بطرس والرب يسوع

27 يوليو 2019
Large image

"قال لسمعان أبعد إلى العمق وألقوا شباككم للصيد" (لوقا٤:٥).هذا ما قاله الرب يسوع المسيح لسمعان بطرس وشركائه. كان المسيح قد استعمل سفينة سمعان بطرس الصغيرة فأراد مكافأته على ذلك وكان بطرس وشركاؤه قد قضوا الليل كله يحاولون صيد السمك ولم يمسكوا شيئا والآن وفي وضح النهار نرى يسوع إبن النجار ومعلم الدين هذا يأمر بطرس أن يحاول الصيد مرة أخرى لقد كان بحر الجليل مألوفا لصيادي الأسماك. وكانت بعض المدن قائمة على شواطئهوكان كثيرون من الناس يعيشون من صيد الأسماك بإلقاء شباكهم في مياهه وسمعان بطرس من بيت صيدا كان قد اعتاد أن يصطاد الأسماك في بحر الجليل مع أخيه أندراوس. ويوحنا المعمدان يقول عن يسوع: "هوذا حمل الله" (يوحنا٣٦:١) فأحضر أندراوس أخاه سمعان إلى المسيح الذي أعطاه اسما جديدا وهو كيفا أو بطرس وهما كلمتان كل منهما تعني صخرة أو صفاة. ونجد في الكتاب المقدس أن الصخرة هي رمز لله، لذلك فإن يسوع بإعطائه سمعان هذا الاسم عنى أن سمعان سيصبح إبنا لله وشريكا في الطبيعة الإلهية (٢بطرس٤:١)وهنا على بحر الجليل يأمر يسوع سمعان أن يحاول الصيد مرة أخرى.
وعندما أطاع بطرس وشركاؤه أمر يسوع اصطادوا سمكا كثيرا جدا مما دهش له بطرس حتى أنه قال ليسوع: "اخرج من سفينتي يا رب لأني رجل خاطئ" (لوقا٨:٥). بيـد أن يسوع قال لسمعان بطرس أن لا يخاف وطلب إليه أن يتبعه. وبعد قليل جعله أحد الرسل الإثني عشر (لوقا١٤:٦) وهكذا نال بطرس صياد السمك البسيط إمتيازا مدهشا وهو السير مع الرب يسوع المسيح مدة ثلاث سنين. ومن أعظم اللحظات في حياة بطرس تلك اللحظة التي إعترف فيها بالمسيح أنه إبن الله. لقد سأل يسوع تلاميذه مرة: من تقول الناس أن إبن البشر هو؟ فقالوا، قوم يقولون أنه يوحنا المعمدان وآخرون أنه إيليا وآخرون أنه إرميا أو واحد من الأنبياء "وانتم من تقولون أني أنا؟ فأجاب سمعان بطرس وقال أنت هو المسيح إبن الله الحي" (متى١٥:١٦و١٦). فامتدح الرب يسوع بطرس على ذلك لأنه كان إعلانا خاصا له من الأب السماوي. ثم أنه وعد ببناء كنيسته وأعطى بطرس مفاتيح ملكوت السماوات، أما بطرس فلم يكن دائما ينطق بالكلمات التي أعطاها له الله. ففي الفصل نفسه بالذات أخبر يسوع تلاميذه أنه ينبغي أن يقتل وفي اليوم الثالث يقوم، فلم يستطع بطرس أن يفهم كيف أن إبن الله ملك إسرائيل يمكن أن يقتل فقال: "حاشا لك يا رب لا يكون لك هذا. فالتفت وقال لبطرس اذهب عنّي يا شيطان. أنت معثرة لي لأنك لا تهتمّ بما لله لكن بما للناس" (متى٢٢:١٦و ٢٣لم تكن هذه هي المناسبة الوحيدة التي أخطأ فيها بطرس في أقواله، فذات مرة تغيرت هيئة يسوع قدام تلاميذه وظهر له موسى وإيليا يكلمانه، فقال بطرس ليسوع: "يا رب جيد أن نكون ههنا. فإن شئت نضع هنا ثلاث مظال. لك ولموسى واحدة ولإيليا واحدة" (متى٤:١٧). لقد أراد بطرس بقوله المذكور تكريم السيد المسيح والنبيين العظيمين موسى وإيليا. ولكن الله القدير لا يشاء البتة أن يكون أي إنسان على نفس مستوى إبنه، ولذلك سُمع صوت من سحابة يقول: "هذا هو إبني الحبيب الذي به سررت. له إسمعوا" (متى٥:١٧). في أواخر حياة ربنا يسوع على الأرض قال لتلاميذه أنه سيقبض عليه فيتركونه كلهم ويهربون فلم يستطع بطرس أن يصدق أنه هو نفسه يمكن أن يعمل عملا خسيسا كهذا ولذلك قال أنه لو تركه جميع تلاميذه الآخرين فإنه لن يتركه أبدا. فأنذره الرب يسوع قائلا: "إنك في هذه الليلة قبل أن يصيح ديك تنكرني ثلاث مرات. قال له بطرس ولو اضطررت أن أموت معك لا أنكرك" (متى٣٤:٢٦و٣٥)بعد قليل جاء يسوع وتلاميذه إلى بستان جثسيماني، فتركهم يسوع وذهب ليصلي لأبيه السماوي ولما عاد إليهم وجد بطرس والذين معه نياما، فقال لهم: "أما الروح فنشيط وأما الجسد فضعيف" (متى٤١:٢٦).عندما جاء جمع كثير للقبض على يسوع فكر بطرس أنه ينبغي أن يدافع عن سيّده فاستل سيفه وضرب رجلا فقطع أذنه ولكن يسوع أبرأ الرجل. وحينئذ تركه التلاميذ كلهم وهربوا أما بطرس فتبعه من بعيد.أتوا بيسوع إلى دار رئيس الكهنة، حكم الكهنة عليه بالموت وبصقوا في وجهه المبارك. لقد أهانوه كثيرا فاستهزءوا به وضربوه ضربات كثيرة. وكان بطرس جالسا قرب النار فرأته جارية وقالت له: "وأنت كنت مع يسوع الجليلي" (متى٦٩:٢٦) فأنكر بطرس قولها قدام الجميع. وأخيرا قال بقسم: "لست اعرف الرجل" (متى٧٢:٢٦) وللوقت صاح الديك فالتفت الرب يسوع ونظر إلى بطرس وتذكر بطرس كلام يسوع وخرج إلى الخارج وبكى بكاء مرا.
ذهب الرب يسوع وحده إلى الصليب وهو وحده إحتمل عقاب خطايانا وفي أحلك لحظة وهو على الصليب صرخ قائلا: "إلهي إلهي لماذا تركتني" (متى٤٦:٢٧). والجواب عن هذا السؤال هو لأن الله وضع عليه إثم خطايانا، وأخيرا صرخ يسوع بصوت عظيم: "قد أكمِل" (يوحنا٣٠:١٩).لقد عنى يسوع بهذا القول أن العمل الضروري لخلاص البشر قد أكمل، وهكـذا مات ولكن الله أقامه من بين الأموات في اليوم الثالث ولما ذهب بطرس ويوحنا إلى القبر وجداه فارغا. فعرفا حينئذ أن يسوع قد قام حقا. وبعد ذلك بقليل إلتقى يسوع ببطرس وسامحه على إنكاره له وأعاده لخدمته وأمره أن يعلم المؤمنين الأحداث وهكذا نرى أن سمعان بطرس بن يونا كان رجلا عظيما. لقد كان إنسانا، مخلوقا بشريا، إنسانا مقصرا، ولكنه صار عظيما. وقد جعله قربه من الرب يسوع المسيح عظيما لقد دعا بطرس نفسه رجلا خاطئا لكن المسيح سامحه لإيمانه. فالإيمان هو السبب الوحيد الذي لأجله يغفر المسيح خطايا كل إنسان يتوب. لقد مات المسيح وأكمل العمل وأنا أومن به حقا وهذا كل ما يلزم لمغفرة خطاياي لم يكن بطرس إنسانا قد غفرت له خطاياه فحسب بل أنه أصبح رسولا ملهما لذلك فمن الضروري أن نسمع أقواله بانتباه وفي مجموعة الدروس هذه سنتأمل في ما قاله بطرس وما كتبه عندما كان هنا على الأرض ولا شك أنه يريد أن يقول نفس تلك الأمور في هذه الأيام أيضا فليصغ جميع البشر إلى أقوال بطرس وليصدقوها

عدد الزيارات 2352

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل