بين الفصح اليهودي والفصح المسيحي

11 أبريل 2020
Large image

لا ندهش إن ساد جوٌ من التعزيات الفائقة في فترة أسبوع البصخة المقدسة، فإن آلام السيد المسيح تحمل إلينا عذوبة الحب الإلهي، وتدخل بنا إلى التعرُّف على أسرار إلهية يصعب التعبير عنها كثير من اليهود الأرثوذكس يحلمون بعودة الاحتفال بعيد الفصح اليهودي كما كان قبل مجيء السيد المسيح. كان يحتفل بالعيد حوالي 2 مليون شخص في أورشليم، يقدِّمون مئات الألوف من الحملان، ببهجة يشترك فيه حتى الأطفال الصغار بفرحٍ وتهليل ذبح هذه الآلاف من الحملان الذي يعود بذاكرتهم إلى تحرير آبائهم من عبودية فرعون ورجاله وانطلاقهم إلى البرية تحت قيادة موسى النبي، مع حدوث عجائب ومعجزات تُبهج نفوسهم بمعاملات الله مع آبائهم هذا بالنسبة للرمز الذي لا قيمة له سوى الدخول إلى الفصح الحقيقي بتقديم حمل الله الوحيد نفسه ذبيحة، يُقدِّمها كرئيس الكهنة السماوي، لينطلق بهم إلى التمتُّع بعربون أورشليم العليا، وتذوُّق خيرات كنعان الأبدية ونحن بعد في الجسد في هذا العالم يشعر المؤمن في احتفاله بالفصح المسيحي في كل عام، كأنه لأول مرة يحتفل به، إذ يجده جديدًا ومُفرِحًا للغاية، يتعرَّف على حمل اله مُرنِّمًا مع إرمياء النبي"مراحمه لا تزول. هي جديدة في كل صباح نصيبي هو الرب قالت نفسي." (مرا 3: 22-24) أشترك معك يا عزيزي في الإحساس، إنه في كل عام أشعر كأني أغوص في محيط حب الله الفائق تتهلل نفسي في الأعماق، وأشعر بأن كلماتي وأحاديثي وقلمي هذه كلها تخونني في التعبير عما أنعم به، وأنا سائر مع حمل الله كما إلى الجلجثة ثم إلى البستان بل وتنطلق نفسي معه لتشبع من رؤية رجال ونساء وأطفال العهد القديم وهم يتهللون، إذ يحملهم ويدخل بهم إلى فردوسه!
لقاء مع لعازر!
تصر الكنيسة أن تحتفل بإقامة لعازر في السبت السابق لدخول حمل الله أورشليم كملك مُنتصِر! أيا كان يوم إقامته! حقًا لقد تمتع بالإقامة من الموت قبل ذلك بأيام، لكن الكنيسة ترى في إقامته ارتباط قوي بالبصخة المقدسة من أجل الصليب تجسد حكمة الله وتأنس كحَمَل الله الذي يبذل نفسه عن العالم ويحمل المؤمنين به إلى حضن الآب لكن في وسط آلامه يشتهي أن يجد قلبًا ليسند رأسه فيه ويبيت لا يحتاج حمل الله إلى مكان أو قلب يستريح فيه أو ينام فيه أو يسند رأسه فيه، لكنه إذ يسند رأسه، إنما يسند رؤوسنا فيه ونستريح به أبديًا إنه يستريح في النفوس القائمة من الأموات، أو المتمتعة بالقيامة الأولى يُحدِّثنا سفر الرؤيا عن القيامة الأولى والقيامة الثانية (رؤ 20) القيامة الأولى نتمتع بها هنا، فنقول مع الرسول بولس "أقامنا معه، وأجلسنا في السماويات" (أف 2: 6) تقوم نفوسنا بالميلاد الجديد حيث نُدفَن مع المسيح في مياه المعمودية ونقوم في جدة الحياة (رو 6: 4) حقًا في جهادنا في هذا العالم نئن من محاربات شهوات الجسد، فنصرخ مع مرثا "قد أنتَن!"، فنعيش أيام غربتنا تحت قيادة روح الله القدوس لنختبر بالتوبة كل يوم بالقيامة الأولى فمع ضعفاتنا وصرخاتنا يشتهي حَمَل الله أن يبيت في قلوبنا القائمة به ومعه!لن يتمتع مؤمنٌ ما ببهجة أسبوع البصخة المقدسة، وينعم باللقاء مع حَمَل الله في أعماقه، ما لم يصر لعازر الجديدمع كل أسبوع بصخة، بل مع كل صباح تشتهي نفسي أن تسمع الصوت الإلهي "لعازر هلم خارجًا! يبدأ أسبوع البصخة بالاحتفال بإقامة لعازر كتهيئة له كدعوة عملية أن يختبر القيامة الأولى، ويُختَم بقيامة السيد المسيح، حيث قام بكر الراقدين فننعم بالقيامة الثانية في يوم مجيئه الثاني، فيشترك الجسد مع النفس في الأمجاد السماوية.
إلهي، مع بداية آلامك تصرخ نفسي قائلة "متى نرى العالم كله لعازر الجديد، فيستريح الكل بحلولك في قلوبهم وتمتُّعهم بحضرتك الإلهية!"
القمص تادرس يعقوب ملطى

عدد الزيارات 704

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل