«توبوا، لأنَّهُ قد اقتَرَبَ ملكوتُ السماواتِ»

06 سبتمبر 2020
Large image

اقتراب الملكوت له عدّة معانٍ في الإنجيل، فقد يعني مُلك الله على القلب «ليأتِ ملكوتك». وقد يعني انتشار المسيحية «الحَقَّ أقولُ لكُمْ: إنَّ مِنَ القيامِ ههنا قَوْمًا لا يَذوقونَ الموتَ حتَّى يَرَوْا ملكوتَ اللهِ قد أتَى بقوَّةٍ» (مرقس9: 1). وقد يعني نهاية العالم والحياة الأبدية، كما ورد في مَثَل العذارى حيث يتحدث عن المجيء الثاني للمسيح: «حينَئذٍ يُشبِهُ ملكوتُ السماواتِ...» (متى25: 1)؛ والمعنى الأخير هو المقصود في الكرازة.كانت هذه العبارة: «توبوا، لأنَّهُ قد اقتَرَبَ ملكوتُ السماواتِ» هي مضمون كرازة الآباء الرسل، والمناداة المتكرِّرة على الشعب. بدأ بها يوحنا المعمدان: «توبوا، لأنَّهُ قد اقتَرَبَ ملكوتُ السماواتِ» (متى3: 2)، وكانت كذلك أول عبارة افتتح بها السيد المسيح كرازته: «مِنْ ذلكَ الزَّمانِ ابتَدأَ يَسوعُ يَكرِزُ ويقولُ: توبوا لأنَّهُ قد اقتَرَبَ ملكوتُ السماواتِ» (متى4: 17)، ثم سلمها الرب للآباء الرسل في إرساليته لهم: «واشفوا المَرضَى الّذينَ فيها، وقولوا لهُمْ: قد اقتَرَبَ مِنكُمْ ملكوتُ اللهِ»، وإذا رفضوهم عليهم أن يؤكدوا لهم بذات المناداة قبل المغادرة «... حتَّى الغُبارَ الّذي لَصِقَ بنا مِنْ مَدينَتِكُمْ نَنفُضُهُ لكُمْ. ولكن اعلَموا هذا: إنَّهُ قد اقتَرَبَ مِنكُمْ ملكوتُ اللهِ» (لوقا10: 9-11)، وكأنّي بهم يعلنون أن لُبَّ رسالتنا وغرض مجيئنا هو أن تتوبوا "لا سيما" وقد اقترب ملكوت السموات، وهي نصيحة يمكن اعتبارها "خلاصة القول"، والهدف الرئيسي من الكرازة أن يتوب الناس؛ تذكّرني بالآية التي اختصرت الإنجيل كله: «لأنَّهُ هكذا أحَبَّ اللهُ العالَمَ حتَّى بَذَلَ ابنَهُ الوَحيدَ، لكَيْ لا يَهلِكَ كُلُّ مَنْ يؤمِنُ بهِ، بل تكونُ لهُ الحياةُ الأبديَّةُ» (يوحنا3: 16).والآية «توبوا ...» لا تحمل تحذيرًا ووعيدًا قدر ما تحمل تشجيعًا وتحفيزًا، مثل الذي يبشّر بالنجاح وليس بالاختبار، يَعِد بالمكافأة لا من هَول المواجهة، مثلما كانت وصية «يومَ تأكُلُ مِنها (شجرة معرفة الخير والشر) موتًا تموتُ» (تكوين2: 17)، لم تكن تهديدًا بل كانت تنبيهًا وتوعية، ومع ذلك فلا مانع من اعتبارها سلاحًا ذي حدّين...هناك إضافة وضعها السيد المسيح في مناداته وهي "فتوبوا وآمنوا بالإنجيل": «قد كمَلَ الزَّمانُ واقتَرَبَ ملكوتُ اللهِ، فتوبوا وآمِنوا بالإنجيلِ» (مرقس1: 15). و"آمنوا بالإنجيل" تعني أن المناداة تبعث على الطمأنينة، إذًا فهي بشارة فرح ورجاء (إنجيل = إيف آنجيليون= بشارة مفرحة أو خبر سار)، وعلّة الفرح هنا تتضمنّه الكلمة "اقترب" والتي تعطي للخطاة رجاءً بأن الباب لم يوصد بعد، وللمستعدين سرورًا لأن وقت المكافأة لم يعد بعيدًا. تمامًا مثلما أشار الرب في مثل الوزنات: «أتَى سيِّدُ أولئكَ العَبيدِ وحاسَبَهُمْ» (متى25: 19)، لا شك أن خبر مجيئه سوف يُسعد أولئك الذين تاجروا وربحوا، وإن كان يصيب المتكاسلين بالارتباك.ولا شك أن تعبير قد "اقترب منكم" يختلف كثيرًا عن تعبير "أَقْبَلَ عليكم" "والذي يُعَد حُكمًا صدر: «إنْ كُنتُ أنا بروحِ اللهِ أُخرِجُ الشَّياطينَ، فقد أقبَلَ علَيكُمْ ملكوتُ اللهِ!» (متى12: 28)، وهناك إشارة مماثلة في مثل العذارى: «هوذا العريسُ قد أَقْبَلَ» (متى25: 6)، وهو تعبير يعني أن جميع الفرص قد اُستُنفِذت. والأصعب من تعبيري "اقترب" و"أقبل" هو تعبير «أُغلِقَ البابُ» (متى25: 10)، أي قُضِي الأمر...«فاللهُ الآنَ يأمُرُ جميعَ النّاسِ في كُلِّ مَكانٍ أنْ يتوبوا، مُتَغاضيًا عن أزمِنَةِ الجَهلِ» ‏‎)‎أعمال17: 30)
نيافه الحبر الجليل الانبا مكاريوس الاسقف العام المنيا وأبوقرقاص

عدد الزيارات 1264

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل