القديس إكليمنضُس الإسكندريّ

24 يوليو 2020
Large image

وُلد إكليمنضس الإسكندريّ من أبوين وثنيّين حوالى العام 150. بعد اهتدائه إلى المسيحيّة، استقرّ في مدينة الإسكندريّة حيث تتلمذ على يد المعلّم بانتينُس، ثمّ فتح هو نفسه مدرسة فلسفيّة وتكرّس للتعليم والتأليف. توفّي إكليمنضُس قبيل العام 216 في فلسطين بعد اضطراره إلى مغادرة الإسكندريّة بسبب الاضطهادات التي أثارها الإمبراطور سبتيمُس ساويرس. تميّزت شخصيّة إكليمنضس بالثراء والتنوّع، إذ كان مدافعاً عن المسيحيّة وفيلسوفاً وشارحاً للكتاب المقدّس ولاهوتيّاً عقائديّاً، ولكنّه كان أيضاً حارّ الإيمان وواعظاً ومربّياً ومرشداً أشهر مؤلّفات إكليمنضس هي سلسلة من ثلاثة كتب معروفة ب"الثلاثيّة". وهذه الكتب الثلاثة هي: "الإرشاد لليونانيّين" و"المربّي" و"المتفرّقات". يتضمّن "الإرشاد لليونانيّين" اثني عشر فصلاً يحثّ فيها الكاتب اليونانيّين على الاهتداء إلى المسيحيّة. فبعد أن يعرّف بالسيّد المسيح وتدبيره الخلاصيّ والفداء، ينتقل إلى انتقاد اعتقادات الوثنيّين وشعائرهم، ويدعوهم إلى الانضمام إلى الكلمة المتجسّد والتألّه معه، فهو المعلّم الذي يفوق جميع المعلّمين والفلاسفة اليونانيّين، وفي هذا السياق يتوجّه إليهم قائلاً: "بما أنّ الكلمة نفسه قد أتى إلينا من السماء، يبدو لي أنّه يجب علينا ألاّ نذهب بعد إلى أيّة مدرسة بشريّة، فلا نأبه لا لأثينا ولا لسائر اليونان".
يتابع إكليمنضس في كتابه الثاني "المربّي" ما بدأه في الكتاب الأوّل. ولمّا كان الكتاب الأوّل موجّها إلى الوثنيّين فقد خصّ إكليمنضس كتاب "المربّي" بالمعمَّدين. والمقصود بالمربّي، هنا، المسيح المعلّم. ويتألّف الكتاب من ثلاثة أبواب يشيد فيها الكاتب بالطفولة الروحيّة وبالجدّة المسيحيّة ويرسم سلوك مَن يريد أن يكون مسيحيّاً حقيقيّاً. فيقول إكليمنضس عن المسيح المربّي: "يهتمّ الله بالإنسان، وفي الوقت عينه يعنى به، ويبيّن ذلك بالفعل إذ يربّيه بالكلمة الذي هو رفيق عمل محبّة الله للبشر". ويقول أيضاً: "نحن الأطفال، بحاجة إلى مربٍّ، والبشريّة كلّها بحاجة إلى يسوع".
أمّا الكتاب الثالث "المتفرّقات" فهو مجموعة من الملاحظات والمذكّرات، وقد جمع فيها زبدة أفكاره عن المعرفة المسيحيّة. وفي هذا الكتاب يصف الإنسان المسيحيّ، فيقول عنه إنّه ذاك الذي "لا يرغب في شيء، إذ لا ينقصه شيء للتمثّل بالذي هو صالح وجميل (...) ليس هو عرضة للرغبة ولا للشهوة، ولا ينقصه أيّ خير من خيرات النفس، فهو بالمحبّة اتّحد بالحبيب (أي بالله)". ويتحدّث عن التنزّه من الأهواء الذي يبلغ إليه الإنسان الزاهد بالدنيا والساعي إلى الله، فيصير شبيهاً له. أمّا التنزّه عن الأهواء فهو "السيطرة المكتسَبة بالنعمة التي تستسلم لها حرّيّتنا، على كلّ ما يناقض فينا إشعاع المحبّة. إنّه إشعاع المحبّة المنتصر".إكليمنضس رجل فكر وفلسفة يحبّ الثقافة والعلم. ويعتبر أنّ العلم والمعرفة ضروريّان لخدمة الكنيسة، لذلك تكثر في كتاباته الاستشهادات المستلّة من الكتّاب والفلاسفة اليونانيّين الكبار كأفلاطون وهوميروس وغيرهما. غير انّ المعرفة الحقيقيّة تبقى، عنده، المعرفة الإلهيّة التي ينهل منها المرء في الكنيسة: "كنيستنا هي المدرسة الجامعة، ومعلّمها الأوحد إنّما هو عريسها (المسيح)، وهو التعبير الرحيم لإرادة الله الرحيمة، والحكمة الحقيقيّة ومقدِس المعرفة". والكنيسة، بالنسبة إليه، هي الأمّ الحاضنة المؤمنين: "الأمّ تضمّ إلى ذراعيها أطفالها الصغار، ونحن نبحث عن أمّنا الكنيسة".يمكن إيجاز فكر إكليمنضس بفكرة أساسيّة هي التأكيد على عمل الكلمة في حياة المؤمنين لتأليههم وتأليه العالم. ويتحدّث عن النعمة التي يمنحنّا إيّاها الله، والتي يعتبر أنّها كاملة ولا يمكن أن تكون ناقصة بأيّ حال من الأحوال: "إنّه منافٍ للعقل أن ندعو نعمةً إلهيّةً عطيّةً غير كاملة؛ فبما أنّ الله كامل، من الواضح أنّه يهب نعماً كاملة؛ فحالما يأمر، تُخلق الأشياء كلّها؛ وكذلك عندما يمنح نعمة، يريد أن تتمّ هذه النعمة في ملئها". وفي مكان آخر يؤكّد الكاتب على أنّ الله خلق الإنسان على صورته، وهو الذي يقوده إلى المثال: "نال الإنسان منذ ولادته الصورة، وكلّما تقدّم في الكمال، يتقبّل في ما بعد في ذاته المثال".يذكّر إكليمنضس دوماً في مؤلّفاته بمحبّة الله اللامتناهية للبشر، هذه المحبّة التي تمنحه الخلاص والحياة. ولا يغفل الكاتب التشديد على العناية الإلهيّة المرافقة للإنسان منذ ولادته: "إنّ الله، في محبّته العظيمة للبشريّة، يرتبط بالإنسان، وكما أنّ العصفورة الأمّ تطير إلى صغيرها عندما يسقط من العشّ، هكذا يبحث الله عن خليقته بأبوّة ويلتقط من جديد الصغير مشجّعاً إيّاه ليطير ثانيةً نحو العشّ". وفي الختام، نقول مع إكليمنضس: "الله يدعونا إل الاستحمام (المعموديّة)، إلى الخلاص، إلى الاستنارة، وكأنّه يصرخ قائلاً: أعطيك، يا صغيري، الأرض والبحر والسماء، أهبك جميع ما فيها من حيوانات، ولكن، يا بنيّ، ليكن فيك ظمأ إلى أبيك، فيظهر لك مجّاناً". آمين.

عدد الزيارات 1193

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل