لماذا اختار رسلًا

24 يونيو 2019
Large image

أراد السيد المسيح أن يكرّم عروسه المحبوبة -كنيسته المقدسة- بأن يشركها معه في العمل، فقال لرسله القديسين "كما أرسلني الآب؛ أرسلكم أنا" (يو20: 21). بحيث يحمل الآباء الرسل نفس رسالة الحب والمصالحة التي حملها السيد المسيح نفسه، صانعًا الفداء بدم صليبه يا له من شرف عظيم أن تشترك الكنيسة، بقوة الروح القدس العامل فيها، مع عريسها السمائي في توصيل بشرى الخلاص إلى كل البشرية، مؤيَّدة بخدمة الملائكة السمائيين الذين قال عنهم الكتاب: "أليس جميعهم أرواحًا خادمة، مُرسلة للخدمة لأجل العتيدين أن يرثوا الخلاص" (عب1: 14) وقد اختار السيد المسيح اثني عشر تلميذًا ليكونوا معه وأرسلهم، ثم اختار سبعين آخرين لتكميل عمل الخدمة وأرسلهم كان شعب إسرائيل أثناء خروجهم في برية سيناء قد جاءوا إلى واحة اسمها إيليم وهناك اثنتا عشر عين ماء وسبعون نخلة. وشربوا من مياه الينابيع الاثني عشر وأكلوا من ثمار النخيل وانطلقوا بعد ذلك في رحلتهم في البرية (انظر خر15: 27).
كانت الينابيع الاثني عشر إشارة إلى تلاميذ السيد المسيح الاثني عشر، والسبعين نخلة إشارة إلى السبعين الآخرين الذين أرسلهم بالفعل صار الاثنا عشر ينابيع لمواهب الروح القدس وهم الذين صاروا يمنحون عطية الروح القدس بوضع الأيدي في سر المسحة المقدسة وأيضًا في سر الكهنوت،كما قدّم السبعون رسولًا غذاءً حلوًا للشعوب التي حملوا إليها بشرى إنجيل الخلاص.
رقم الاثني عشر
قاله السيد المسيح لرسله الاثني عشر مثلما قال: "متى جلس ابن الإنسان على كرسي مجده، تجلسون أنتم أيضًا على اثني عشر كرسيًا، تدينون أسباط إسرائيل الاثني عشر" (مت19: 28) فمن الواضح أن السيد المسيح قد اختار تلاميذه بنفس عدد أسباط إسرائيل أو أبناء يعقوب الاثني عشر فمن الاثني عشر سبطًا تكونت كنيسة العهد القديم في إطار محدود. وبالا ثنى عشر رسولًا تكونت كنيسة العهد الجديد في المسكونة كلها.
ولكن لماذا رقم الاثني عشر بالذات؟
أولًا: من الملاحظ أن السنة تتكون من اثني عشر شهرًا، أي أن الزمان يكمل بالنسبة للأرض باثني عشر شهرًا. مثل قول الرب لإبراهيم حينما ظهر له عند بلوطات ممرا:"إني أرجع إليك نحو زمان الحياة، ويكون لسارة امرأتك ابن" (تك18: 10). والمقصود هنا إنها سوف يكون لها ابن في نفس الموعد في العام التالي في العام الواحد أي في اثني عشر شهرًا تكمل الأرض دورة كاملة حول الشمس. وتكمل كل فصول السنة بكل ما فيها من متغيرات وكمال العام باثني عشر شهرًا، يرمز إلى كمال الزمان. مثلما قال السيد المسيح: "قد كمل الزمان، واقترب ملكوت الله. فتوبوا وآمنوا بالإنجيل" (مر1: 15) حقًا لقد أشرق شمس البر ربنا يسوع المسيح في ملء الزمان، حسب وعد الرب "ولكم أيها المتقون اسمي تشرق شمس البر، والشفاء في أجنحتها" (ملا4: 2) لا توجد شمس لها أجنحة سوى ربنا يسوع المسيح، الذي بسط يديه -على خشبة الصليب- الممدودتين لاحتضان كل التائبين.
ثانياً: نلاحظ أيضًا أن اليوم يتكون من اثنتي عشرة ساعة، كما قال السيد المسيح: "أليست ساعات النهار اثنتي عشرة. إن كان أحد يمشى في النهار لا يعثر، لأنه ينظر نور هذا العالم. ولكن إن كان أحد يمشى في الليل يعثر لأن النور ليس فيه" (يو11: 9، 10) إن السيد المسيح هو نور العالم.. والبشارة بالإنجيل هي نور العالم. ولهذا فقد حمل الاثنا عشر هذا النور، ونشروه في المسكونة لإنارتها كانوا اثني عشر ليحملوا أنوار ساعات النهار الاثني عشر. وكل منهم كانت ترمز إليه ساعة من ساعات النهار. كقول الرب عن يوحنا المعمدان "كان هو السراج الموقد المنير وأنتم أردتم أن تبتهجوا بنوره ساعة" (يو5: 35).
ثالثًا: رقم اثني عشر هو رقم ثلاثة (مضروبًا) في رقم أربعة (3 × 4 = 12).
ورقم (3) هو إشارة إلى الثالوث القدوس وعمله في خلاص البشرية.
أما رقم (4) فيشير إلى أربع اتجاهات المسكونة. أو يشير إلى الأناجيل أي البشائر الأربعة. وبهذا يكون رقم 12 هو إشارة إلى عمل الثالوث القدوس في خلاص البشرية في أرجاء المسكونة من مشارق الشمس إلى مغاربها ومن الشمال إلى الجنوب لهذا قال السيد المسيح لتلاميذه: "اذهبوا إلى العالم أجمع واكرزوا بالإنجيل للخليقة كلها" (مر16: 15) "وعمّدوهم باسم الآب والابن والروح القدس وعلّموهم أن يحفظوا جميع ما أوصيتكم به" (مت28: 19، 20)،وبالفعل قيل عن الآباء الرسل "في كل الأرض خرج منطقهم وإلى أقطار المسكونة بلغت أقوالهم" (مز18: 4) من الأمور الجميلة أن الكنيسة تحتفل بعيد الآباء الرسل يوم 12 من الشهر السابع من السنة الميلادية كما أن رقم 12 يستخدم في حساب كثير من الأمور التي يتم إحصاؤها "بالدَسْتة"في حديث السيد المسيح عن جيوش الملائكة قال لبطرس الرسول: "أتظن أني لا أستطيع الآن أن أطلب إلى أبي فيقدم لي أكثر من اثني عشر جيشًا من الملائكة" (مت26: 53) وفي سفر الرؤيا رأى القديس يوحنا حول العرش في السماء أربعة وعشرين قسيسًا في أيديهم مجامر وقيثارات، ويرفعون بخورًا أمام الله هو صلوات القديسين (انظر رؤ5: 8). والملاحظ هنا أن رقم 24 هو ضعف رقم 12 لأن النهار على الأرض، اثنتا عشرة ساعة، أما في السماء فليس هناك نهار وليل، بل نهار دائم يرمز إليه رقم 24 (انظر رؤ21: 25) أما المئة وأربعة وأربعون ألفًا البتوليون غير الدنسين (انظر رؤ14: 3، 4)، الذين ظهروا في المشهد السماوي يتبعون الحمل (المسيح) أينما ذهب، فهؤلاء هم 12×12=144 مضاعفًا ألف مرة. فهؤلاء عاشوا حياة منيرة غير دنسة (12 ساعة)، وما فيها من نور هو بحسب الإيمان الرسولي (×12 رسول)، ويصعب حصر عددهم لكثرتهم (ألوف) ولعل هذا يذكرنا بتوبة أهل نينوى الذين قال عنهم الله: إنهم اثنتا عشرة ربوة من الناس، أي مائة وعشرون ألفًا. وهو رقم 12×1000×10 ويرمزون إلى الذين يحيون حياة النور بالتوبة، في أفواج يصعب حصرها (عشرات ألوف).
وهنا يتبادر إلى الذهن السؤال التالي
هل دبّر الله أن يكون النهار اثنتي عشرة ساعة، والسنة اثني عشر شهرًا، لكي يختار اثني عشر تلميذًا؟ أم اختار اثني عشر تلميذًا لأن النهار اثنتا عشرة ساعة، والسنة اثني عشر شهرًا؟
وللإجابة على ذلك نقول: إن المعنى الأساسي للرقم 12 هو الإشارة إلى الثالوث القدوس، في عمله من أجل خلاص البشرية في المسكونة كلها. وعلى هذا الأساس يأتي ترتيب باقي الأمورحقًا يا رب ما أعجب تدابيرك كلها بحكمة صنعت! وما أبعد أحكامك عن الفحص وطرقك عن الاستقصاء..! إننا فقط نقف لنتأمل ونتفهم ونتعجب ويبقى أمامنا الكثير لنعرفه عنك يا إلهنا القدوس.
نيافة الحبر الجليل المتنيح الانبا بيشوى مطران دمياط ورئيس دير الشهيدة دميانة
عن كتاب المسيح مشتهي الأجيال منظور أرثوذكسي

عدد الزيارات 915

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل