معجزة صيد 153 سمكة معجزة الصيد العجائبي (يو21: 1-14)

24 أبريل 2020
Large image

تحليل المعجزة:
1- المكان:بحر الجليل / بحر طبرية / بحيرة جنسيارت (جنة السرور). وقد كانت "طبرية" عاصمة المنطقة وهي مدينة فخمة ولكنها خليعة بناها طيباريوس قيصر تخليدًا لذكراه.ومن المعروف أنه في نفس هذا المكان جرت عدة أحداث أخرى منها:1- عَلّم المسيح مَثل الزارع (مت 13).أشبع المسيح خمسة آلاف على ضفافها (مت 14) سار المسيح على الماء (مت14) أسكت المسيح العاصفة والرياح (مر4) دعا المسيح تلاميذه في بداية خدمته (لو5).
2- الزمان:خلال فترة الأربعين يومًا عقب القيامة المجيدة وقبل الصعود. وقد ظهر المسيح خلال هذه الفترة عشر مرات منها خمسة مرات في يوم القيامة، وخمسة بعدها، لذلك فظهور المسيح في هذه المعجزة هو الظهور السابع في عداد الظهورات العشرة، كما أنه الظهور الثالث (يو21: 14) لمجموعة من التلاميذ.
3- المناسبة:خروج سبعة من التلاميذ بدعوة من بطرس للصيد عقب القيامة. ليس هروبًا، ولكن كسبًا للرزق وكسرًا للملل الذي قد يتسرب إليهم من الانتظار. لقد استعادوا نشاطاتهم العادية والمعتادة.كان هؤلاء السبعة يشكلون فريقًا صغيرًا في مأمورية مخجلة على رأسهم بطرس الناكر، وتوما الشكاك، بالإضافة إلى نثنائيل + ابني زبدي (يعقوب ويوحنا) + اثنين آخرين.لا ننسى أن دعوة التلاميذ الأوائل كانت عند هذه البحيرة ذاتها وقت الصيد أيضًا وأثناء معجزة أخرى (لو5: 1-11).من أقوال القديس غريغوريوس الكبير: "بطرس عاد إلى مهنته للصيد، ولكن متّى لم يعد عشارًا يجبي الضرائب لأنه توجد أعمال لا يمكن مباشرتها بدون الخطية، وهي التي لا نستطيع العودة إليها بعد التجديد".لقد عادوا إلى مهنة الصيد الأولى خلوًا من خدمة أو كرازة صححها لهم المسيح أنه: باتباع الرب يمكن مباشرة العمل كالنموذج الذي أعطاه بولس الرسول بعد ذلك (أع20: 24).
4- الأحداث:أ- قضوا ليلة صيد فاشلة (ع3):ولكن أعقبها صباح ناجح:+ لقد حدث نفس الأمر في نفس البحيرة منذ ثلاث سنوات قبل ذلك (لو5:5).+ هذا رمز إلى ليل المعاناة، ليل الإيمان وظلمة النفس (إش49: 4).+ هنا نرى المسيح يتأنى ليس بمعنى أنه يهمل، بل بمعنى أن عنده توقيتًا مباركًا حكيمًا.ب- لم يعرفوا المسيح عندما جاءهم (ع4):لقد كان المسيح عقب القيامة له جسد المجد (في3: 21) ولذا لم يعرفوه وقد حدث مثل هذا الأمر قبل ذلك مرتين كما يأتي:1- مريم المجدلية لم تعرفه في فجر يوم القيامة (يو20: 14). ظنته البستاني / ثم المعلم / ثم الرب (يو20: 18). وقد عرفته بعد ذلك من صوته.2- تلميذا عمواس لم يعرفاه في مساء يوم القيامة (لو24: 15، 16) ثم عرفاه عند كسر الخبز.3- كذلك التلاميذ السبعة وقت الصيد في هذه المعجزة. وهو سيعرفونه عند رمي الشبكة ع 12.لاحظ هذا التدرج:1- مريم المجدلية قد عرفته من خلال الصوت (من الكتاب المقدس).2- تلميذي عمواس قد عرفاه من خلال كسر الخبز (من سر التناول).3- التلاميذ السبعة عرفوه من خلال الطاعة عند رمي الشبكة (من مواقف العمل).ج- المسيح يفتح باب الكلام معهم كمحتاج (ع5).+ طلب منهم "إدام" = غموس = ما يؤكل مع الخبز. وهو في الحقيقة لا يطلب لكنه يمهد لما هو عازم أن يصنع تمامًا كما سبق وفعل مع المرأة السامرية. إنه شريك عوزهم.+ إنه يعرف نقطة ضعفنا. يعرف احتياجاتنا. ولذا عندما قالوا "لا" قدَّم لهم المشورة الحسنة والنصيحة القوية لسد هذا الاحتياج.إن يد الرب مازالت ممدودة برحمة غير محدودة: «إلى الآن لم تطلبوا شيئًا بأسمي أطلبوا (بالإيمان) تأخذوا (بالصبر) ليكون فرحكم كاملًا» (يو16: 24).د- على كلمته ألقوا الشبكة (ع6):+ دون جدال أو إعلان مهارتهم بالصيد وفنونه وهم أصحابه... أطاعوا رغم أنهم كانوا في وقت الصباح الباكر (الفجر)... وألقوا الشبكة فاصطادوا سمكًا وفيرًا. ربما كانت نفوسهم تردد المزمور: «في العشاء يحل البكاء وفي الصباح السرور» (مز30: 5).هـ- صادوا 153 سمكنة (ع11):أما عن دلالة هذا العدد فهناك عدة تفسيرات:+ يقول القديس جيروم: "إن هذا العدد يمثل كل أنواع السمك التي كانت معروفة آنذاك" وهذا يعني أن الشبكة الروحية لصيادي الناس (أي الرسل وخلفائهم) سوف تصطاد جميع أنواع الناس (مت28: 19).+ يرى القديس أغسطينوس: أن الأرقام 1+2+3+4+..........+17=153، وكأن هذا العدد هو 10+7: 10 تُمثل الوصايا: أي مختاري العهد القديم. 7 تُمثل النعمة: أي مختاري العهد الجديد. بمعنى أنه عدد رمزي إلى كل مختاري العهدين.+ يقول القديس كيرلس عمود الدين في تأملاته عن العدد: 100 رمز الأمم (مائة خروف، والثمار 30، 60، 100). 50 رمز لليهود (الذين انفتح أمامهم باب الإيمان يوم الخمسين). 3 رمز الثالوث الأقدس محور إيماننا وعقيدتنا.نلاحظ: أن الشبكة لم تتخرّق أو تتمزّق رغم وفرة السمك، فالشبكة تمثل الكنيسة الي ستبقى واحدة مهما كثر فيها المؤمنون، إنها تتسع لكل الأمم والشعوب والممالك.و- الآن... عرفوه!! (ع7).الآن تعرّف عليه كل من يوحنا وبطرس وكان لكل منهم رد فعل مختلف:يوحنا: أول من عرفه – أنه صاحب رؤية إيمانية – كان أسرع في الإدراك. وهذا نسميه = موهبة التعرف القلبي. وهذا يرمز = إلى حياة التأمل الرهباني. تمامًا كما حدث أمام القبر الفارغ (يو20: 8). فالمحبة هي طريقتنا لنعرف المسيح.بطرس: أول من ألقى بنفسه – إنه صاحب حركة وسرعة – كان أسرع في العمل. وهذا نسميه = موهبة السرعة في العمل. وهذا يرمز = إلى حياة الخدمة العاملة. وهذه هي عفوية الحب للمعلم. إذ كان عريانًا فألقى بنفسه سابحًا نحو المسيح.الخمسة الباقون: التزموا السفينة وقاموا بجر الشبكة والسفينة نحو الشاطئ وكان على بعد 200 ذراع = 100 ياردة = 96 متر تقريبًا. = إن الرب يعطي مواهب لكل واحد كما يشاء" (1كو12: 4).+ في جر الشبكة إلى الشاطئ رمز إلى السيد المسيح الذي يجذب النفوس من مياه الضياع إلى شاطئ الأمان في الحياة الجديدة معه (مثلما حدث يوم الخمسين). كما إن جر الشبكة يشبه اليوم الأخير عندما يجمعون السمك الجيد إلى أوعية، أما الأردياء فيطرحونها خارجًا (مت13: 47-50). فعلى شاطىء الأبدية كل واحد منا يعطي حسابًا عن نفسه. ز- لمسات الحب من المسيح الحنّان (ع9، 10). + كان التلاميذ متعبين طوال الليل، جائعين في الصباح، فارغين ويائسين فهم لم يصطاوا شيئًا في هذه الليلة، قابلهم المسيح وأعطاهم الصيد الوفير... ولكن عندما خرجوا إلى الشاطئ بعد المعجزة وجدوا لمسات الحب من المسيح الحنّان متمثلة في: جمرًا + سمكًا (مشويًا) + خبزًا. المسيح هنا نراه وقد دبر كل شيء بأفضل طريقة وأحسن مما كنا نطلب أو نتصور. لقد دبر الاحتياج العاجل (السمك المشوي والخبز)، والاحتياج على المدى البعيد (الرزق من وراء السمك الوفير) و(الفاعل مستحق أجرته) و(الله لا يفرض نفسه على أحد). + ولكن المسيح – له المجد – فوق كل ذلك احترم مقدرتهم فأشعرهم بالإنجاز إذ طلب منهم أن يُقدّموا من السمك الذي أمسكوه "هم" الآن (ع10). حقًا الله يعمل ونحن نعرق راجع (1أخ29: 14). المسيح: من خلال عمل السيد المسيح في هذه المعجزة نستطيع أن نرى بعض المبادئ الروحية الهامة: 1- المسيح يقترب إلينا في صمت (كما في حادثة تلميذي عمواس). وأثناء حياتنا اليومية... ويدخل في حياتنا كمحتاج ويتعامل معنا في لباقة. في البداية لم يعرفه التلاميذ ثم فجأة يكتشفونه فيفرحون بوجوده. إن قلوبنا تلتهب حُبًّا له كلما أدركنا محبته وعظمته. 2- بدون المسيح لا يمكن أن نجد شيئًا. بدونه يستحيل أن نصيد صيدًا أو نفوسًا (يو15: 5 + في 4: 13). فنجاح رسالتنا يتوقف على حضور الرب القائم من بين الأموات وعلى كلمته لنا وهذا هو القداس الإلهي (الافخارستيا). كلمة مسموعة ومقروءة (على المنجلية) + كلمة مأكولة (على المذبح)، وجدت كلامك (على المنجلية) فأكلته (على المذبح). فغياب المسيح (السمكة = إخثوس) هو غياب السمك جملة وفرادى. 3- المسيح في هذا الاصحاح يجري معجزة مع التلاميذ ثم حوارًا مع بطرس. ولذا نعتبر الأصحاح (21) خاتمة كنسية للإنجيل. إذ في المعجزة يتحدث عن عمل الكرازة وصيد بالنفوس. وفي الحوار يتحدث عن عمل الراعي ومحبة الله. معنى ذلك أننا كنا في اصحاح (20) نشهد للمسيح القائم من بين الأموات، فإننا في اصحاح (21) نرى مستقبل الكنيسة من خلال عمل التلاميذ. المعنى الرمزي: ها نحن نرى: الكنيسة المرسلة إلى العمق لتلقي الشبكة. وهي في ذات الوقت مجتمعة حول ربها يغذيها بيديه. إنها حاضرة في العالم، ولكنها سر علوي. هي كارزة وراعية في وسط العالم، وفي ذات الوقت مصلية ومتناولة بيد فاديها. وهذه هي حركتها المزدوجة من المسيح إلى العالم (بالخدمة والكرازة). ثم من العالم إلى المسيح (بالصلاة والافخارستيا) هذه الحركة المزدوجة تشبه حركة التنفس الضرورية لحياتها أو حركة بندول الساعة التي بلا توقف.
قداسة البابا تواضروس الثانى

عدد الزيارات 1402

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل