَنَّا وَبِمَعرِفة طُرُقك لاَ نُسر ( أي 21 : 14 ) فَمَاذا ننتَفِع إِنْ تبعناك ؟ يَقُول عَنْهُمْ أيُوب الصِّدِّيق أنَّ عجُولَهُمْ مُسَمَنة [ بُيُوتُهُمْ آمِنَةٌ ] ( أي 21 : 9 ) ثَمَرِة بِر لِرَبِّنا إِنِّي أُؤدب فِي هذَا الزمن وَهذِهِ التجارُب سَتُعطِينِي سَلاَم قلب .
ب - لأخُذ نِعم مِنْ السَّماء :-
فَالقِدِيس يُوحنَّا الحَبِيب صَاحِب سِفر الرؤيا مَتى تَمَتَّع بِرؤية السَّماء ؟!! وَهُوَ فِي المنفى وَرَأى مجد السَّماء وَأمجاد السَّماء وَالحُكَّام قَدِيماً كَانُوا بِيجعلُوا مَنْ كَانَ فِي منفى يَعِيش فِي رُعب لأِنَّهُ بِيَكُون مُهَدد فِي أي وقت بِعقوبة وَلِذلِك السيِّد المَسِيح قَالَ [ وَلكِنَّ حُزْنَكُمْ يَتَحَوَّلُ إِلَى فَرَحٍ ]( يو 16 : 20 ) فَرَأى القِدِيس يُوحَنَّا وَهُوَ فِي وسط التجرُبة مَا أجمل أنْ يراه وَهُوَ عَلَى الأرض فَسِفر الرؤيا عِندما نقرأه نَفرح فَالقِدِيس يُوحَنَّا رَأى الله وَرَأى عرشه وَرَأى العظمة الإِلَهِيَّة كُلَّها رَأى المِئة وَالأربعة وَالأربعُونَ ألفاً البَتُولِيين رَأى كُلَّ هذا وَهُوَ فِي وسط الآلام كَثِيراً مَا نَنَال نِعم مِنْ السَّماء وَنَحْنُ فِي وسط التجارُب مَتى تَمَتَّع الثَلاَثة فِتية بِرؤية الله ؟ وَهُمْ فِي وسط الأتون وَاليوم نَحْنُ نُعَيِّد بِعِيد إِستشهاد القِدِيسين أبَاكِير وَيُوحَنَّا فَنَجِد الكاثُولِيكُون يَقُول [ أيُّها الأحِبَّاءُ لاَ تَسْتَغْرِبُوا البَلْوَى المُحْرِقَةَ الَّتِي بينكُمْ حَادِثة لأِجْلِ امتِحَانِكُمْ كَأنَّهُ أصَابَكُمْ أمر غَرِيبٌ بَلْ كَمَا اشتركْتُمْ فِي آلامِ المَسِيحِ افْرَحُوا لِكَي تَفْرَحُوا فِي استِعْلاَنِ مَجْدِهِ أيضاً مُبْتَهِجِينَ ] ( 1بط 4 : 12 – 13 ) مَتى رَأى القِدِيس أسطِفَانُوس المَسِيح جَالِس عَلَى العرش ؟ وَهُوَ بِيُرجم فَالتجارُب فُرصة لأخُذ نعم مِنْ الله فَالَّذِي لاَ يُتاح لِي أنْ أأخُذه أأخُذه فِي التجارُب دَانِيال مَتى تَمَتَّع بِمُصَاحبة المَلاَئِكة ؟ عِندما أُلقِيَ فِي جُب الأُسُود فَنَحْنُ عِندما نرى منظر الأُسُود نِفُوسنا تجزع وَلَكِنْ دَانِيال تَمَتَّع بِمُصَاحَبة المَلاَئِكة لَهُ فِي هذا الجُب فَالنَّاس الَّذِينَ ألقُوا الثَلاَثة فِتية فِي الأتُون صهد النَّار حرقهُمْ وَأمَّا الثَلاَثة فِتية فَرَائِحة النَّار لَمْ تَأتِي عَلَى ثِيابَهُمْ فَأحد القِدِيسِين يَقُول [ مَاذا فعلت النَّار بِالثَلاَثة فِتية ؟ فَهِيَ قَطَّعت القُيُود الَّتِي كَانُوا يُربَطُونَ بِها ] وَهُنا نَجِد المزمُور يَقُول [ كَثِيرة هِيَ أحزان الصِّدِّيقِين ، وَمِنْ جَمِيعُها يُنَجِيهُمْ الرَّبَّ . يحفظ الرَّبُّ جَمِيع عِظَامِهِمْ ، وَوَاحِدة مِنْهَا لاَ تنكَسِر ] ( مز 33 – مِنْ مَزَامِير السَّاعة الثَّالِثة ) [ هُمْ عثرُوا وَسَقَطُوا ، وَنَحْنُ قُمنا وَانتصبنا ]( مز 19 – مِنْ مَزَامِير السَّاعة الثَّالِثة ) فَالتجرُبة فُرصة لأخُذ نِعم مِنْ رَبِّنا وَدَانِيال كَانَ يقضِي فِي جُب الأُسُود أجمل لِيله مِنْ لَيَالِي عُمره بُولِس وَسِيلاَ أُلقُوا فِي السِجن الداخِلِي وَوَضِعت أرجُلَهُمْ فِي مقطرة وَلَوْ تخيلنا حالتهُمْ النَفْسِيَّة وَهُمْ فِي هذَا الوضع لَتَوَقعنا أنَّهُمْ تعبانِين وَيُعَاتِبُونَ الله قَائِلِين " هَلْ يُرضِيك ياربَّ أنْ نُسجن هَكذا ؟!! " وَلَكِنَّهُمَا كَانَا يُسَّبِحان الله فِي السِجن التَّسبِيح هُوَ أرقى دَرَجات الصَلاَة هُوَ تَغَنِّي بِأعمال الله وَقُدرته فهل هذَا كَانَ وقت التَّغَنِّي بِأعمال الله ؟!! فَنَحْنُ فِي أجمل لَحَظَات حَياتنا لاَ نَعرِف أنْ نُسَبِّح وَلاَ يوجد عِندنا رَصِيد مِنْ عِشرِتنا لِرَبِّنا لِكي نُخرِج لَهُ كَلاَم جَمِيل فَإِنْ كَانَ هذَا فِي أجمل الأوقات فَكَمْ يَكُون فِي أصعب الأوقات وَلِذلِك أحياناً رَبِّنا بِيُعطِينا تعزِيات جَمِيلة جِدّاً أثناء التجرُبة بِالذَّات فَأحد الآباء يُشَّبِه ذلِك بِتَشبِيه إِذْ يَقُول لَوْ يوجد إِنسان خَبَّاز وَعِنده حوالِي 50 طاولة يَضع فِيهُمْ الخُبز وَيَأخُذ طاولة وَيَضعها فِي الفُرن وَيعرَّضها لِلنَّار لِوقت مُعَيَّن .. فَلَوْ تَعَرَّضت لِلنَّار وقت زِيادة فَإِنَّها تُحرق وَلَوْ تَعَرَّضت وقت قُلَيِل فَإِنَّها تخرُج نَيئِة فَالله لاَ يَدَعنا نُجَرَّب فوقَ مَا نحتمِل فَهذَا هُوَ الفرَّان فَإِنَّهُ يعرِف التوقِيت فَكَمْ يَكُون الله !!!!
بُولِس الرَّسُول أُختُطِف لِلسَّماء الثَّالِثة وَيَقُول أحد الآباء أنَّهُ قَدْ يَكُون رَأى ذَلِك وَهُوَ فِي أثناء غيبوبته بعد رجمه أوْ وَهُوَ فِي سِجن مِنْ السِجُون إِنَّهُ رَأى مَا لَمْ ترهُ عين وَلَمْ تسمع بِهِ أُذُن فَلاَبُد أنْ أعرِف أنَّ وَراء التجرُبة سَأأخُذ نِعمة وَلِكي نشترِك فِي قداسته كَثِيراً مَا نَجِد ناس رَبِّنا بِيُعطِيهُمْ تعزِيات كَبِيرة جِدّاً أثناء التجرُبة فَأصعب شِئ قَدْ يُمكِنْ أنْ نُعَرَّض لَهُ هُوَ الموت وَمَعْ ذَلِك نَقُول إِنْ سِرت فِي وَادِي ظِل الموت لاَ أخاف شَرَّاً لأِنَّكَ أنتَ مَعِي ( مز 23 : 4 ) فَإِنَّ خِفَّة ضِيقتنا الوقتِيَّة تُنشِئ لَنَا أكثر فَأكثر ثِقل مجد أبَدِي ( 2كو 4 : 17) فَالتجرُبة مهما طالت فَهِيَ مُدِتها وَقتِيَّة وَلَكِنْ تُنشِئ مجد أبَدِي لاَ يُقاس بِأي رَاحة زَمَنِيَّة توجد قِصَّة مشهُورة فِي بُستان الرُهبان عَنْ رَاهِب إِستأذِن مِنْ رَئِيس الدِير لِيترُك الدِير وَيذهب لِدِير آخر فَسَألَهُ رَئِيس الدِير مَا الَّذِي أحزنك فِي الدِير لِكي تترُكه ؟!! قَالَ لَهُ أنَا أُرِيد أنْ أخُذ فرصة لأمُر بِتجرُبة أوْ مِحنة وَلأِنَّكُمْ مُحِبِين فَأنَا أُرِيد أنْ أترُك الدِير فَالإِنسان لاَبُد أنْ يَعرِف أنَّ الله لَهُ إِرَادة بِهَذِهِ التجرُبة وَهِيَ بِسَماح مِنْه وَمِنْ يَده وَلَيْسَ مِنْ إِنسان يقبلها بِفرح إِلاَّ وَيَتَلاَمس مَعْ عمل رَبِّنا وَيأخُذ نِعمة كَبِيرة جِدّاً بِتدخَلنا مَلَكُوت السَّمَاوَات .
ج - لِلتَنقِية مِنْ الشَّوَائِب :-
فَلَوْ نظرنا يَا أحِبَّائِي لأِي تجرُبة نظرة رُوحِيَّة فَإِنَّنا سَنَجِدها فُرصة لِلتَنقِية مِنْ الشَّوَائِب فَالَّذهب كُلَّما يُوضع فِي النَّار كُلَّما يَتَنَقى أكثر وَسِعره يزداد فَالتجرُبة بِالنِسبة لِيَّ هِيَ تنقِية مِنْ رَزَائِل نَفْسِي وَمِنْ أطماعِي وَحُبِّي لِنَفْسِي فِالتجرُبة تُنَقِّي الإِنسان مِنْ أي شَائِبة فَعِندما نَرى إِنسان يقُص شجرة فَإِنَّهُ يَقُول أنَا بَنَقِّي الكرمة وَأُرِيد أنَّ العُصارة تَصِل إِليها حَتَّى تنضُج الثِمار بِسُرعة وَلِكي تثبُت أكثر وَنَجِد أنَّ الكِتاب يَقُول [ الَّذِي بِهِ تَبْتَهِجُونَ مَعَ أنَّكُمُ الآنَ إِنْ كَانَ يَجِبُ تُحْزَنُونَ يَسِيراً بِتَجَارِبَ مُتَنَوِّعةً لِكَيْ تَكُونَ تَزْكِيَةُ إِيمَانِكُمْ وَهِيَ أثمنُ مِنَ الذَّهَبِ الفَانِي مَعَ أنَّهُ يُمْتَحَنُ بِالنَّارِ تُوجَدُ لِلمَدْحِ وَالكَرَامَةِ وَالمجدِ عِنْدَ استِعْلاَنِ يَسُوعَ المَسِيحِ ] ( 1بط 1 : 6 – 7 ) كَثِيراً مَا يَكُون هُناك إِنسان نَاسِي حياته الأبَدِيَّة وَكُلَّ مَا يشغِله فقط هُوَ الزمن الحَاضِر وَيضع آمال وَآمال حَتَّى تأتِيه تجرُبة تُفِيقه فَأيوب الصِّدِّيق قَالَ [ بِسَمْعِ الأُذُنِ قَدْ سَمِعْتُ عَنْكَ وَالآنَ رَأتْكَ عَيْنِي ] ( أي 42 : 5 ) كَثِيراً مَا تَكُون التجارُب سبب توبة وَتَحَوُّل وَتغيير وَتجعل الإِنسان يشعُر كَمْ أنَّهُ ضَيَّع عُمره فِي تيهان كَثِير فَالتجرُبة هِيَ فُرصة لِكي أرَى حُضن الله المُتَسِع لِي بعد أنْ تركتهُ [ فَإِنَّ مَنْ تَألَّمَ فِي الجَسَدِ كُفَّ عَنِ الخَطِيَّةِ ] ( 1بط 4 : 1 ) يَا لِروعة الكَلاَم رَبِّنا يُرِيدنا أنْ نَكُف عَنْ الخَطِيَّة إِهتمام رَبِّنا بِأجسادنا وَبِالحياة الزمَنِيَّة أقل بِكَثِير جِدّاً مِمَّا نَتَصَور بِحَياتنا الأبَدِيَّة فَكُلَّ إِهتمامه هُوَ بِالحياة الأبَدِيَّة وَلَكِنْ نَحْنُ إِهتمامنا هُوَ بِالحياة الزَمَنِيَّة رَبِّنا يَقُول لَنَا أنَا قَدْ ظُلِمت وَتُفِلَ عَلَيَّ أتُرِيد أنْ تصنع لَكَ طَرِيق آخر غير طرِيقِي فَهَذَا هُوَ طَرِيقِي فَالتجرُبة هِيَ فُرصة لِكي يفِيق الإِنسان لَوْ كَانَ قَدْ بعد نَفْسه عَنْ الحياة الأبَدِيَّة يوجد تشبِيه لَوْ نَتَخَيَّل أنَّنَا سَائِرُون فِي الشَّارِع وَرَأينا حادثة صعبة جِدّاً وَهِيَ أتوبِيس ضرب رجُل وَرفعه لِفوق 30 متر المفرُوض إِنَّه يِكُون فِيهِ نَفْس ؟!!!! وَلَكِنْ وجدنا أنَّ هذَا الشخص وقف يِنَظَّف البدلة وَيَقُول " إِنَّ هَذَا الزُرار تَقَطَّع " – شِئ عَجِيب – إِنَّ الحياة الزَمَنِيَّة عند رَبِّنا مِثْل هَذَا الزُرار لَوْ ضاع لاَ يَهِمْ المُهِمْ سَلاَمة النَفْس هَكذَا المُهِمْ عند الله هُوَ خَلاَصنا الأبَدِي فهل يَجِب أنْ نهتم بِيوم أوْ بِساعة أمْ نهتم بِحَياتنا الأبَدِيَّة الَّتِي لَيْسَ لها نِهاية ؟ الحياة الزَمَنِيَّة الَّتِي نَعِيشها صَدِّقُونِي لاَ تُسَاوِي يوم وَلاَ ساعة عند رَبِّنا يَا حَبِيبِي أُنظُر لِفوق مِثْلَ طَالِب يُرِيد أنْ يلعب وَأنتَ ترى مُستقبله فَإِنْ كُنَّا نَحْنُ بِحِكمِتنا البَشَرِيَّة الضَعِيفة نَعرِف المُفِيد لِلشخص الله يُرِيد[ أنَّ جَمِيعَ النَّاسِ يَخْلُصُونَ وَإِلَى مَعْرِفةِ الحَقِّ يُقْبِلُونَ ] ( 1تي 2 : 4 )[ لأِنَّ هذِهِ هِيَ إِرَادَةُ اللهِ قَدَاسَتُكُمْ ] ( 1تس 4 : 3 ) توجد قِصَّة تحكِي عَنْ فتاة مِنْ البنات المشهُورِين جِدّاً فِي السِباحة العالمِيَّة وَبِتأخُذ أُلُوف أُلُوف الدُولاَرَات وَهِيَ فِي إِحدى المرَّات بِتنُط سَقَطِت عَلَى العمُود الفقرِي وَمَكَثت عَلَى كُرسِي مُتَحَرِّك فَأشارت عليها إِحدى صَدِيقاتها بِأنْ تِشترِي هدايا لِلمُعَوَقِين وَالمُحتاجِين وَتزورهُمْ وَتِوَزَعها عَليهُمْ فَكانت عِندما تزور النَّاس كَانُوا يسألُونها هَلْ أنتِ سَعِيدة هَكَذَا ؟!!!! فَإِنحنت وَقَبَّلت الكُرسِي وَقَالت أنَا فِي البِداية كُنت رَافضاه وَلَكِنْ الآن أنَا بَشكُر رَبِّنا [ مَا أبعد أحكامَهُ عَنِ الفحصِ وَطُرُقَهُ عَنْ الاِستِقصَاءِ ] ( رو 11 : 33 ) .. فَالتجرُبة دعوة لِلإِستمرار فِي حياة التوبة وَفُرصة لِلنمو فِي الفضِيلة وَلِلإِشتياق لِلسَّماء .
د - دعوة لِلنمو فِي الفضائِل :-
الإِنسان المُتَألِم وَالمُجَرَّب الفَضِيلة بِالنِسبة إِليه قُرَيِبة وَالإِنسان الَّذِي إِستفاد مِنْ تجرُبة فَإِنَّهُ قَدْ دَخَلَ مدرسة الألم وَدَخَلَ مدرسة الفضائِل وَكَأنَّ مدرسة الألم هُوَ عِنوان لَهُ وجهين وجه هُوَ مدرسة لألم وَالوجه الآخر هُوَ مدرسة الفضائِل .
أ - الإِتِضاع :-
فَمَثَلاً فَضِيلة الإِتِضاع تنمو جِدّاً جِدّاً جِدّاً مَعْ التجرُبة فَلَوْ جلست مَعْ إِنسان مُجَرَّب لاَ تَجِده يَقُول هذَا فعل أوْ ذَاكَ فعل لأِنَّ التجرُبة بَلَعت الذَّات وَإِبتدأَ الإِنسان بِالتجرُبة يَعِيش بِذات مُرَوَضة وَمُنضَبِطة بعد أنْ كانت الذَّات بِتِشتِكِي وَعالية وَكانت مِحور الإِنسان صَارت ذات الإِنسان مكسُورة وَلِذَلِك دَائِماً الإِنسان المُجَرَّب هُوَ إِنسان مُتَضِع لأِنَّهُ عرف ضعفه فَإِتضع أحد القِدِيسِين يَقُول [ بِوَاسِطة التجارُب نَدنوا مِنَ الإِتِضاع وَمَنْ يدوم بِلاَ أحزان باب العظمة مفتُوح أمامه ] دَاوُد النَّبِي قَالَ عِبارة ذَهَبِيَّة وَهِيَ [ خير لِي أنَّكَ أذللتنِي ، حَتَّى أتعلَّم حقُوقك ] ( مز 118 – القِطعة 9 مِنْ الخِدمة الأولى مِنْ صَلاَة نِصف الليل ) فَأنتَ ياربَّ أقمتَ لِي شَاوُل مِنْ أجل تقوِيم ذَاتِي حَتَّى أنَّ شَاوُل يَذِلَنِي وَيجعلنِي أعِيش مكسُور فَأنتَ يَارَبِي تقصُد أنْ تجعلنِي أتَضِع فَحَتَّى يَارَبِي مَلِك مِثْلَ دَاوُد تُقِيم لَهُ أعداء حَتَّى يَظِل مُتَضِع ؟!!!! نعم فَمدرسة التجارُب هِيَ مدرسة الإِتِضاع وَكَثِيراً مَا تُمَحِص التجرُبة الإِنسان وَتجعل كِبريائه وَتَعَاليه يُمحى فَقَدْ نَتَعَجب فِي بعض الأحيان وَنَقُول هَلْ هذَا هُوَ الإِنسان الَّذِي كَانَ يَقُول مَنْ مِثْلِي ؟ فَالتجرُبة قَدْ جعلته مُنكَسِر بعد أنْ كَانَ مغرُور فَالإِنسان فِي إِعتِقاده أنَّهُ سَيَعِيش إِلَى الأبد عَلَى الأرض وَلَهُ قُدرات وَلَهُ مَعَارِف وَلَهُ إِمكانِيات وَلَكِنْ هذَا الإِنسان عِندما يَمُر فِي تجرُبة يَصِير كَطِفل وَينسى ذَاته فَالتجرُبة تكسر ذات الإِنسان وَتجعله يَعرِف حَقِيقة نَفْسه أنَّهُ تُراب وَلاَ شِئ فَالله سمح بِتجرُبة لأيُوب وَأيُوب كَانَ كُلَّ شِئ فِيهِ حَسِن جِدّاً مَا عدا شِئ وَاحِد وَهُوَ البِر الذَّاتِي فَكَانَ يشعُر أنَّهُ أفضل مِنْ جَمِيع النَّاس وَيَتَكَلَّم عَنْ نَفْسه بِزهو وَلَكِنْ فِي التجرُبة صَارت النَّاس تشمئِز مِنْهُ وَتنفُر مِنْ رَائِحته وَرَبِّنا يَقُول لَهُ يَا أيُوب أنَا لاَ أقصِد أنْ أتعِبك أنَا أقصِد أنْ أُخَلِّصك أنَا لِيَّ هدف فِي هَذَا الأمر وَفِي النِهاية رَبِّنا رَدَّ لَهُ مَا خَسِره ضِعفِين وَلِذَلِك فَإِنَّ الأمر رَبِّنا يِحسِبه بِطَرِيقة أُخرى غِير طَرِيقِتنا فَالإِنسان الأنانِي وَالمُتَكِل عَلَى قُدراته وَعَلَى فِكره وَتَدَابِيره الشخصِيَّة ويَظُنْ أنَّهُ لاَ يوجد أحد أفضل مِنْهُ مُمكِنْ أنْ يُعطِي لَهُ الله تجرُبة مِنْ أجل مذلته وَإِتِضاعه دَاوُد النَّبِي يَقُول [ قبل أنْ أُذَلل أنَا تَكَاسلت ]( مز 118 – القِطعة 9 مِنْ الخِدمة الأولى مِنْ صَلاَة نِصف الليل ) .
ب - المَحَبَّة :-
كَثِيراً مَا يحدُث أنَّ ذات الإِنسان تجعله يكره وَيَحمِل بُغضه فِي دَاخِله وَيختلِف مَعْ الآخرِين وَعِندما تأتِيه تجرُبة ينسى كُلَّ إِساءة فِي الأوِل كَانَ الَّذِي يشغِله هُوَ ذاته أمَّا بعد التجرُبة فَإِنَّهُ يَقُول" فُلان هُوَ أفضل مِنِّي " وَيبدأ يُبارِك الكُلَّ وَينسى أي إِساءة تحت نِير الألم وَالتجارُب فِي إِحدى المرَّات ذَهبت لِشخص قَدْ عَمَلَ حادثة وَقَدْ ذهبت إِليه لأِناوله فَقَالَ لِي يَا أبُونا ألَيْسَ مِنَ المفرُوض قبل التناوُل أعترِف ؟ وَهَذِهِ التجرُبة جعلته يَتَنَاول وَيعترِف وَفِي هَذِهِ المواقِف مُمكِنْ أنْ أسأله : هل أنتَ مخاصِم أحد ؟ وَعِندما سألته هذَا السؤال قَالَ لِي " أمس فقط التجرُبة صَنَعت مَحَبَّة وَسَلاَم " فَالَّذِينَ كَانُوا عَلَى خِصام معِي عِندما سمعوا بِالحادثة جَاءُوا إِلَيَّ لِيسألُوا عَلَيَّ التجرُبة نقَّت القلب وَلِذَلِك الإِنسان المُجَرَّب لاَ يحمِل قلبه ضَغِينة مِنْ أحد بَلْ بِالعكس التجرُبة تجعله يُبَارِك الآخرِين .
ج - اللجاجة فِي الصَلاَة :-
التجرُبة أيضاً تجعل الصَلاَة مِنْ الأعماق فَعِندما تَكُون التجرُبة شَدِيدة جِدّاً يعرِف الإِنسان كيفَ يصُرخ مِنْ أعماق قلبه فِي الأوِل مُمكِنْ أنْ تَكُون الصَلاَة مُجَرَّد وَاجِب وَلَكِنْ التجرُبة جعلتنِي أعرِف أنْ أُصَلِّي فَمَا أعجب الكَلِمة الَّتِي قالها يُونان وَهُوَ فِي جوف الحوت إِذْ يَقُول [ فَصَلَّى يُونان مِنْ جَوفِ الحُوتِ وَقَالَ صَرَخْتُ مِنْ جَوفِ الهَاوِيَةِ فَسَمِعْتَ صَوْتِي ] ( يون 2 : 1 – 2 ) كَانَ يوجد قِدِيس يَتَكَلَّم عَنْ الصَلاَة فَسَألوه مَنْ الَّذِي عَلَّمك الصَلاَة ؟ فَقَالَ تجاربِي وَآلامِي فَعِندما يُحارِبنِي عدو الخِير أوْ جَسَدِي يثُور عَلَيَّ أوْ أوَاجِه آلام أوْ تجارُب فَأشعُر بِضِيق وَأصرُخ لِرَبِّنا وَلِذَلِك فَالألم وَالتجرُبة هُوَ مدرسة لِتعلِيم الصَلاَة مَا أجمل الصَلاَة الَّتِي تَكُون بِإِحتياج وَبِمَذَلة وَتَكُون الذَّات فِيها مُنكَسِرة وَيشعُر الإِنسان فِيها أنَّهُ عَاجِز عَنْ كُلَّ شِئ وَيَقُول لِرَبِّنا [ أُحكُمْ لِي يَاربَّ وَانتقِمْ لِمظلمتِي ] ( مز 42 – مِنْ مَزَامِير السَّاعة الثَّالِثة ) [ دَعَوْتُ مِنْ ضِيقِي الرَّبَّ فَاستجَابنِي ] ( يون 2 : 2 ) أحد الآباء يَقُول مَا رأيك لَوْ رَأيت إِنساناً فِي بحر وَهُوَ يغرق لمح مركِب آتية مِنْ بعِيد فَأخذ يُلَوِح لَهَا وَيصرُخ بِكُلَّ قُوَّته فَالتجرُبة جعلته يصرُخ وَيصرُخ صرخة صَادِقة فَالإِنسان الَّذِي لَمْ يختبِر صَلاَح الله مُمكِنْ أنْ يختبِره فِي التجرُبة فَالتجرُبة تُعَلِّم الصَلاَة وَتُعَلِّمه كيفَ يصرُخ مِنْ أعماقه كَثِيراً مَا يسمح الله بِتجرُبة لِيَّ لِكي يُخرجنِي مِنْهَا بِفَضَائِل كَثِيرة كَثِيراً مَا يَكُون الإِنسان مشغُول وَيَسِير وراء تيارات العالم وَفِي وسط كُلَّ هَذَا يَجِد الله يَقُول لَهُ بعد إِذنك أنَا سَأحَمِلك شِئ وَبِهَذَا سَأكُون أنَا مركز إِهتمامك وَرَبِّنا لاَ يُحِب عَلَى الإِطلاق أنْ يَكُون لِلإِنسان مركز غِيره رَبِّنا عِندما وجد لِعازر وَمريم وَمرثا أُسرة حلوة جِدّاً وَلِعازر هُوَ مركز هَذِهِ الأُسرة فَقَدْ أخَذَ لِعازر ثُمَّ أقامهُ وَبعد أنْ أقامهُ صَارَ يَسُوع هُوَ مركز الأُسرة أبُونا إِبرَاهِيم كَانَ مركز حياته هُوَ إِسحق فَقَالَ الله لإِبرَاهِيم أعطِينِي إِسحق وَوَضَعهُ فِي التجرُبة ثُمَّ أعطاه خروفاً عِوضاً عَنْهُ وَصَارَ رَبِّنا هُوَ المركز فَرَبِّنا يَقُول أنَا أضعك فِي التجرُبة لِكي أرَجَع ترتِيب الأُمور لِلصح وَلِذَلِك فَإِنَّ التجرُبة تجعل الإِنسان يُصَلِّي وَتُعَلِّمه كيفَ يُرضي الله وَكيفَ يصرُخ مِنْ أعماق قلبه .
د - تجعل الإِنسان يزهد عَنْ العالم :-
مُستحِيل أنْ يَكُون إِنسان فِي تجرُبة وَيُرِيد أنْ يقتنِي شِئ أوْ يشترِي بِيت أوْ عَرَبِية فَالتجرُبة بِتجعل الإِنسان يُفطم عَنْ مَحَبَّة العالم مِثْلَ القِدِيسِين فَلِنفرِض أنْ يَكُون إِنسان ذَاهِب لِيُجرَى لَهُ عَمَلِية جِرَاحِيَّة فَهل وَهُوَ ذَاهِب سَيُشَاهِد التِليِفِزيُون وَينظُر لِلمحِلات لِيَتَعَرَّف عَلَى الموضة الجَدِيدة ؟ بِالطبع لاَ فَإِنَّهُ لَوْ كَانَ موجُود مَعْ ناس بِتِتكَلِّم عَلَى الموضة فَإِنَّهُ لاَ يشعُر بِكَلاَمهُمْ وَلاَ يسمعهُمْ لأِنَّ قلبه لاَ يَكُون فِيها فَالإِنسان الَّذِي يُوضع فِي تجرُبة بعد أنْ كَانَ مُرتبِط بِالعالم وَمُقيد بِهِ وَالعالم يَحِد نَفْسه فَإِنَّهُ يُفك مِنْ رَبَاطات العالم وَمِنْ مَحَبَّة المُقتنيات وَيُفطم بِعمل نِعمة الله وَيحدُث هَذَا بِطَرِيقة تِلقائِيَّة بِالتجرُبة فَأنتَ يَاربِي بِتُعطِينا مَا لاَ نستطِيع أنْ نقتنيه فَالتجرُبة بِضربة واحدة مِنْهَا تُعطِيك كُلَّ هَذِهِ الفضائِل وَتُحَطِّم لَكَ كُلَّ الأصنام الَّتِي تعبُدها وَلِذَلِك كُلَّ تأدِيب هُوَ لِلفرح وَلَيْسَ لِلحُزن وَتوجد نِعم كَثِيرة نأخُذها بِالتجرُبة وَاحِد كَانَ ذَاهِب لِيُغَيِّر مِفصل وَكَانَ آخِذ مَعْهُ 100000 جِنية فِي شنطة فَيَقُول أنَّ هَذِهِ الأموال فِي ذَلِك الوقت كانت أمامه مِثْلَ الجرائِد فَالتجرُبة جعلت الفلُوس أمامه مِثْلَ ورق الجرائِد مَعْ إِنَّها لها بَرِيقها فَالفضائِل الَّتِي يصعُب عَلَى الإِنسان إِقتنائها بِالجِهاد الرُّوحِي فَإِنَّهُ يأخُذها بِسِهولة بِالتجرُبة فَالتجرُبة بِتجعل الإِنسان يزهد فِي مَحَبَّة العالم وَتجعله لاَ يُرِيد أنْ يأكُل وَيسمو عَنْ مَحَبَّة الأُمور الأرضِيَّة وَغِير خاضِع لِشِئ وَيزدرِي العالم وَأبَاطِيل العالم وَالإِنسان الَّذِي يعِيش فِي تجرُبة يَتَعجب مِنْ النَّاس الَّذِينَ يدخُلُونَ فِي صِراع مَعْ بعضهُمْ البعض وِيَقُول إِنَّهُمْ مَسَاكِين كيفَ يَعِيشُون هَكَذَا أيُوب الصِّدِّيق قَالَ [ إِنْ كَنَزَ فِضَّةً كَالتُرابِ وَأعَدَّ مَلاَبِسَ كَالطِّينِ ] ( أي 27 : 16) وَكُلَّ هَذَا أتى مِنْ التجرُبة فَمَثَلاً لَوْ شخص فِي سِجن وَقُدِّم لَهُ فلُوس كَثِيرة جِدّاً فَإِنَّهُ سَيَقُول خُذُوهُمْ أنَا لاَ أُرِيد أنْ أأخُذ فلُوس فَالله يُرِيد أنْ يَكُون لَنَا هَذَا الفِكر بِأنَّهُ إِنْ كَانَ لَنَ قوت وَكِسوة فلنكتفِ بِهُمَا ( 1تي 6 : 8 ) وَلِذَلِك فَإِنَّ التجرُبة تجعل الإِنسان يَعِيش الكفاف وَلاَ يهتم بِالغد وَلِذَلِك الإِنسان الأمِين فِي إِستفادته مِنْ التجرُبة يقتنِي بَرَكات كَثِيرة جِدّاً وَيشعُر أنَّهُ لَيْسَ لَنَا هُنا مَدِينة بَاقِية ( عب 13 : 14) .
ذ - تُعطِينا الإِشتياق وَالإِستعداد لِلسَّماء :-
بِالتجرُبة تبدأ الأرض تنسحِب بِسُلطانها وَبِغِنَاها وَبِمجدها وَبِحياتها مِنْ قلب الإِنسان وَيبدأ يعرِف أنَّ هُناكَ مِنْ نِهاية وَلاَبُد مِنْ نِهاية وَإِشتياقات السَّماء تَزِيد وَتَزِيد فِي الإِنسان وَتَحِث الإِنسان جِدّاً جِدّاً لأِنْ يِجَهِز لِنَفْسه مكان فِي السَّماء وَيَعِد نَفْسه وَيضمن لِنَفْسه مكان فِي السَّماء وَيَعرِف حَقِيقة أنَّهُ لاَبُد مِنْ نِهاية وَيُفطم مِنْ مَحَبَّة العالم لِكي يرتبِط بِمَحَبَّة السَّماء القِدِيس الشِيخ الرُوحانِي يَقُول [ إِنَّ مَحَبَّة الله غرَّبتنِي عَنْ مَحَبَّة الأرض وَالأرضِيات ] فَالتجرُبة تجعل الإِنسان إِشتياقاته تَزِيد لِلسَّماء وَيبدأ يِجَهِز نَفْسه لِلفِترة الأهم فَكَانَ قبل ذَلِك تائِه وَناسِي السَّماء وَبِيعتقِد أنَّ حياته عَلَى الأرض سَتستمِر إِلَى الأبد وَلِذَلِك فَإِنَّ الإِنسان الواعِي لِعمل رَبِّنا يَقُول مُباركة هِيَ آلامِي الَّتِي جعلتنِي أستفاد كُلَّ هَذِهِ الفوائِد وَيبدأ الجسد الَّذِي كُنت بَثِق فِيهِ جِدّاً وَبَحِبه جِدّاً جِدّاً يبدأ أنْ يزبُل وَالتعب يَدِب فِيهِ وَأبدأ أجَهِز نَفْسِي لِمَا بعد هَذَا وَإِبتدأت الأرض تِصغر تِصغر وَالجسد التُرابِي يَنحل لِكي يظهر الجسد السَّماوِي وَلِذَلِك فَإِنَّ التجارُب تُعَرِّف الإِنسان أنَّهُ توجد نِهاية وَلاَبُد مِنْ نِهاية فَيبدأ يَقِف أمام نَفْسه وَيِجَهِز نَفْسه وَلِذَلِك ياربَّ فَإِنَّ أعمالك كُلَّها هِيَ أعمال رحمة وَحقٌّ وَأنتَ تُرِيد أنْ تأخُذنِي معك لأِعِيش معك لِلأبد فَتوجد حرُوب وَأوبِئة وَمَجَاعات جعلها الله لِكي يعلم الإِنسان أنْ لاَ يأمن لِلحياة فِي الأرض وَيستعِد لِلسَّماء فَإِن كَانَ كُلَّ شِئ تمام فَإِنَّنا لَنْ نشتاق لِلسَّماء وَلَكِنْ الله جعلنا نَعِيش فِي مُتَغيِرات لِكي نَقُول مَتى نأخُذ المَدِينة الباقِية ؟ مَتى نأخُذ الرَّاحة السَّماوِيَّة وَالعطايا الَّتِي لَمْ يُعطِيها لَنَا إِنسان ؟ فَهَذَا هُوَ مَا يُرِيد الله أنْ يِجَهِزنا لَهُ وَهُوَ أنْ نَقُول [ لَيْسَ لَنَ هُنَا مَدِينة بَاقِية لكِنَّنَا نَطْلُبُ العَتِيدةَ ] ( عب 13 : 14 ) نَحْنُ فِي إِنتظارها أحد القِدِيسِين يَقُول [ إِنَّ مَحَبَّة العالم تنقلِع مِنْ القلب مِنْ التجارُب الَّتِي تحدُث فِي الجسد ] دَائِماً نَجِد أنَّ الإِنسان الَّذِي عِنده تجارُب فِي جسده تَكُون مَحَبَّة العالم قَدْ إِنقلعت مِنْ قلبه وَابتدأ الملكُوت يملُك عليه وَيُفطم عَنْ العالم رَبِّنا يُرِيد أنْ يُعطِينا أفراح وَأمجاد وَبِقبُولنا التجرُبة نشترِك مَعْهُ فِي حمل الصلِيب وَلِذَلِك الله يقصِد بِالتجرُبة أنَّ النَفْس تَتَمجد وَتزداد إِشتياق لِلسَّماء وَتُجَهز لِلسَّماء وَتُعد لِلسَّماء لاَبُد أنْ نعرِف يَا أحِبَّائِي أنَّ مَلَكُوت الله يُغصب وَالغاصِبُون يختطِفُونه ( مت 11 : 12 ) وَلاَ تنسوا أنَّ رَبِّنا يَسُوع قَالَ طُوبى لَكُمْ إِذا أبغضُوكمْ ( لو 6 : 22 ) طُوبى لَكُمْ أيُّها الحزانى الآن لأِنَّكُمْ سَتضحكُون ( لو 6 : 21 ) وَقَالَ إِنَّ العالم يضحك وَأنتُمْ سَتحزنُون وَلَكِنْ حُزنكُمْ سَيَتَحول إِلَى فرح ( يو 16 : 20 ) نَحْنُ أولاد الله الفاهِمِين قصده وَلِذَلِك نَحْنُ نستطِيع أنْ نحتمِل التجرُبة وَنشكُر عليها وَلِذَلِك لَوْ جاءت لِلإِنسان تجرُبة فَعليهِ أنْ يقبلها وَإِنْ لَمْ يستطِع أنْ يقبلها يطلُب مِنْ رَبِّنا أنْ يحتمِلها وَلَكِنْ لاَ يرفُضها وَلاَ يُعَاتِب رَبِّنا لأِنَّ الإِنسان لاَ يَكُون أحكم مِنْ الله وَلاَ يَكُون رَحِيم أكثر مِنْ الله وَلاَ يهتم أكثر مِنْ الله وَلَكِنْ يَقُول لِرَبِّنا أنتَ الَّذِي تسندنِي فِي تجارِبِي وَتُعِيننِي عَلَى إِحتمال كُلَّ ألم سَيِّدنا مثلث الرحمات البابا شنوده الثَّالِث يَقُول عِبارة جَمِيلة جِدّاً وَهِيَ [ لَيْسَ كُلَّ الَّذِينَ يتألمون ينالُون الأكالِيل وَلَكِنْ الَّذِينَ يقبلُونَ الألم ] لأِنَّ الَّذِي لَمْ يقبل لَمْ يَتَعَلَّم الدرس نَحْنُ عملنا الأول فِي خدمِتنا أنْ نقبل آلامنا [ عَالِمِينَ أنَّ الضِّيْقَ يُنْشِئُ صَبْراً وَالصَّبْرُ تَزْكِيَةً وَالتَّزْكِيَةُ رَجَاءً وَالرَّجَاءُ لاَ يُخْزِي لأِنَّ مَحَبَّةَ الله قَدْ انسكبتْ فِي قُلُوبِنَا بِالرُّوح القُدُسِ المُعطَى لَنَا ]( رو 5 : 3 – 5 ) فَالتجرُبة لَهَا هدف عِندَ رَبِّنا عَالِي جِدّاً جِدّاً كَثِير مَا يَكُون الإِنسان فِكره عَاجِز عَنْ أنْ يعرِف مَقَاصِد الله يُوسِف الصِّدِّيق كَانَ كُلَّ أمله أنْ يخرُج مِنْ السِجن وَلَكِنْ رَبِّنا عَنْ طَرِيق السِجن جعلهُ رَئِيس خِطِة رَبِّنا تختلِف عَنْ خِطِتنا قصد رَبِّنا غِير قصدِنا[ مَا أبعد أحكامهُ عَنِ الفحصِ وَطُرُقَهُ عَنْ الاِستِقصَاءِ ] ( رو 11 : 33 ) [ لأِنَّ مَنْ عَرَفَ فِكْرَ الرَّبِّ أوْ مَنْ صَارَ لَهُ مُشِيراً ]( رو 11 : 34 ) فَلاَ تَتَعَوَّد أنْ تَقُول لَهُ لِمَاذا يَاربَّ ؟ وَلَكِنْ قُل لَهُ يَاربَّ فَهِّمنِي وَلِذَلِك طُوبى لِلإِنسان الَّذِي يحتمِل التجرُبة وَيحتمِلها بِشُكر وَفرح وَهَذَا ينال الإِكلِيل رَبِّنا يُعطِينا نِعمة فِي تجارِبنا وَيَسنِد كُلَّ ضعف فِينا بِنِعمِته وَلإِلهنا المجد دَائِماً أبَدِيّاً آمِين
القمص أنطونيوس فهمى كاهن كنيسة مارجرجس والانبا انطونيوس محرم بك الاسكندرية
لزوم التجارب وفوائدها
12 أكتوبر 2024
عدد الزيارات 12