حياة البتولية

05 أغسطس 2018
Large image

نجِد أنّ الله يمدحها جِدّاً وَلَمْ يشاء أنْ يتجسّد إِلاّ مِنْ عذراء ، العذراء أُم البتوليين وُلِد مِنها مِنْ ناحية الجسد ، نجِد أنّ العذراء قبلت الخُطوبة لأنّها علمت أنّها سواء تزّوجِت أمْ لَمْ تتزّوج فهى لله ، قبِل أنْ يأتِى مِنْ بتول وَيُعين البتوليّة ، وَيُؤمِن يُوحنا البتُول على العذراء لأنّهُ يعرِف أنّها بتوليّة نَفْسَ ، فرّغت نَفْسَها بالكامِل لله 0
[ إِنِّى أعطيهُمْ فِي بيتِي وَفِي أسوارِي نُصُباً وَإِسماً أفضل مِنَ البنين وَالبنات 0 أُعطِيهُمْ إِسماً أبديّاً لاَ ينقطِعُ ] ( أش 56 : 5 ) ، ليس معنى أنّهُ بتُول أنّهُ لاَ يُنجِب أوْ ينقرِض ، لاَ00بل سيكُون لهُ إِسم أفضل مِنْ البنين وَالبنات ، لهُم إِسم أبدِى المائة وَالأربعة وَالأربعين ألفاً البتوليين غير الدنسين مُتميِّزين بِحُبٍ فائِق ينطِق فيهُم بِتسبيح لاَ يعرِفهُ أحد ، الحُب الّذى فيهُم يُعطيهُم معرِفة التسبيح نجِد أنّ النَفْوس التّى أعطت لله كُلَّ حياتها تُقدِّم لله كُلّ كيانها وَقلبها وَعواطِفها وَميراثها ، هؤلاء يحفظُون صورة الله فِي سمو رُوح وَإِرتفاع نَفْسَ ، هؤلاء يحافظُوا على نُور الرّبِّ فِي قلُوبهُم بِطريقة لاَ تنطفِىء وَ لاَ تهدأ وَ لاَ تسكُت يوجد تشبيه فِي العهد القديم فِى سِفر الخرُوج إِصحاح 30 يتكلّم عَنْ مذبح البُخُور فِى القُدس ، هذا المذبح لاَ تُقدّم عليه ذبائِح وَيوجد قُدّام تابُوت العهد الّذى هُوَ الحُضور الإِلهِى ،[ وَتصنع مذبحاً لإِيقادِ البُخورِ0مِنْ خشبِ السَّنطِ تصنعهُ000وَتُغشّيهِ بِذهبٍ نقىٍّ سطحهُ وَحِيطانهُ حواليهِ وَقُرُونهُ0وَتصنعُ لهُ إِكلِيلاً مِنْ ذهبٍ حواليهِ000وَتجعلهُ قُدَّام الحِجاب الّذى أمام تابوت الشَّهادة0قُدَّام الغِطاء الّذى على الشَّهادة حيثُ أجتمِعُ بِكَ0فيُوقدُ عليهِ هرُونُ بخُوراً عطِراً كُلَّ صباحٍ0حين يُصلِحُ السّرُج يُوقِدُهُ 000] ( خر 30 : 1 – 8 ) كُلَّ يوم يوقد عليهِ بُخور عطِره ، لِذلِك يُسمّى مذبح غير دموِى ، وَالقديسين يقُولُون أنّهُ البتوليّة ، هى ذبيحة غير دمويّة تُقدّم ذبيحة عطِره كُلَّ يوم ، وَتوجد قُدّامه وَكأنّ مذبح البُخُور مُتقدِّم على مذبح المُحرِقة وَهذا هُوَ المذبح الذهب وَالذهب لهُ صِفتان ، أولاً هُوَ نقِى ، وَثانياً غالِى وَلهُ بريق جميل ، الكاهِن وَهُوَ يقُول سِر البولس يُقدِّم بُخور وَيقُول لله أنّهُ يجعلها قُدّامه صعائِد بركة وَبُخور رُوحانِى يدخُل لِموضع قُدس أقداسه ، صعائِد بركة وَبُخور رُوحانِى ذبائِح ناطِقة غير دمويّة ، لِذلِك النَفْسَ التّى تُقدِّم حياتها لله كذبيحة هُوَ يشتّمها كرائِحة بُخور تُعطِى لهُ سرور وَرِضا عَنْ نَفْسَها وَعَنْ الشّعب ، لِذلِك طلب الله مِنْ هارُون أنْ يكُون على المذبح بُخور لاَ ينقطِع هكذا جِهاد النَفْسَ جِهاد لاَ ينقطِع ، الذهب غالِى لاَ يفسد بالأيَّام وَيشِع إِشعاع الشّمس بِبريقه وَلمعانه ، هكذا النَفْسَ التّى تحيا لله لاَ تشيخ ، مُهابة مِنْ الكُلّ ، محبُوبة مِنْ الكُلّ ، النَفْسَ التّى تُقدِّم نَفْسَها على مذبح المحبّة بِدون عيب وَ لاَ دنس وَالله يرضى عنها وَيشتّم صلواتها كبخور ، يقُول فِى سِفر الرؤيا أنّ الكهنة معهُم مجامِر ذهب بِها بُخور هُو صلوات القديسين ، هذِهِ المجامِر هى نِفْوس مَنَ قدّموا حياتهُم لله [ وَلمّا أخذ السِّفروَلهُم كُلِّ واحِدٍ قِيثاراتٌ وَجاماتٌ مِنْ ذهبٍ مملُوَّةٌ بخُوراً هى صلواتُ القِدِّيسينَ ] ( رؤ 5 : 8 ) فِى عصر الإِستشهاد إِشتهى الكُلّ الإِستشهاد ، وَبعد إِنتهاء هذا العصر جاء الملِك قُسطنطين وَفتح الكنائِس وَكرّم القديسين ، وَلكِن ظلّ النّاس بِهُم شُعلة حُب لله ، وَلِكى يُعبِّروا عنها لله بدل الإِستشهاد عاشُوا البتوليّة ، لِذلِك عصر ما بعد الإِستشهاد هُوَ أزهى عصُور الرهبنة ، لِماذا ؟ لأنّهُم هُمْ الّذين عاصروا الإِستشهاد وَإِشتهوه ، وَلمّا لَمْ يُحقِّق الله لهُم شهوتهُم قدّموا ذواتهُم فِي الرهبنة كظِل للإِستشهاد ، لِذلِك يُسّمون الرُهبان الشُهداء البيض ، لأنّهُمْ يُقدِّموا لله ذبيحة مِنْ أجسادهُم وَعقُولهُم وَأفكارهُم ، يتمسّكُون بالحُب لِيحفظُوا أنَفْسهُمْ ذبيحة حُب دائِمة لله ، وَإِنْ فتر يعيش مُعذّب لأنّهُ أصبح فِي حالة لاَ يهواها ، لأنّ مذبح البُخور ليس لهُ سِوى ذبيحة البُخور فِي أحد المرّات ذهب الملِك قُسطنطين إِلَى الأنبا بيشُوى وَروى لهُ رؤيا قَدْ رآها أزعجتهُ ، وَهى أنّهُ رأى السّماء وَرأى أماكِن الأبرار ، وَتوّقع أنّ لهُ مكان بين هؤلاء لأنّهُ عمل للكنيسة ما لَمْ يفعلهُ آخر ، فهُوَ كرّم أجساد الشُهداء ، وَفتح الكنائِس ، وَإِكتشف الصليب ، وَأطلق المسجونين المسيحيين وَرأى مكانه فِي الرؤيا وَلكِن ليس كما توّقع ، وَسأل الأنبا بيشُوى تُرى مَنَ هؤلاء الأبرار أصحاب هذِهِ الأماكِن الجميلة ؟؟ ، فقال لهُ إِنّهُم البتوليين الّذين حرموا أنَفْسهُمْ مِنْ نصيب الأرض ،لِذا قال عنهُم فِى أشعياء أنّ لهُمْ نصيب فِى بيتِهِ وَفِي أسوارِهِ أفضل مِنْ البنين وَالبنات[ إِنِّى أُعطيهُمْ فِي بيتِى وَفِي أسوارِى نُصُباً وَإِسماً أفضل مِنَ البنين وَالبنات 0أُعطِيهُمْ إِسماً أبديّاً لاَ ينقطِعُ ] ( أش 56 : 5 ) ، عِندئِذٍ قال الملِك قُسطنطين أنّهُ أول مرّة يشعُر بِندم أنّهُ أصبح ملِك وَلَمْ يُصبِح راهِب أكبر خِدعة فِى إِيماننا أنّنا نعيش فِي المرأيّات وَننسى السّماويّات ، هؤلاء الّذين فكّروا فِي المجد السّماوِى أفضل مِنْ مجد الأرض ، هؤلاء قدّموا أنَفْسهُمْ ذبيحة بخُور لاَ تنقطِع كُلّ يوم ، يُضيفوا جِهاد على جِهادهُم حتّى يكُونُوا سبب بركة للعالم كُلّه مِنْ الأشياء التّى نتعجّب لها فِى قِصّة إِقامِة لِعازر فِي يوحنا 11 فِى وصف القرية قال[ وَكان إِنسان مريضاً وَهُوَ لِعازر مِنْ بيت عنيا مِنْ قريِة مريم وَمرثا أُختها0 وَكانت مريم التّى كان لِعازر أخوها مريضاً 000] ( يو 11 : 1 – 2 ) نَفْسَ مريم تُمثِل البتوليّة التّى جلست تحت أقدام المسيح فكانت مُكرّمة عِندهُ ، فدعى القرية بإِسمها كأنّهُ إِرتاح فِي هذِهِ القرية كُلّها فِي مريم حتّى أنّهُ نسب لها لِعازر ، وَليست هى لِلعازر لأنّهُ كان يشعُر أنّهُ أقرب لِمريم يُريد أنْ يقُول أنّ مريم جذبت قلبِى لها فشعرت إِتجاهها بِمحبّة فصارت القرية كُلّها محبوبة لِى بِسبب مريم ، إِنّها سبب فرحِى لِكى أذهب للقرية ، وَعِندما جلست عِند أقدامِى مدحتها وَجعلتنِى أتكلّم مَعَْ أُختها مرثا وَأقُول لها أنّ الحاجة إِلَى واحِد ، أىّ تمثّلِى بأُختِك النَفْسَ المُتّبتِلة أعطت لله كُلّ ما عِندها ، البتوليّة غلبة للجسد وَهى مازالت حيّة ، هى تقترِب إِلَى حالِة عديم الأجساد ، وَكأنّ الإِنسان غلب سُلطان الجسد ، يقُول أحد الآباء القديسين [ مَنْ غلب جسدهُ فقد غلب طبيعتهُ وَمَنْ غلب طبيعتهُ فقد صار فوقها وَمَنْ صار فوقها صار كالملائِكة ] لِذلِك للبتوليّة جعالة على الأرض ، إِنّهُ يشعُر أنّهُ يُشبِه الملائِكة وَهُوَ مازال على الأرض ، وَيشعُر أنّ جسدهُ ليس جسد بل مذبح ، وَلابُد أنْ يكُون لنا نَفْسَ الشُعور ، وَأنْ نُقدِّم على مذبح الجسد بخُور عطِره يتجدّد كُلّ يوم ، هذِهِ هى النَفْسَ وَشعورها نحو الله البتوليّة مُكرّمة وَمُهابة جِدّاً ، حتّى غير المؤمنين يحتقِروُن البتوليّة ، وَالهراطِقة أيضاً يحتقِروُها وَيتعجّبوا مِنها وَيُهاجِمُوها وَيعتبِرونها لُون مِنْ ألوان الضعف ، وَلكِنّها مُكرّمة للإِنسان الّذى فِكره يقترِب مِنْ السّماء لِذلِك البتوليّة هى التّى جعلتنا نرِث شجرِة الحياة ، وَهى التّى أتكأت على صدر المُخلِّص فِي شخص يُوحنا ، وَأهِلِت للمسيّا عَنْ طريق يُوحنا المعمدان ، وَهى أمطرت السّماء مُتمثِّله فِي إِيليَّا النبِى البتوليّة قريبة لِكُلّ شخص ، وَهُوَ فِكر عذراوِى لابُد أنْ يُقدّم مِنْ كُلّ شخص ، إِنّهُ قُدس لله وَكُلّ ما فِيهِ مِلك لله ، البتوليّة إِعلان مُلك الله على النَفْسَ ، إِذاً هى تفتح السّماء وَتُغلِقها وَتعرِف أسرار السّماء ( عَنْ طريق يُوحنا الحبيب ) هى حالة ممدوحة جِدّاً ، هى حالِة نَفْسَ وضعت قُدراتها وَنَفْسَها وَنصيبها فِي الله وَتقُول داخِلها نصيبِى هُوَ الرّبّ ، لِذلِك أسرار السّماء تُعطى للبتُول ، عظمِة السّماء وَالأكاليل المُعدّة للبتوليين كانت شاغِل للعذارى مُعلّمِنا بولس الرسُول أراد أنْ يكُون الإِنسان بِلاَ هم ، وَأنْ يحفظ عذراءه ، وَأنْ يُقيم نَفْسَه راسِخاً أمام الله لِكى يُقدِّم نَفْسَه مذبح بُخور لله ، عذارى لله ، يُريد مِنْ الكنيسة أنْ تعيش كُلّها نَفْسَ الطريق ، ثُمّ قال إِنّهُ ليس أمر بل رأى كُلّما نقترِب مِنْ سِر محبِّة الله كُلّما نقترِب مِنْ الحقيقة كيف نُقدِّم أنفُسنا لله ، وَكيف نكُون مذبح لله ، وَكيف تكُون ذهب حتّى لو إِرتبطنا وَأنجبنا بنين كيف نُقدِّم البنين لله ، وَيكُونُوا هُم أدوات مجد لله ، وَيكُونُوا موضِع إِفتخارنا أمام الله كوزنات رابِحة ، هذِهِ هى النَفْسَ التّى تقترِب لله رأينا سيِّده تتّوسل للعذراء كى تُعطيها طِفل لِتُقدّمهُ للإِستشهاد وَيكُون بالفعل القديس البابا بُطرُس خاتِم الشُهداء ، وَكان يوم فرحها يوم إِستشهاد إِبنها ، هل هذِهِ السيِّدة مُتزّوِجة ؟ نعم وَلكِنّها مُرتفِعة عَنْ الزواج ، هذِهِ نَفْسَ تفُوق المُتزّوجين وَالمُتبتّلين قيل عَنْ عذراء فِى أحد الأديُرة أنّها فِى أحد المرّات ضعُفت وَسقطت فِى خطيّة الزِنا وَحكمت على نَفْسَها أن تخرُج مِنْ الدير ، وَلكِن مُدّبِرة الدير لَمْ تسمح لها وَأعطتها قانُون توبة شديد ، فظلّت سنين فِى نُسك وَتوبة وَحُزن شديد ، وَلكِن الأُم الرئيسة كانت مُتحيِّرة فِي أمرِها هل تُعامِلها كراهِبة أمْ كساقِطة ؟ أهى فِي المجمع أم خارِج المجمع ؟ هل ستثبُت فِى الطريق أم تخرُج ؟ وَفِي أحد المرّات كانت الأُم الرئيسة تُصلِّى مِنْ أجل هذا الأمر جاءها صُوت يقُول " أنّها أكرمتنِى بِتوبتِها أكثر ممّا أكرمتُمونِى جميعكُم بِبتوليتكُمْ " ، هذا يُثبِت أنّها ليست حالِة جسد بل حالِة نَفْسَ إِتحدت بالله القديس مُوسى الأسود كان فِي البِداية غير مُتبتِّل ، أيضاً القديس أُوغسطينوس ، لكِن أعمال التوبة أعطتهُمْ بتوليّة ربِنا يسنِد كُلّ ضعف فينا بنعمِته وَلإِلهنا المجد دائِماً أبدياً آمين0
القس أنطونيوس فهمى
كاهن كنيسة مارجرجس والأنبا أنطونيوس – محرم بك - الأسكندرية

عدد الزيارات 1848

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل