الشباب والأحلام

31 يوليو 2019
Large image

كل إنجاز يبدأ حلما وكل تقدم يسبقه حلم وكل نجاح يزين طريقه حلم أي أن الأحلام وقود كل شيء جميل ومعني تكتسبه الأشياء.
فلماذا لا تحلم وتمارس حقا من حقوقك الإنسانية.
1- عن أي حلم نتحدث؟
هناك عدة أنواع من الأحلام وكل منها يستحق شرحا وتفصيلا لكني سوف أتناول الأخير دون إغفال تمييزه عن غيره من الأحلام.
هناك أحلام تزور الإنسان النائم وتطرق باب خياله وتدخله دون استئذان هي عبارة عن هواجس مشاهدات النهار وأصداء الذات والرغبات وتعبير عن المخاوف التي تراود المرء في صحوة.
هناك نوع أخر من الأحلام هي أحلام تستغرق ذهن الإنسان في يقظته وتسمي أحلام اليقظة هي أشبه بخيالات تعويضية يحاول فيها الإنسان أن يعوض نقصاً أخفق في بلوغه واقعيا فإذا أخفق الشخص في امتحان تخيل نفسه متفوقا يسبح في بحر من النشوة والانتصار وإذا شعر الشخص بالمهانة في موقف ما لجأ إلى خياله بحثا عن صورة ذهنية تعويضية فيتخيل نفسه قويا متجبراً قادرا على إهانة وربما سحق من أهانوه وجرحوا كبرياءه.
وتصل أحلام اليقظة في بعض الأحيان إلى حالة مرضية حين تستغرق الإنسان بالكلية ويصبح واقعه حلما ويعيش في الخيال أكثر مما يعيش في الواقع.
النوع الثالث من الأحلام وهي غاية المراد من هذا المقال هي أحلام الطموح تشغل عقل الإنسان وتدفعه للإمام ليس عبر القفز على الواقع وتجاهله ولكن من خلال فهمه وإدراك أبعاده وتصويره هي أحلام تقدمية تدفع مسيرة الشخص نحو التقدم والنجاح والنمو الحلم يبدأ من قراءة جيدة للواقع قبل أن يتسلمه الخيال ويحتضنه. عن هذا الحلم نتحدث وندعوا الشباب أن يمارسوه لأنه أحد حقوقهم الأساسية ليس هذا فقط ولكن لن له أهمية لتكوينهم النفسي.
2- لماذا يجب أن نحلم؟
إجابة هذا تنصب على معرفة أسباب ممارسة حق الحلم ومن المفيد أن نتوقف قليلاً أمام الأسباب حتى نعرف أهمية الحلم في الحياة وندرك أنها حق وليس ترفا.
الحلم شعورنا بالإنسانية. الإنسان وحده دون غيره من الكائنات الذي يستطيع أن ينسج أحلاما مستقبلية ويجعل ذهنه حاضراً نشطا بأفكار وغايات وأمال نتجاوز يومه أو إدراكه الحسي المباشر,
وإذا لم ينشغل الإنسان بأحلام متلاحقة فإن ذلك يعني التخلي عن احدي الخصائص المميزة لإنسانيته.
الحلم خروج من دائرة الزمن: يشد الزمن الإنسان ويجذبه إلى دائرية بلا هوادة يجعله أسيرا له يتحرك الإنسان المعاصر تبعا لحركة عقارب الساعة كل شيء بموعد وكل موعد يسبقه اتصال أو أكثر ويعقبه متابعة أو متابعات أوراق ملفات اتصالات مواعيد ترتيبات.
وسط هذه الدوامة يشعر الإنسان بضيق وملل ويجد نفسه محاصراً لا يخرج من الدائرة المفرغة إلا إذا أفلت قليلاً من قبضة الزمن واسترخي قليلاً واسترسل في أحلام نتجاوز هذا الزمن أحلام جميلة تخص المستقبل المرجو.
الحلم مقدمة للنجاح:كل فكرة ناهضة أو اختراع أسعد البشرية قاد إليه حلم وكل أمل يحتاج إلى خيال يخضنه في البداية ويعهده بالرعاية حتى يشب عن طوق الخيال وينطلق إلى الواقع فالفكر يسبق العمل وأي عمل بلا فكر هو نشاط بشري غير محسوب هكذا يسبق العمل أمينة وحلم ورجاء النجاح قد يقابل الشخص مصادفة مرة لكنه لا يستطيع أن يلتقي به دوما موعد سابق. وحتى ندرك روعة الحلم نقرأ كلمات المرنم في المزمور وهو يحلم بالفداء والخلاص متجاوزا بذلك واقعا يدين منه (إلى متى يارب تنساني إلى الانقضاء حتى متي تصرف وجهك عني إلى متى أردد هذه المشورات في نفسي وهذه الأوجاع في قلبي كل يوم (مز 12).
الحلم تحدي للواقع: قد يعيش الإنسان واقعا لا يرضي عنه تماما وقد يسعى لتغييره بحثا عن حياة أفضل لكنه لن يستطيع بلوغ هذا التغيير إلا من خلال حلم يحدد فيه الإنسان ما يتطلع إليه وما يصبو إلى تحقيقه.
الحلم عدم استسلام للواقع بل هو تحد له ورغبة في تغييره هو الدواء الذي يسكن في نفس الإنسان أوجاع الواقع أملا في شفاء أتي في الأفق.
يقول نجيب محفوظ. في رواية الكرنك إن حياتنا تزخر بالآلام والسلبيات ولكنها في جملتها ليست إلا النفايات الضرورية التي يلفظها البناء الضخم في شموخه وأنها يجب ألا تعمينا عن العظمة في تولدها وامتدادها.
3- كيف نحلم؟
إذا اتفقنا على أن الحلم حق وإنه ضروري لإنسانيتنا السؤال هو كيف نمارس هذا الحق؟..
البحث عن حلم نظيف. حتى يشغل الإنسان ذهنه بكل ما هو بناء وراقي عليه أن يبحث عن حلم نقي نظيف يهدف إلى رقي كيانه الإنساني فهو ليس حلما يهدف إلى تحقيق مطامع أو إيقاظ رغبات دفينة أو يجعل الإنسان مستعبدا للزمن بكل تحدياته فإذا كان الحلم خروجا مؤقتا من حركة الزمن وتحديا تلقائيا للواقع فإن انكماش أحلام الإنسان وانحصارها في نزوات مطامع رغبات غير ناضجة يعني أن الإنسان صار ترسا في أله الزمن كأن يحلم الشخص بمكانه مرموقة كي يتعالى على غيره أو ينتقم من أشخاص بعينهم أو يحلم شاب بالارتباط من فتاة من طبقة اجتماعية معينة كي يجعل أخري تنحسر على عدم الارتباط منه. إنها أحلام تخصم من نفسية الإنسان ولا تضيف إليها ردود أفعال للزمن الذي يسعى الحلم النظيف. للإفلات من قبضته.
الحلم الراقي يبدأ من الحقيقة بمعني أن الإنسان لا يسبح بذهنه في بحر من التطلعات في انفصال عن الواقع الذي يعيشه بل يترجم أحلامه في خطوات عملية ملموسة الحلم يبدأ بالواقع يقراؤه ويسعى إلى تطويره هذا ما يفرق بين الحلم الراقي والنوعين الآخرين من الأحلام.
أحلام النوم يجبر النائم على مشاهدتها وأحلام اليقظة يستغرق المستيقظ فيها وكلاهما ليس لهما اتصال مباشر بالواقع أما أحلام الطموح فهي واقعية حقيقية تنطلق من الواقع وترتد إليه مرة أخري لا تنفصل عنه لكنها تتجاوزه إلى أفات أكثر رحابة.
الحلم بالمستقبل لا يعني القلق هناك فارق بين الحلم والقلق الحلم استشراق لمستقبل أفضل أما القلق فهو انشغال غير صحي بالمستقبل الحلم يحركه التفاؤل والقلق يغذيه الهم.
يقول ديل كارنيجي في رائعته دع القلق وابدأ الحياة.
إن الترفية يؤدي إلى الاسترخاء ولكي ترفه عن نفسك اتبع ما يأتي ثق بالله واعتمد عليه أعط بدنك قسطه من النوم استمتع بالموسيقي انظر إلى الجانب البهيج للحياة وثق بعد هذا أن الصحة والسعادة من نصيبك.

عدد الزيارات 1440

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل