المقالات

10 أغسطس 2020

نذر البتولية

جاء في الكتاب غير القانوني"إنجيل يعقوب الأول"، الذي يعكس الاتجاهات السائدة في القرن الثاني، أن القديسة مريم ولدت من يواقيم وحنة الشيخين، وأن والدتها قد نذرت أبنتها خادمة للرب كل أيام حياتها. وفي الثالثة من عمرها، قدمت مريم للهيكل، حيث كانت تتغذى بأيدي ملائكة. وبحسب التقليد القبطي يحتفل بعيد "دخولها الهيكل" في الثالث من شهر كيهك، فيه نذكر الطفلة مريم كعذراء تعيش بين العذارى، فنترنم باللحنين التاليين: "في سن الثالثة قدمت يا مريم للهيكل، جئت كحمامة، وأسرعت الملائكة إليك!" "كانت بين العذارى تسبح وترنم معهن، دخلت الهيكل بمجد وكرامة".و في الثانية عشر من عمرها اجتمع الكهنة ليناقشوا أمرها إذ كان يلزم أن تترك الهيكل. فأحضروا اثني عشر رجلا من سبط يهوذا، وأودعوا عصيهم داخل الهيكل. وفي اليوم التالي أحضر أبيثار الكاهن العصي وقدم لكل منهم عصاه. وأن أمسك القديس يوسف بعصاه حتى جاءت الحمامة استقرت عليها، كانت بيضاء أكثر من الثلج وجميلة للغاية، صارت ترفرف لوقت طويل بين أجنحة الهيكل وأخيرا طارت نحو السماوات. عندئذ هنأ الشعب كله الشيخ، قائلين له: "هوذا قد صرت مطوبا في شيخوختك أيها الأب يوسف، فقد أظهرك الله مستحق الاستلام مريم. أما القديس ففي البداية أعتذر بشيخوخته، ولكنه أطاع الكهنة الذين هددوه بحلول غضب الله عليه إن رفض. زواج أم خطبة: كان الزواج حسب التقليد اليهودي يتم على مرحلتين: خطبة ثم زواج. فبعدما تتم بعض الترتيبات المالية يخطب العروسان في بيت العروس. هذه الخطبة في الحقيقة تعادل الزواج السائد حاليا في كل شئ ما خلا العلاقات الجسدية. فالمخطوبة تدعى"زوجة"، وتصير أرملة أن مات خطيبها، وتتمتع بجميع الحقوق المالية كزوجة أن ترملت أو طلقت. وفي حالة الخيانة وراء خطيبها تسقط تحت ذات العقوبة كزوجة خائنة. وكزوجة لا يقدر أن يتخلى عنها خطيبه بغير كتاب طلاق. أما الخطوة التالية وهي الزواج فغالبا ما تنتظر المخطوبة_ التي لم يسبق لها الزواج_ عاما قبل إتمام مراسيم الزواج. من هنا نستطيع أن ندرك سرعة دعوة القديسة مريم "امرأة يوسف"رغم كونها مخطوبة وليست متزوجة.لكن، البعض يتساءل عما إذا كان قد وجد بين القديسة مريم والقديس يوسف حتى بعد إتمام الخطوة الثانية من الزواج. في هذا يجيب القديس أوغسطينوس مؤكدا بالإيجاب. ففي تعليقه على سؤال القديسة مريم للملاك: كيف يكون لي هذا وأنا لا أعرف رجلا (لو 1: 34) يقول: "بالتأكيد ما كانت تنطق بهذا ويوجد نذر مسبق بأن تقدم بتوليتها لله، وقد وضعت في قلبها أن تحققه". اعتراض: إستخدم هيلفيدس في القرن الرابع العبارة الإنجيلية "لم يعرفها حتى ولدت ابنها البكر" متى 1: 25 كدليل إنجيلي ضد دوام بتولية مريم مشيرا إلى أن يسوع هو أبنها البكر، له أخوة، هم أبناء مريم. يجيبه القديس جيروم بأنه "هكذا أعتاد الكتاب المقدس أن يستخدم كلمة "بكر" لا للشخص الذي له أخوة وأخوات، بل للمولود أولا (خر 34: 19، 20) حتى ولو لم يكن له أخوة أصاغر. هكذا يخرج القديس جيروم من الكتاب المقدس بأن "كل طفل وحيد هو بكر، لكن ليس كل بكر هو طفل وحيد". كذلك فإن العبارة "لم يعرفها حتى ولدت أبنها البكر" لا تعني بالضرورة أن القديس يوسف عرفها بعد ولادتها للسيد المسيح، لان الكلمة "حتى" لا تعني النتوء بما يحدث بعد ذلك، وذلك قول الكتاب مثلا: لم تنجب ميكال ابنة شاول حتى ماتت" لا تعني أنها ولدت بعد موتها. إخوة يسوع: في حوالي عام 382م كتب هيلفيدس كتابا يؤكد فيه أن يوسف ومريم قد تمما زواجهما بعد ميلاد يسوع، وأن مريم قد أنجبت أبناء آخرين، أشار إليهم الإنجيل بعبارة"أخوة يسوع" هذا الكتاب مفقود، لكن ما جاء فيه عرف تباعا خلال إجابة القديس جيروم عليه.وبعد أعوام تبنى ذات الفكرة كل من جوفنيانوس وبونيسيوس أسقف بيوغسلافيا، مستخدمين نفس التعبير "أخوة الرب" مر 6: 33، متى 13: 55، 56 لكن إن كان العلامة أوريجين وهو يؤكد تقليدا كنسيا يقول: ليس من أحد أفكاره صادقة نحو مريم يدعى بأن لها طفل غير يسوع، فماذا يعني الإنجيل بقوله "أخوة يسوع"؟ 1- النظرية الأبيفانية: دافع كتاب إنجيل "يعقوب الأولى" غير القانوني عن بتولية القديسة مريم مشيرا إلى أن أخوة يسوع ليسوا إلا أبناء القديس يوسف من زواج سابق. هذه الفكرة انتقلت إلى الكتابات القبطية والسريانية واليونانية، كما نادى بها بعض الأباء العظام، فأشار إليها كل من القديس أكليمنضس الإسكندري غريغوريوس النيصي وكيرلس الإسكندري وأمبروسيوس العلامة أوريجين وهيجيسيوس ويوسابيوس أسقف قيصرية وهيلارى من بواتييه وأبيفانيوس أسقف سلاميس بقبرص الذي دافع عن هذه الفكرة بحماس شديد حتى نسبت إليه: "الأبيفانية" إلا أن هذا الرأي يرفضه بعض اللاهوتيين للأسباب التالية: أ‌- لو أن أخوة يسوع أكبر منه سنا، إذ جاءوا عن زواج سابق، فلماذا لم يشر إليهم في قصص الميلاد وخاصة الهروب إلى مصر؟ ب‌- في "قصة يسوع في الهيكل" ترك لنا الإنجيل (لو 2: 41-52) هذا الانطباع أنه حتى مرور أثنى عشر عاما من ميلاد المسيح كانت العائلة المقدسة تتكون من الثلاث أشخاص (مريم- يوسف- السيد المسيح) ج- لو كان يسوع له أخوة لترك أمه لديهم عند الصليب وما كانت هناك حاجة لتسليمها إلى القديس يوحنا. 2- نظرة القديس جيروم: يرى القديس جيروم أن تعبير "أخوة" أستخدم في الكتاب المقدس في الحالات التالية: أ‌- أخوة حسب الدم. ب‌- أخوة بسبب وحدة الجنسية. ج- أخوة بسبب القرابة الشديدة. د- الصداقة. وقد أستخدم تعبير "أخوة الرب" مطابقا الحالة الثالثة، وذلك كما دعي إبراهيم ابن أخيه لوط "أخاه" تك 13: 8، وأيضا أبان أستخدم ذات الكلمة عن زوج ابنته (تلك 29: 15). فمن المعروف لدى اليهود أن أبناء العم والخال والعمة والخالة يدعون أخوة، لأنهم غالبا ما يعيشون في العائلة الكبيرة تحت سقف واحد. وإلى يومنا هذا لازالت الكلمة مستخدمة في بعض قرى صعيد مصر، فيحسبونه عيبا أن يدعو الإنسان ابن عمه أو خاله أو عمته أو خالته بلقب غير "أخي". وفي اللغة الآرامية تستخدم نفس الكلمة "أخ" لتعبر عن كل هذه القرابات. هكذا بحسب نظريه القديس جيروم يكون "أخوة يسوع" هم أولاد القديسة مريم زوجة كلوبا، أخت القديسة مريم العذراء (يو 19: 25). القمص تادرس يعقوب ملطى القديسة مريم فى المفهوم الأرثوذكسى
المزيد
03 أغسطس 2020

بتولية القديسة مريم

أيقظي أوتارك يا قيثارتي، في مديح مريم العذراء، ارفعي صوتك وترنمي، بسيرة العذراء العجيبة، ابنة صهيون، التي ولدت لنا "حياة العالم".مار أفرام السرياني بتولية القديسة مريم ما هي عصا هارون إلا مريم لأنها مثال بتوليتها، حبلت وولدت الكلمة، ابن العلي، بغير زرع بشر. حقيقة إنجيلية:- بتولية القديسة مريم ليست أمرا يخص حياتها الشخصية، لكنها حقيقة إنجيلية، تخفي إيماننا بيسوع المسيح. فان كلمة الله عند تجسده لم يبالي بنوع الموضع الذي يضطجع فيه، أو الملابس التي يتقمط بها، أو الطعام الذي يقتات به، لكنه حدد بدقة "العذراء" التي تصير له أما فقد قدم أشعياء علامة نبوية لهذا الميلاد العذروي، قائلا: هوذا العذراء تحبل وتلد أبنا ويدعى اسمه عمانوئيل. يشير هذا النص بطريقة مباشرة وحرفية إلى مريم العذراء والدة عمانوئيل وفي دقة بالغة يحدد حال القديسة كعذراء ومخطوبة في نفس الوقت. فالكلمة العبرية المستخدمة لعذراء هي "آلما "ALMA وليس "بتولة" ولا "ايسا" فان كلمة "آلما" تعني عذراء صغيرة يمكن أن تكون مخطوبة، أما "بتولة" فتعني عذراء غير مخطوبة، بينما "ايسا" فتعني سيدة متزوجة. فلو استخدم الكاتب كلمة "ايسا" أي سيدة متزوجة لما حمل هذا آية غير عادية يحققها الله كما جاءت في أشعياء (7: 10، 11)، لان السيدة يمكن أن تحبل وتلد ابنا. ولو استخدم كلمة"بتولة" لما انطبقت النبوة على القديسة لأنها مخطوبة للقديس يوسف. أما كلمة "آلما" فهي بحق تناسب حالتها بدقة بالغة كعذراء ومخطوبة للقديس يوسف الذي كان بالنسبة لها مدافعا وشاهدا أمينا على عفتها، بوجوده ينتزع كل ريب أو ظن حولها. وجدير بالملاحظة أن كلمة "آلما" جاءت لغويا بما يفيد استمرار البتولية لهذا لم تترجم "عذراء" بل "العذراء" لتصف والدة عمانوئيل كعذراء حتى بعد إنجابها الطفل. أما دوام بتولية القديسة مريم فيؤكده نبي آخر بقوله: "ثم أرجعني إلى طريق باب المقدس الخارجي المتجه للشرق وهو مغلق فقال لي الرب: هذا الباب يكون مغلقا لا يفتح، ولا يدخل منه إنسان، لان الرب اله إسرائيل منه فيكون مغلقا. الرئيس الرئيس هو يجلس فيه..." حزقيال 44: 1-2 يرمز هذا الباب الشرقي المختوم إلى بتولية القديسة مريم الدائمة، فان الرب وحده دخل أحشائها، ولم يفتح هذا الباب الآخر غيره، بل بقيت أختامه غير منحلة. في هذا تترنم الكنيسة القبطية، قائلة: "حزقيال شهد وأطهر لنا هذا، قائلا: أني رأيت بابا ناحية المشارق، الرب المخلص دخل إليه، وبقى مغلقا جيدا بحاله” وفي الطقس البيزنطي أعطى للعذراء هذا اللقب: "السلام لك، أيها الباب الفريد الذي عبر منه الكلمة وحده". البتولية ولاهوت المسيح: هذا الميلاد البتولي الذي حدث مرة ولن يتكرر بعد، أنما هو برهان على إيماننا في شخص يسوع المسيح أنه لبس من هذا العالم، بل هو ابن الله، ومن الأعالي. ويظهر ذلك واضحا في إعلان الملاك جبرائيل للقديسة مريم نفسها عندما تسائلت: كيف يكون لي هذا وأنا لا أعرف رجلا؟؟، أجابها: "الروح القدس يحل عليك، وقوة العلي تظللك، والمولود منك يدعى ابن الله لو: 1: 34، 35. هذا ما جعل"الميلاد البتولي" يمثل عنصرا أساسيا في قوانين الإيمان الخاصة بالكنيسة الأولى، لا لأنه يتحدث عن القديسة مريم، وأمنا لأنه يعلن عن شخص المسيح يسوع وطبيعته. نذكر على سبيل المثال ما ورد في قانون الإيمان للقديس هيبوليتس (حوالي 215م): "أتؤمن بيسوع المسيح ابن الله الذي ولد بالروح القدس من العذراء مريم...؟". هذا الدليل استخدمه المسيحيون الأوائل مثل القديس يوستين وأثيناغوراس في دفاعهم عن المسيحية، كما بشر به القديس أغناطيوس أسقف أنطاكية (الذي أستشهد عام 110 م)، موضحا أن الميلاد البتولي هو أحد الأسرار العظمى الخاصة بالسيد المسيح التي أعلنت في العالم في أيامه، إذ يقول: "بتولية مريم، وإنجابها (الطفل) وأيضا موت الرب، هذه أخفيت عن رئيس هذا العالم. أسرار ثلاث أعلنت جهرا لكنها تحققت في صمت الله".باختصار نقول أن التعليم الخاص بالميلاد البتولي، في حقيقته العلامة الظاهرة لسر التجسد، التي تؤكد أن يسوع المسيح، الابن الحقيقي لأم حقيقية، لم يحبل به من زرع إنسان، بل بالروح القدس. بهذا وهو "ابن الإنسان" لكنه لم يحمل الخطية، بل صار رئيسا لجنس بشري جديد. البتولية وخلاصنا: بتولية القديسة مريم تحمل إلينا مفاهيم روحية تخص خلاصنا، وتكشف عن دورنا في الخلاص، ونذكر منها: 1- جاءنا الله مولودا من عذراء، حبلت يه من غير زرع بشر، كأنما اتحاده بنا لم يكن ثمرة جهاد بشري، أو استحقاقات ذاتية، إنما توهب لنا كنعمة إلهية. هذا العمل هو عطية الحب المجاني القدم لنا من قبل الله. أقول أن بتولية القديسة مريم تحمل علامة فقر الإنسان وعجزه الذاتي. عن القيام بخلاص نفسه أو الاتحاد مع مخلصه. 2- ومن الجانب الآخر، فإن بتولية القديسة مريم لا تعني سلبيتنا في الحياة الروحية، إذ لم يقتحم الله نفسه في أحشائها ولا حبلت به بغير موافقتها بل قامت بدور إيجابي... ألا وهو القبول. سألها الله ذلك، وحين فبلت بأتضاع في طاعة تحقق التجسد الإلهي بواسطة نعمة الله المجانية. 3- ميلاد يسوع المسيح من العذراء التي هي نموذج الكنيسة الجديدة، يؤكد طبيعة الملكوت السماوي المعلن في المسيح، لأن العذراوية أو البتولية هي سمة السماء وأما الزواج فيخص العالم الحاضر وحده. فالزواج وما يحمله من آثار أي إنجاب الأطفال يضمن استمرار الحياة البشرية على الأرض خلال تتابع الأجيال، أما في السماء فليس من موت ولهذا فلا حاجة للزواج أو الإنجاب لضمان استمرار الحياة هناك... وكأن البتولية هي سمة الخليقة كلها في السماء. وبهذا فإن بتولية القديسة مريم أثناء تجسد ابن الله يعني تأسيس الملكوت على أساس سماوي وسط الجنس البشري. هكذا دعي شعب الله للحياة الجديدة، أي ممارسة الحياة السماوية التي هي بتولية الفكر والقلب والنفس خلال اتحادهم مع الله في يسوع المسيح، العريس البتول. هذه هي طبيعة كنيسة العهد الجديد التي صارت العذراء مريم عضوها الأول والأمثل. الميلاد البتولي والميلاد الروحي: في الكنيسة القبطية يرتبط عيد الميلاد بالابيفانيا (الغطاس)، ففي القرون الأولى كان هذا العيدان السيديان يحتفل بهما في يوم واحد، ذلك لأنه في عيد الميلاد أخذ ما هو لنا أي نسوتيتنا، وفي الابيفانيا تقبلت الكنيسة المختفية في المسيح يسوع ما هو له له، أي تقبلت علاقته بالأب، أي البنوة. وهكذا صار هو "ابن الإنسان" ونحن نصير فيه"أبناء الله". وهذه حقيقة تعلنها التسبحة القبطية بقولها: "أخذ الذي لنا، أعطانا الذي له، نسبحه ونمجده...".هذا الترابط بين ميلاد الرب البتولي وميلادنا الروحي بطريقة مقارنه خلال التجسد الإلهي في أحشاء البتول. ففي الأحشاء أخذ الرب جسده البتولي، الذي هو بطريقة سرية الكنيسة المتحدة به. هناك خلقت الكنيسة العروس البتول متحدة بالعريس السماوي البتول. في هذا يقول: الأب بروكلس بطريرك القسطنطينية (429م): "القديسة مريم هي... معمل اتحاد الطبائع، هي السوق الذي يتم فيه التبادل المبجل. هي الحجال الذي فيه خطب "الكلمة" الجسد".وفيما يلي عرض سريع لبعض أقوال الآباء، توضح هذه العلاقة بين ميلاد الرب البتولي وميلادنا نحن الروحي: + بطهارة أفتتح السيد المسيح الأحشاء الطاهرة، لكي يولد الإنسان مرة ثانية على مثاله. القديس ايرنياؤس + الذين أعلنوا أنه عمانوئيل المولود من البتول (اش7: 14) أعلنوا أيضا اتحاد كلمة الله بصنعة يديه. إذ صار الكلمة جسدا، وابن الله ابنا للإنسان، وأفتتح الطهارة بنقاوة الأحشاء النقية معطيا للبشرية تجديدا في الله. القديس ايرنياؤس + فتح السيد المسيح مستودع الكنيسة المقدسة، ذاك المستودع الصامت، الذي بلا عيب، المملوء ثمرا، حيث يولد شعب الله. القديس أمبروسيوس + ميلادك الإلهي، يارب، قد وهب ميلادا للبشرية كلها... ولدتك البشرية حسب الجسد، وأنت ولدتها حسب الروح... المجد لك يا من صرت طفلا لكي تجعل الكل جديدا. مار أفرام السرياني أخذ السيد المسيح جسد من امرأة، ولد منها حسب الجسد، لكي يعيد البشرية فيه من جديد. القديس كيرلس السكندري إننا نؤكد أن الابن وحيد الجنس قد صار إنسانا،... حتى إذ يولد من امرأة حسب الجسد، يعيد الجنس البشري فيه من جديد. القديس كيرلس السكندري + جاء الكلمة الإلهي من الأعالي، وفي أحشائك المقدسة أعيد تكوين آدم (الخليقة الجديدة في المسيح) القديس غريغوريوس صانع العجائب + إن كان ابن الله قد صار ابن لداود، فلا تشك يا ابن آدم أنك تصير ابنا لله. إن كان الله قد نزل أعماقا كهذه، فأنه لم يفع هذا باطلا، أنما ليرفعنا للأعالي! ولد بالجسد لكي تولد أنت ثانية حسب الروح. ولد من امرأة لكي تصير أنت ابنا لله. القديس يوحنا ذهبي الفم + صار ابن الله إنسانا لنرحب به كعضو في عائلتنا، وبالرغم من خطايانا، فإننا نولد من جديد، حاملين رجاءا... + لقد هربنا من وجه معلمنا، تاركين النعمة المقدمة لنا، فماذا يفعل المعلم حسب رحمته؟ أنه يتعقب الهارب حتى يرده. يقترب إليه ليس وهو مرتدي عظمته بل يأتيه في أتضاع، متجسدا في أحشاء مريم. بهذا يصير المعلم معروفا لدى الشارد وصديقا له، جاعلا من نفسه خادما لنا حتى نصير نحن معه سادة! الأب ثيؤدوسيوس أسقف أنقرة بتولية القديسة مريم والبتولية الروحية في العهد القديم، كانت الفتاة في العهد القديم، كانت الفتاة البتول التي لا يرجى زواجها وبالتالي لا تتمتع بالأمومة، في موقف السيدة العاقر، في حال لا تحسد عليه، تحمل علامة غضب الله. أما في العهد الجديد في حال لا تحسد عليه، تحمل علامة غضب الله. أما في العهد الجديد فإن "العذراء" لأول مرة وآخر مرة تنجب"المسيا" فلم تعد بتوليتها عارا، إذ حملت ثمرا بالروح القدس. هكذا صارت البتولية علامة التصاق الله بالإنسان، لهذا يدعو القديس بولس الكنيسة "عذراء المسيح"، وفي سفر الرؤيا يرمز لجموع المختارين الذين بلا عدد بمائة أربعة وأربعين ألفا بتوليا، يتبعون الحمل أينما ذهب (رؤ 14: 4،5). هكذا ارتبطت البتولية بحياة القداسة، لا بمعنى أن كل بتول يحسب قديسا، وكل قديس يلزم أن يكون بتولا، لئلا بهذا نحقر من شأن الزواج المسيحي كسر مقدس. إنما نقصد أن بتولية الجسد ما هي إلا علامة للبتولية الروحية، فالبتولية في جوهرها تكريس كامل لله واتحاد مستمر معه بالمسيح يسوع. هي بتولية النفس والقلب والذهن والحواس والرغبات، ينعم بها المسيحيون بالروح القدس مقدس نفوسنا وأرواحنا وأجسادنا، مهيئا أيانا للعرس الأبدي. + لا تكرم (البولية) من أجل ذاتها، وأنما لا نتسابها لله. القديس أوغسطينوس + البتولية هي باب دوري لحياة القداسة... هي القناة التي تجتذب اللاهوت للشركة مع الإنسان أنما تقدم جناحين يسندان رغبة الإنسان في الانطلاق نحو السماويات. هي رباط الوحدة بين ما هو الهي وما هو بشري، بواسطتها يتم التوافق بعد حدوث هوة عظيمة بينهما... + لقد تبرهن أن اتحاد النفس مع اللاهوت غير الفاسد لا يمكن أن يتحقق بطريق آخر مثل دخول الإنسان في هذه النقاوة العظمى. بهذا يتشبه الإنسان بالله لينال البتولية العاكسة لنقاوة الله كما في مرآة، فتمتزج صورته بالجمال خلال تلاقيه بالجمال الأمثل وتأمله فيه... القديس غريغوريوس النصي + عظة في عهد الميلاد اليوم تحتفل الكنيسة البتول بالميلاد البتولي..فقد أكد السيد المسيح بتولية القلب التي يريدها للكنيسة أولا خلال بتولية جسد مريم.فالكنيسة وحدها هي التي تستطيع أن تكون بتولا فقط حين ترتبط بعريس، ألا وهو ابن البتول، إذ تقدم له ذاتها تماما. القديس أوغسطينوس + يلزم أن تكون بتوليتكم روحية... حقا لا يقدر كثيرون أن يكونوا بتوليين حسب الجسد، لكن يلتزم كل مؤمن أن يكون بتولا حسب الروح. إذن تيقظي، تيقظي يا نفسي، واحرصي على بتوليتك! + أم السيد المسيح عذراء، وعروسه "الكنيسة" عذراء أيضا... القديس أمبروسيوس + أما الآن، فإن حياة مريم هي مثال ينبغي أن تتمثلوا به، فمنها يشرق جمال العفة ومثال كل فضيلة كما من مرآة... القديس أمبروسيوس البتولية الدائمة عمانوئيل الذي ولدتيه، حفظك بغير فساد، مختومة هي بتوليتك. هل بقيت بتولية القديسة مريم عند ولادتها يسوع؟ الكتب الغير القانونية الأولى: "ظهر في الكنيسة الأولى بعض الكتب نسب بعضها للتلاميذ بقصد ترويجها، لكنها لم تتقبلها الكنيسة منذ البدء، هذه الكتب وإن كانت ليست من قائمة الأسفار المقدسة، لكنها تعتبر كتب كنسية تحمل الكثير من الأفكار والتقاليد الكنسية الأولى، يستخدم بعضها كتراث فكري مسيحي مبكر، خاصة متى كانت أفكارها منسجمة مع فكر الكتاب المقدس والكنيسة. استنادنا على بعض النصوص الواردة في ثلاثة كتب أنما لان هذه النصوص تعكس اتجاه كنسي مبكرا". أكدت ثلاثة كتب غير قانونية أولى، ترجع إلى القرن الثاني، دوام بتولية القديسة مريم، وهي: 1- جاء في كتاب"صعود أشعياء": "وجد رحمها كما هو عليه فبل الحمل". 2- ورد في "أناشيد سليمان": أنها ولدت ابنا بغير آلام المخاض. 3- يروي"إنجيل يعقوب الأولى" أن سيدة تدعى سالومى قد "لاحظت بتولية القديسة مريم بعد ولادة يسوع" على أي الأحوال أن تركنا تفاصيل ما ورد في هذه الكتب في هذا الشأن. نستطيع القول أنها حملت انعكاسا لفكر قوى ساد في القرن، ألا وهو أن القديسة مريم لم تفقد بتوليتها بميلادها الرب. الفكر الأبائي: يعتقد أن القديس بطرس بابا الإسكندرية (استشهد عام 311م)هو أول من أستخدم لقب"ايبارثينوس" أي "دائمة البتولية" للقديسة مريم قائلا: "يسوع المسيح... قد ولد حسب الجسد من مريم، سيدتنا القدسية المعظمة، والدة الإله "ثيؤتوكوس" الدائمة البتولية "ايبارثينوس"... في الواقع لم يكن القديس بطرس هو أول من اعتقد في دوام بتولية القديسة مريم، أى بتوليتها قبل ميلاد السيد المسيح (ante-portum") وعند ميلاده ""in-portum وبعد ميلاده ""post portum ففي القرن الثاني يذكر القديس ايرنياؤس ما ورد في أشعياء النبي (66: 7، 8) حيث يتنبأ عن عودة الشعب إلى أورشليم بطريقة ملحوظة خلال الأم صهيون، مفسرا ذلك، أن النبوة تشير إلى العذراء مريم التي ولدت ابنا ذكرا بطريقة بغير آلم المخاض (أي أن تفقد بتوليتها)، إذ يقول النبي: قبل أن يأخذها الطلق ولدت، قبل أن يأتي عليها المخاض ولدت ذكرا. يعلق القديس أن النبي قد أعلن بهذا عن المنظورات أي ميلاد الطفل من العذراء بطريقة فريدة وبهذا يؤكد القديس بتولية القديسة. وفي مصر يقول القديس أكليمنضس أن القديسة مريم استمرت عذراء، رافضا الادعاء بأنها قد صارت امرأة (أي فقدت بتوليتها) بسبب إنجابها الطفل. كما يؤكد العلامة أوريجين دوام بتوليتها في عظاته على سفر اللاويين. وفي موضع آخر يقول: "لقد تسلمنا تقليدا في هذا الشأن... أن مريم قد ذهبت (إلى الهيكل) بعدما أنجبت المخلص، لتتعبد، ووقفت في الموضع المخصص للعذارى. حاول الذين يعرفون عنها أنها أنجبت ابنا طردها من الموضع، لكن زكريا أجابهم أنها مستحقة المكوث في موضع العذارى،إذ لا تزل عذراء". كما يقول العلامة أوريجين: "يليق ألا ننسب لقب أولى العذارى، لغير مريم وحدها". هذا وقد استخدم البابا أثناسيوس تعبير "ايبارثينوس"، كما أعلن القديس ديديموس الضرير بتوليتها أثناء ميلاد الطفل "in-portum وبعد الميلاد "post portum مخابئ إياها: "الدائمة البتولية". وفي هذا المجال أقتبس بعض فقرات من أقوال الأباء في شأن دوام بتولية القديسة: + حقا إننا نجهل الكثير على سبيل المثال: كيف يوجد غير المحدود في الأحشاء؟ كيف يحمل بذاك الذي يحوي كل شئ، ويولد من امرأة؟ كيف تلد العذراء وتستمر عذراء؟ القديس يوحنا ذهبي الفم + لم تحل بتولية العذراء الطاهرة خلال الميلاد غير الدنس، كما لم تقف البتولية في طريق ميلاد عظيم كهذا. القديس غريغوريوس النيصي + السيد المسيح وحده فتح أبواب بتوليتها المغلقة، ومع هذا بقيت الأبواب مغلقة تماما. القديس جيروم + مع أن الباب كان مغلقا، دخل يسوع إلى مريم، القبر الجديد المنحوت في صخر، الذي لم يرقد أحد فيه من قبله ولا بعده، أنها جنة مغلقة، ينبوع مختوم "نش 4: 12". هي الباب الشرقي الذي تحدث عنه حزقيال (14: 2)، المغلق على الدوام، المملوء نورا...يدخل إلى قدس الأقداس، منه يدخل ويخرج من هو على رتبة ملكي صادق. دعوهم يخبروني كيف دخل يسوع والأبواب مغلقة، وأنا أجيبهم كيف تكون القديسة مريم أما وعذراء بعد ميلاد أبنها، وكيف تكون أما قبل (بغير) زواج. القديس جيروم + لو أفسد ميلاده بتوليتها، لما حسب مولودا من عذراء، وتكون شهادة الكنيسة الجامعة بأنه ولد من العذراء مريم، شهادة باطلة (حاشا!). القديس أوغسطينوس + كما دخل الرب والأبواب مغلقة هكذا خرج من أحشاء البتول، فإنه بحق ولدته هذه العذراء بغير ألم...بقيت بتوليتها سالمة لم تحل! القديس أفرام السرياني + ما كان الرب يسوع قد أختار أن يولد من عذراء، لو عرف أنها ليست عفيفة فتقبل زرعا بشريا في ذات الموضع الذي قطن فيه جسد الرب، أي في بلاط الملك الأبدي. الأسقف سيريكس (392م) + يا له من شر مدهش! مريم كانت عذراء بعد زواجها، عذراء بعد الحمل، وبقيت هكذا بعد إنجاب الطفل! أخيرا فأنه لو وجد شئ أعظم من البتولية لقدمه ابن الله لأمه، إذ وهبها أن تفرح بكرامة البتولية الإلهية. الأب زينو أسقف فيرونا (372م) + إذ قارن القديس أفرام ميلاد الرب بقيامته، قال عن الميلاد: أراد العريس الممجد أن يظهر أنه ترك أوتار البتولية نائمة حتى لا تشعر بخروجه. مار أفرام السرياني + حقا لا تعرف الطبيعة عذراء تبقى هكذا بعد إنجاب الطفل، أما النعمة فجعلت العذراء والدة وحفظت بتوليتها. النعمة جعلت العذراء أما ولم تحل بتوليتها... أيتها الأرض غير المفلحة التي ازدهرت وجاءتنا بثمر يخلصنا! أيتها العذراء التي فاقت جنة عدن المبهجة!... العذراء ممجدة أكثر من الفردوس، لأن الفردوس فلحه الله، أما مريم فأنبتت الله نفسه حسب الجسد، إذ بإرادته شاء أن يتحد بالطبع البشري. الأب ثيؤدوسيوس أسقف أنقرة القمص تادرس يعقوب ملطى القديسة مريم فى المفهوم الأرثوذكسى
المزيد
17 أبريل 2020

من محكمة إلى محكمة (الجمعة العظيمة)

إذ سلَّم السيد المسيح نفسه للجند، لم يخجلوا إنهم سقطوا عندما قال لهم "أنا هو!" لكن أوثقوه بعنفٍ شديد حتى كاد الدم ينفجر من جسمه بسبب العنف في تقييده، ظانين أنه بهذا لن يفلت من أياديهم مع مرارة الآلام التي تحملها عنا، كانت مسرته أن يحمل آلامنا في يوم واحد أو عدة ساعات من ليلة الجمعة حتى الظُهر قُدِّم أمام ست محاكم انتهت بتسليمه ليُصلَب. 1- أمام حنان رئيس الكهنة السابق، وقد طلب زوجُ ابنته قيافا رئيس الكهنة أن يبدأ بتقديمه أمام حنان، حتى يشعر الشعب أنه ليس حُكمًا فرديًا لعامل شخصي، إنما كل القيادات تفحص قضيته وتُصدِر حُكْمًا جماعيًا هذا الشيخ أرسله موثقًا إلى قيافا (يو 18: 12-14، 24). 2- أمام قيافا (مت 26: 57-68)، أصدر الحُكْم أنه مستوجب الموت لأنه جدَّف لكن وهو لا يدري حَكَم على الكهنوت اللاوي ثد أُبطِل إذ مزَّق ثيابه. 3- أمام مجمع السنهدرين (مت 27: 1-2)، أصدر الحُكْم أنه مستوجب، يُرسل لبيلاطس، إذ تظاهروا بإخلاصهم للرومان المستعمرين، متهمين السيد السيد المسيح بخيانة وطنية وثائر، إذ يُقيم نفسه ملكًا عوض قيصر. 4- أمام بيلاطس (يو 18: 28-38)، أدرك أنه غير مذنب، لكنه وَجد فرصة للتصالح مع هيرودس ملك الجليل الذي كان يريد أن يلتقي بيسوع المسيح، فحوَّل القضية إليه. 5- أمام هيرودس (لو 23: 6-12)، وكان يشتهي أن يصنع آية أمامه، لكن حَمَل الله لم ينزل إلينا ليظهر قوته وسلطان بل لكي يُذبَح عنا رأى أنه غير مذنب، لكن إذ التزم حَمَل الله بالصمت، استخف به وأعاده إلى بيلاطس بعد أن تصالح معه. 6- أمام بيلاطس (يو 18: 39- 19: 16)، أدرك أنه غير مذنب، كما أرسلتْ إليه امرأته تُعلِن له أن الأحلام تحرَّكتْ لتُحذِّرَه ألا يُصدر حُكْمًا عليه، فإنه بار غَسَلَ يديه أمام الكل مُعلِنًا أنه بريء من دم هذا البار لكن اليهود هدَّدوه بأنه بهذا يكون غير مُخْلِصٍ ولا أمين لقيصر، فسلَّمه لهم. لماذا صدر الحُكْمُ بالصلب؟ 1- إن السيد المسيح كحَمَل الله يُقدِّم ذبيحة للفصح، وكأن حَمَل الفصح يُشوى بالنار خلال سيخين يوضعان على شكل صليب فالصلب يؤكد أن يسوع المسيح هو حَمَل الفصح القادر وحده أن يعتقنا من عبودية إبليس والسخرة في عمل اللبن، ويطلقنا إلى مجد أولاد الله كان الموت بالصليب يُعتَبر أبشع نوع من الموت، بكونه عارًا، فحمل عارنا الذي صار لنا بسبب خطايانا إن الشخص المصلوب يشتهي الموت فلا يجده، وعندما يترفقوا به، يكسروا ساقيه حتى يستريح من مرارة الصلب. 2- يقول بولس الرسول، إن الذي لم يعرفْ خطية، صار خطية لأجلنا ليحمل لعنتها عنا وليس من طريق لدخول حَمَل الله دائرة اللعنة إلا من باب الصلب، لأنه مكتوب "ملعون كل من عُلِّق على خشبة" (تث 21: 23؛ غل 3: 13) أما آدم الأول وبنوه فدخلوا هذه الدائرة من باب كسر الناموس أو الوصية، أي بالعصيان دخل القدوس الذي لم يمكن للعنة ولا فساد أن يحلَّ به صار لعنة لينزعها عنا ونتقدَّس به، بكونه القدوس. 3- قد قبل حَمَل الله أن يُبذَل عن العالم كله (يو 3: 16) لكي لا يَهلِكَ كل من يؤمن به، بل تكون له الحياة الأبدية، فإنه بذل ذاته بإرادته وبمسرة فعلى الصليب بسَط يديه ليُعلِن أنه الكاهن الذي يُقدِّم الذبيحة، ويشفع كفاريًا بدمه في المؤمنين به. 4- الصليب يُصنَع من عارضتيْن، واحدة رأسية والأخرى أفقية وكما يقول القديس أغسطينوس أن العارضة الرأسية تُعلِن اتحاد البشر بالله السماوي، ووحدة الأرض بالسماء، وبالأفقية يبسط الرب يديه ليحتضن اليهود والأمم، والشعب مع الشعوب. 5- جاء الصلب يحقق الكثير من النبوات والرموز، نذكر منها "ثقبوا يديَّ ورجليَّ" (مز 22: 16) "ينظرون إلى من طعنوه وينوحون" (زك 12: 10) "أُحصي مع أثمة" (إش 53: 12) "الرب ملك على خشبة" (مز LXX) أما الرموز فمنها أن موسى إذ كان يرفع يديه على شكل صليب، كان شعبه يغلب عماليق (خر 17: 11)"وكما رفع موسى الحية في البرية هكذا ينبغي أن يُرفَع ابن الإنسان (يو3: 14). 6- على الصليب توضع عِلَّة المصلوب، وقد كُتِبَ "ملك اليهود" بالأرامية واللاتينية واليونانية. 7- إذ يحمل الصليب، أمكن لسمعان القيرواني أن يحمله معه، وكأنه يدعونا لنوال بركة الصلب معه. 8- عندما عُلِّق على الصليب يُقال: "علمه فوقي محبة" (نش 2: 4)، يراه الكل علانية. 9- رأى الرسول بولس في الصليب قد تمت غلبتنا على إبليس وقواته بالمسيح المصلوب، كما يتم تسمير الصك الذي كان علينا (كو 2: 14). القمص تادرس يعقوب ملطى
المزيد
16 أبريل 2020

خميس العهد والحَمَل المذبوح

نستطيع أن نقول اليوم بلغ حَمَل الله إلى اللحظات الحاسمة لتحقيق رسالته كمُخلِّص العالم، وأن كانت لا تنفصل عن كل لحظات حياة السيد المسيح على الأرض منذ البشارة بتجسده وإلى لحظات صعوده إلى السماء، بل وإلى مجيئه حقًا إن المؤمن الذي يُدرِك سرَّ الحكمة الإلهية المكتومة منذ الأزل الخاصة بخلاص البشر، يشتهي أن يلتصق بالحَمَل الإلهي الذي يرفع خطية العالم، ليقف متأملاً في أحداث هذا اليوم العجيب تذوب نفسه حبًا، ويلتهب قلبه بنار الحب الإلهي، ويشتاق لو امتدَّ هذا اليوم ليحتوي كل حياته، فيصير في عيد سيدي مُفرِح هذا ما دفع الكنيسة لتُقيم من خميس العهد عيدًا تمتزج فيه ألحان البصخة التي تبعث سلامًا عجيبًا في أعماق الإنسان مع ألحان الفرح إنه يوم فريد رحلتنا مع الحَمَل في هذا العيد تمتد كل أيام غربتنا، بل أتجاسر فأقال أنه إذ تزول السماء والأرض كأمر خالقهما، يبقى احتفالنا بالعيد ممتدًا يتحدَّى الموت، لندخل إلى أعماق جديدة حين ننعم بما تمتع ذاك الذي كان يسوع يحبه "يوحنا الحبيب اللاهوتي" "ورأيت فإذا في وسط العرش والحيوانات الأربعة وفي وسط الشيوخ خروف قائم كأنه مذبوح." (رؤ 5: 6)لنخر معهم ونسجد أمامه ونحمل القيثارات السماوية والجامات الروحية ولنُسبِّح معهم بالترنيمة الجديدة، قائلين "مستحق أنتَ أن تأخذ السفر وتفتح ختومه، لأنك ذُبِحتَ واشتريتنا لله بدمِك من كل قبيلة ولسانٍ وشعبٍ وأمةٍ وجعلتنا ملوكًا وكهنة." (رؤ 5: 6-10) رحلة هذا اليوم هي رحلة عمرنا كله، بل ورحلة تمتُّعنا الدائم بالسماء، حيث يتلألأ عمل حَمَل الله الخلاصي أمام بصيرتنا ليبقى جديدًا لا يشيخ، موضوع سرورنا وتهليلنا الدائم. هبْ لي يا رب كلمتك وروحك لعلي أستطيع أن أُسجِّل بقدر استطاعتي ما أنعم به في التصاقي بكَ يا حَمَل الله العجيب! 1- اليوم أخذ رؤساء الكهنة وشيوخ الشعب مع القادة الدينيين قرارهم النهائي الذي أعلنه رئيس الكهنة في نهاية اليوم وبداية الجمعة العظيمة "خير أن يموت إنسان واحد عن الشعب" (يو 18: 14) وقام بتمزيق ثوبه!بهذا اعتمد رئيس الكهنة الشهادة أن يسوع هو حَمَل الفصح الذي بلا عيب، يُقدِّم ذبيحة إثم عن الشعب، بل عن العالم عوض الذبائح الحيوانية مزَّق ثوبه ليُعلِن أنه قد أُبطِلَ الكهنوت اللاوي، فقد جاء رئيس الكهنة السماوي ليُقدَّم نفسه ذبيحة، فهو الكاهن والذبيحة وقابل التقدِّمات بل والملك!وقَّع رئيس الكهنة هذه الشهادة وهو لا يدري!يا للعجب! ارتجَّتْ القيادات المتعارضة فيما بينها في أمور كثيرة، لكنها اتَّفقتْ معًا في تقديم يسوع -حمل الله- لتُحقِّق لا إراديًا موضوع سروره، ألا وهو الصليب!اليوم تتهلل نفوسنا بمسيحنا الذي يهبنا الإرادة البشرية ولا يستخدم أسلوب الضغط، لكنه يُحوِّل حتى شرور البشر وأخطاءهم لتحقيق إرادته المقدسة، ويُتمِّم مسرته ألا وهي تقديم الخلاص لعالم كله! 2- إن كانت القيادات قررت لا إراديًا صلب حَمَل الله، فما يُحزننا أن أحد التلاميذ الذي كان بين يديه الصندوق، يتصرَّف فيما يُقدِّمه الأحباء لخدمة يسوع وتلاميذه دون رقيب، يتطوع بالالتقاء معهم ليُقدِّم أبشع خيانة قام بها إنسان في التاريخ كله!والعجيب أن الكنيسة في هذا اليوم، في هذا العيد المُفرِح تقتبس في قراءاته ما قاله بطرس الرسول عن هذه الخيانة (أع 1: 15-20)، لا لتضمه بين القراءات الكنسية بل تخصه بلحن طويل يهز أعماق النفس خاصة عندما يُرنمه الشمامسة كخورُس واحد ويشترك معهم بعض من الشعب، بلحنه الحزايني الآن أُسجِّل ما استطعتُ بعدما انسحب قلبي إلى هذا الحدث وأنا أستمع إلى اللحن، وقد اشتهيتُ لو أمكن قراءة هذا الفصل (الإبركسيس) بنفس اللحن اهتز قلب داود بهذا بهذا الحدث منذ أكثر من 1000 سنة قبل تحقيقه، وهو يرى بعيني النبوة أحد أبناء شعبه يرتكب هذه الخيانة بشعبه قَبلَ هذا البائس أن يُمارِس هذا العمل وإن كان ثمنه اليأس المُحطِّم وارتكابه جريمة الانتحار بعد أن اشترى لنفسه "حقل دم" صار بيته خرابًا، واستلم أسقفيته آخر في مرارة يقوم الكهنة مع الشمامسة بالانطلاق في موكب حزين باتجاه مخالف عن كل المواكب الكنسية يرْثون يهوذا الخائن الذي أعلن بتصرُّفه ما حلَّ بمملكة إبليس، حيث بالصليب أعلن هزيمته وسلَّم المسبيين في بيته، الذين استعبدهم، وردَّهم لحَمَل الله ليُقيم منه أبناء لله يتمتعون بمجد أولاد الله خيانة يهوذا تهز قلب الكنيسة، يُعلَن عنها خلال اقتباس نبوة داود، وكرازة بطرس، ووضع لحن خاص بها، وطقس الموكب كل هذا في الاحتفال بعيد سيدي من الأعياد الكبرى تُردِّد الكنيسة "لتصر داره خرابًا" ثلاث مرَّات، لتأكيد أن بيت إبليس قد تهدَّم ولم يعد قادرًا أن يحبسنا فيه، ولا عاد له سلطان علينا صار دارنا هو قلب حَمَل الله، إن صح التعبير، وارتبطنا بأسقف نفوسنا ربنا يسوع. 3- قام الحَمَل بنفسه بتأسيس سرّ الفصح المسيحي بطقس جديد يُعلِن إتمام الفصح الحقيقي عوض الرمزي أما أهم سمات هذا الطقس فهي:- أ‌- غالبًا ما كان الفصح يُحتَفل به في كل بيت وسط عائلة من سبط مُعيَّن، إذ كان يلتزم كل إنسانٍ أن يتزوَّج من سبطه، أما احتفال الفصح الذي تمَّ في عُليَّة مريم أم الإنجيلي مرقس فكان السيد المسيح من سبط يهوذا، وكان التلاميذ من أسباط مختلفة فحَمَل الله يجمع ليس فقط الأسباط معًا، بل واليهود مع الأمم، ليتمتَّع كل المؤمنين بالعضوية في الجسد الواحد. ب‌- في الطقس اليهودي كان رئيس المتكأ يقوم بغسل الأيدي، ليعرف الكل أنه هو أهم شخصية على المائدة استبدل السيد المسيح هذا الطقس بغسل الأرجل بعد أن اتزر بالمنشفة، ليُعلِن أن رئيس المتكأ هو من يكون عبدًا لإخوته وخادمًا للجميع. ج- كان لا يجوز لأحد أن يأكل شيئًا بعد أن يأكل الفصح، كما لا يجوز ترْك شيئًا من خروف الفصح لليوم التالي أما السيد المسيح فلم يكسر الطقس بل رفعه إلى الكمال، فقدَّم جسده ودمه ليُعلِن شبع المؤمن روحيًا وارتوائه، كما نال عربون الأبدية ولم يترك أيضًا شيئًا لليوم التالي، إنما جعل جسده ودمه مأكلاً ومشربًا يتمتَّع به المؤمنون في كل العالم خاصة في يوم الرب (الأحد) إنه يتناول ما يشتهي السمائيون التمتُّع به. د- كان الفصح اليهودي يُحتفَل به مرة واحدة في السنة، ولا يجوز الاحتفال به خارج أورشليم، ولا خارج البيت. أما حَمَل الله فقدَّمه مرة واحدة لتمتد فاعليته في الماضي حتى آدم وحواء، وإلى الأمام إلى آخر الدهور. صار يُحتفَل في كل الكنائس بكونها كنيسة واحدة، ويتناولون ذات الجسد والدم إفخارستيا بكوْن الحَمَل نفسه حاضرًا في كل قداي إلهي. ه- في الطقس اليهودي يُذبَح الحَمَل بغير إرادته، إذ لا حوْل له ولا قوة، أما حَمَل الله فقد تحقق بمسرته، وفي طاعة لأبيه ليُقدِّم مع بذله لنفسه أيضًا ذبيحة الطاعة عوض العصيان الذي أفاح رائحة فاسدة من تصرُّفات آدم الأول وهكذا إذ نتناول من جسد الرب ودمه، نحمل رائحته، رائحة البذل والشكر لذلك دُعي القداس الإلهي "سرّ الإفخارستيا" أي "سرّ الشكر". و- في الاحتفال بوليمة الفصح اليهودي يجلس رئيس المتكأ في صدر المائدة، وعن يمينه يجلس أصغر طفل قادر أن يسأله أربعة أسئلة عن سبب هذا الاحتفال وعن طقوسه ويُجيب رئيس المتكأ على هذه الأسئلة فيروي قصة خروج آبائهم من مصر وتحررهم من عبودية فرعون والتحرر من السخرة وانطلاقهم إلى البرية ليعبروا إلى أرض الموعد على يدي يشوع وغالبًا ما يجلس على يساره الضيف أو يُترَك فارغًا حاسبين ذلك كرسي إيليا، حيث يتوقعون دخوله فجأة كمُهَيء لمجيء المسيا المُخلِّص ويُترَك الباب مفتوحًا لعلهم يتمتعون بدخول المسيا أثناء احتفالهم بالفصح أما في تأسيس الفصح المسيحي، إذ كان يسوع المسيح حاضرًا كرئيس المتكأ، فقد وهبنا في كل احتفال أن يكون بنفسه حاضرًا وسط كنيسته، بكونه رأسًا وهي جسده المُقدَّس في كل احتفال نُعلِن عن اشتياقنا لمجيئه الثاني لنراه وجهًا لوجه على السحاب، ويحملنا إلى حضن الآب لا نترك أبواب الكنيسة أثناء الاحتفال لعله يأتي ليُخلِّصنا، إنما تنفتح أبواب قلوبنا لننعم بالقيامة الأولى معه ونجلس معه في السماويات كما نفتح أبواب قلوبنا المتسعة بالحب لكل البشرية، فنطلب من أجل الراقدين والأحياء، كما من أجل الأجيال القادمة. أحاديث صريحة:- قبل بدء تأسيس الفصح المسيحي، قدَّم السيد المسيح حَمَل الله، أحاديث كثيرة وحوارات تمس حياة الذين يحتفلون بالفصح كشف ليهوذا خيانته دون أن يذكر اسمه، لكن يهوذا أدرك موقفه، إذ قال له "هل أنا يا سيدي؟" (مت 26: 25) قال له "أنت قلتَ"ومع هذا لم يُقدِّم توبة صادقة بل أكمل عمله الشرير، وعندما نخس قلبه لم يترجَ الرب بل في يأسٍ مضى وشنق نفسه. لقد ترك يهوذا العُليَّة ولم يتمتَّع بالتناول من جسد الرب ودمه. بعد الاحتفال بالفصح المسيحي أعلن السيد لهم ضعفهم، فقال"كلكم تشكون فيَّ في هذه الليلة، لأنه مكتوب أني أضرب الراعي فتتبدد الرعية." (مت 26: 31) فتح لهم الرجاء ولم يرفضهم بسبب ضعفاتهم، إذ أكمل حديثه لهم: "ولكن بعد قيامي أسبقكم إلى الجليل"(مت 26: 32) هكذا لا ينتفع بهذا الفصح من ظل مُصِرَّا على رفضه لمخلصه، بينما ينتفع به المؤمنون مهما كانت ضعفاتهم ما داموا يُركِّزون رجاءهم فيه. في بستان جثسيماني وسرُّ الحكمة الإلهية:- إذ أسس حَمَل الله سرَّ الفصح المسيحي، لا ليقدِّم المؤمنين ذبائح حيوانية، إنما ليتمتعوا عبر الأجيال إلى يوم مجيئه الأخير بالاشتراك في ذات الفصح الذي قدَّمه بنفسه ففي القداس الإلهي يكون بنفسه حاضرًا، ويُقدِّم جسده ودمه المبذوليْن حياة أبدية لمن يتناول منهما الآن انطلق إلى بستان جثسيماني ومعه في صحبته الأحد عشر تلميذًا، بينما انطلق يهوذا ليُتمِّم ما قد اتفق عليه مع القيادات التي تطلب الخلاص من الحَمَل الإلهي انطلق معهم وصاروا ينشدون تسابيح الفصح التي اعتاد اليهود أن يترَّنموا بها دون أن يُدرِكوا أسرارها انطلق في البستان بكونه آدم الثاني الذي بمسرة قلبه وسروره ينحني أمام الآب وهو واحد معه في الجوهر، مُعلنًا أنه يحمل خطايا العالم بكونه ذبيحة إثم عنهم في هذا اللقاء حيث تتحقق حكمة الله الأزلية الخفية حتى عن الطغمات السمائية، ليُتمِّم مصالحة كل البشرية التي تؤمن به مع الله الآب، مشتريًا إياها بدمه الثمين يفتح ذراعيه لكل الأمم والشعوب والألسنة والقبائل بصورة لا يُعبَّر عنها ولا يمكن لخليقة ما إدراكها انطلق الأحد عشر معه ولم يسيروا كثيرًا حتى طلب من الثلاثة الأخصاء بطرس ويعقوب ويوحنا أن يرافقوه إلى موضع أعمق، وهناك تركهم، وانطلق بمفرده في لحظات لا يقدر إنسان أن يرافقه أو يعاينه ويتعرَّف على سرِّ الخلاص كما هو حقًا إن المُخلِّص لا يريد أن يكون هذا السرّ مكتومًا عمن يُعدُّوا للتمتُّع بمجد أولاد الله عاد الثلاثة الأخصاء فوجدهم نيامًا، فعاتبهم إذ لم يتحمَّلوا أن يسهروا معه ساعة واحدة، في أثمن لحظات في حياة البشرية كلها تكرَّر الأمر، وأخيرًا سمح لهم أن يناموا ويستريحوا، إنه كمُخلِّص يترفق بهم لأجل ضعفهم البشري! حقًا يبقى هذا العمل الإلهي له قدسيته، كلما تلامسنا معه، نختبر عذوبة الحب الإلهي كأنها على الدوام جديدة!يا لحُبِّك العجيب يا مخلصي، فإنك على الدوام تشتهي أن نكون في صُحبتِك، ونصعد كما موسى النبي على جبل سيناء وندخل معه في الغمامة، لنرى ونتلمس ونتذوق ما لم يستطع هرون رئيس الكهنة ولا أبناؤه الكهنة ولا شيوخ إسرائيل وأيضًا كل الشعب أن يتمتعوا به كما تمتع هو جوعنا وعطشنا إليك وإلى معرفة أسرار حبك تجعلنا نشتهي أن نقول مع القديس غريغوريوس النزينزي: [ ] القُبْلَة الغاشة:- يئن العالم على الدوام من القُبْلات الغاشة التي يُقدِّمها الأصدقاء، وهم أكثر عنفًا وقسوة من الحيوانات المفترسة شكرًا لك يا حَمَل الله، فقد حملتَ أخطر قُبْلة غاشة تمت في التاريخ كله، قُبْلَة تصدر من مخلوق وُهِبَتْ له عطايا هذا مقدارها تُقدَّم للخالق المُخلِّص الذي لا يكف عن سكب فيض من نعمته وبركاته الإلهية السماوية لمن يفتح فاه لكي تملأه! بقُبْلة سلَّمك يهوذا تلميذك مقابل ثلاثين من الفضة، وهو ثمن عبد كان ليس له قيمة في ذلك الحين لم تطلب من أحد خدامك السمائيين أن يُجازيه شرًا، ولا سمحتَ للأرض أن تنشق وتبتلعه، ولا للسماء أن تُرسِل نارًا تحرقه لكنك عاتبته بكل رقة، لعله يرجع إلى عقله ويترجَّى خلاصه بك. أشار يهوذا إليك بقُبْلَتِه الغاشة، ولم يستطع الجنود أن يلقوا القبض عليه سألتَهم من يطلبون؟ وإذ قلتَ إنك أنت هو الذي يطلبونه، سقطوا في رُعبٍ. ومع هذا سلَّمتَ نفسك لهم، فاستخدموا كل قسوة، ظانين أنك لن تفلت من أيديهم. القمص تادرس يعقوب ملطى
المزيد
15 أبريل 2020

أربعاء البصخة والمعركة المقدسة

كلمة الله المتجسد يبذل ذاته فداءً عن العالم كله من أجل محبته لنا يدعونا أن نقبله وهو العريس مُفرِّح القلوب، وأن ننضم إليه كقائد للمعركة الروحية ضد إبليس وكل قوات الظلمة. فإن رؤساء الكهنة والكهنة وكثير من القيادات قد تحالفوا معًا ضده فإنه يستخدم هذا التحالف المُترجم خلال المشاورات والتخطيطات والخداع والبلوغ إلى حيِّز العمل لأجل بنيانا انضمامنا إلى المعركة، وقبولنا لحَمَل الله قائدًا للمعركة يكشف لنا عن حكمة الله ومحبته ورعايته الإلهية:- 1- نكتشف الله كضابط الكل، في يده التاريخ، ما يحدث حتى وإن كان دافعه شر الأشرار، لكن بسماح منه ليس شيء يحدث مصادفة أو اعتباطًا، إنما يهتم محب البشر بكل أمورنا الكبيرة والصغيرة لا نضطرب مما يحدث، ولا نخشى الغد، ما دام مخلصنا هو ضابط الكل! 2- حَمَل الله هو مخلصنا الصالح؛ يعني الصلاح هنا ليس فقط يُقدِّم لنا خيرات، إنما يُحوِّل حتى الشرور التي يثيرها الأشرار لصالحنا وإكليلنا ومجدنا! 3- وإن بدت المعركة قاسية، لكن إذ هي تحت القيادة الحَمَل نفسه، تشعر بالسعادة لشركتها معه تتمتع بالنصرة كما تتمتع بالإكليل، لكن إكليلها الحقيقي هو التمتُّع بالحَمَل السماوي. 4- تكشف هذه المعركة عن شخصية الإنسان الحقيقية والخفية، فلا نعجب إن وُجِدَ خائن من تلاميذ المسيح، لعدم أمانته وعدم صدقه مع نفسه، كما نجد من يضعف حتى الجحود المتكرر، لكن إذ يحدث هذا عن ضعف يجد الحَمَل نفسه يطلب لأجله ويرده إليه ويُكرِّمه كما نجد امرأة خاطئة إذ تأتي بروح الإخلاص تتأهل أن يُذكَر ما فعلته في كل العالم حيث يُكرَز في الإنجيل إنها بحق تُمثِّل القلة الأمينة التي تغلب وتنتصر بقيادة حَمَل الله العجيب القادر وحده أن يغفر الخطايا. 5- في هذه المعركة يتمجد الصادقون في اشتياقهم للالتصاق بالقائد بالرغم من ضعفهم البشري، بينما يُفضَح المراءون المتكبرون، حتى وإن كانوا رؤساء كهنة أو شيوخ الشعب أو أحد الفريسيين أو غيرهم من القادة! القمص تادرس يعقوب ملطى
المزيد
14 أبريل 2020

ثلاثاء البصخة والحياة السماوية الملوكية

في سبت لعازر نشتهي أن نتمتع بالقيامة الأولى، لكي يبيت فينا كما في بيت لعازر وننعم بالقيامة الثانية في مجيئه الثاني والأخيروفي أحد الشعانين ندعوه للدخول كملك في قلوبنا، فيُحوِّلها إلى بيت الخاص المملوء فرحًا روحيًا وسلامًا سماويًا وفي اثنين البصخة، ندعوه أن يقتلع كل فساد، ويغرس صليبه، شجرة الحياة، أي يقيم جنته فينا والآن في ثلاثاء البصخة إذ يغرس جنته فينا يثور في داخلنا سؤالان، وهما ما هي طبيعة هذه الجنة؟ متى ننعم بها بكمال أثمارها؟ وقد جاءت أمثال السيد المسيح وأحاديثه في هذا اليوم تُجيب على هذيْن السؤاليْن. من جهة طبيعة هذه الجنة: جاءت الأمثال تؤكد إنها جنة سماوية، حيث يأتي العريس السماوي على السحاب ويدعو عروسه تلتقي معه، فيحتضنها ويدخل بها في موكب ملائكي إلى الأمجاد السماوية الكل مدعو ليكونوا العروس الواحدة البتول، أما العذارى الخمس فيُشرن إلى حواس المؤمن التي تتطهر بزيت النعمة الإلهية، فتُنير إنها العروس التي تنعم بالقيامة الأولى، تمارس الإيمان العامل بالمحبة، يسندها العريس نفسه الساكن فيها ويُجَمِّلها بروحه القدوس، فتتهيأ لهذا العُرْس الفريد! أيضًا طبيعة هذا العُرْس أنه ملوكي، فيُشبِه ملكوت السماوات ملكًا أقام عُرْسًا لابنه العروس ملكة تجلس عن يمين ملك الملوك، تحمل الروح الملوكية، صاحبة سلطان. فقد أعطانا سلطانًا أن ندوس على الحيات والعقارب وكل قوة العدو (لو 10: 19) يعيش المؤمن هذا الزمان لا بروح الخوف والقلق، بل بروح الإيمان والرجاء، يتكئ على صدر الله، ويسأله أن يُقدِّسه كل يوم، لأنه يلتقي بالقدوس! من جهة الزمن الذي يتحقق فيه ذلك، يدعونا حَمَل الله أن نسهر ونستعد، مترقبين مجيئه في أية ساعة، بل ونعلن شوقنا الحقيقي لسرعة مجيئه بكل كياننا نُغنِّي ونُسَبِّح "نعم تعالَ أيها الرب يسوع" (رؤ 22: 20). القمص تادرس يعقوب ملطى
المزيد
13 أبريل 2020

اثنين البصخة وغرس جنة لآدم الثاني

تُركِّز القراءات الكنسية على لعن شجرة التين العقيمة غير المُثمِرة (مت 21: 19) غالبًا ما كان اليهود يهتمون برعاية الحَمَل المختار لتقديمه في عيد الفصح، ربما كان يُعزَل ويُقدَّم له طعام خاص، ويهتم به كل أهل البيت، إذ يتطلعون إليه أنه حَمَل الفصح الذي ينضح عليهم بالفرح والبهجة يوم العيد! في باكر اثنين البصخة تُقدِّم لنا الكنيسة حديثيْن هاميْن، هما تكوين 1، 2 حيث يخلق الله الأرض والبحار والشمس والقمر والزروع والحيوانات لأجل الإنسان، بل ويغرس الرب الإله جنة عدن شرقًا ويضع هناك آدم الذي جبله (تك 2: 8) وكأن الله قدَّم لآدم الأول وليمة خاصة يتمتع بها في جنة عدن بفرح وبهجة قلب أما الحديث الثاني فهو نشيد الكرمة الجاحدة (إش 5) حيث يُعاتب الله البشرية الساقطة التي أفسدتْ كرمه، قائلاً "ماذا يُصنَع أيضًا لكرمي وأنا لم أصنعه؟!" (إش 5: 4) قدَّم الله لآدم جنة مُفرِحة فأفسدها لتُثمر شوكًا وحسكًا!الآن إذ جاء حمل الله، مُقدِّمًا نفسه ذبيحة نفسه، إنما لكي يغرس جنة ليس في أرض عدن شرقًا، إنما في أعماق القلب لهذا لعن شجرة التين اليابسة التي أفسدتْ القلب، لكي يغرس الرب صليبه، فيتحوَّل قلبنا من مذبلة إلى جنة روحية يفرح بها الله، ويُسر بها السمائيون في اثنين البصخة لا نحزن على شجرة التين العقيمة، بل نناجي آدم الثاني، قائلين له "ليأتِ حبيبي إلى جنته، ويأكل ثمره النفيس" (نش 4: 16) لقد حان الوقت الذي يُحقِّق فيه رب إرمياء نفسه بصليبه ما قيل بروح النبوة " انظرْ قد وكَّلتُك هذا اليوم على الشعوب وعلى الممالك، لتقله وتهدم، وتهلك وتنقض، وتبني وتغرس" (إر 1: 10) في العهد القديم قُدِّم للشعب كل الإمكانات للغرس والبناء، لكن عوض العنب السورق (الجيد) أنتج شوكًا، فما هو الحل؟أن يتم الغرس "في المسيح"، أي في الطريق وليس على جانب الطريق (مت 21: 19)، سواء يمينًا أو يسارًا، أي سواء في رياء والبرّ الذاتي أو ارتكاب الشرور وقد جاءت الوصية الإلهية "لا تحد عنها يمينًا ولا يسارًا" (يش 23: 6) وكأن عيد الفصح المسيحي هو دعوة لإقامة جنة لآدم الثاني "ملكوت الله داخلكم (لو 17: 21)، "باركنا بكل بركة روحية في السماويات في المسيح" (أف 1: 3) وكأن علاج كل فساد فينا هو التسليم العملي الجاد لحياتنا لنحيا في المسيح، ونسلك فيه بكونه الطريق الذي يحملنا فيه، ويسير بنا، ويُدخلنا فيه فهو البداية والنهاية (رؤ 22: 13). القمص تادرس يعقوب ملطى
المزيد
12 أبريل 2020

مواكب ظاهرة ومواكب خفية (أحد الشعانين)

دخل حَمَل الله أورشليم للحفظ علانية، ارتجَّتْ المدينة كلها (مت 21: 10)، بل واهتز الجحيم إذ جاءت اللحظات التي طال الآباء والأنبياء وكل مؤمني العهد القديم ينتظرونها، لتتحطم متاريس الهاوية وينطلقوا في حرية إلى الفردوس، واهتزت السماء إذ وقف السمائيون في دهشة يترقبون ماذا يحدث، وارتبك إبليس وكل قوات الظلمة في ذلك اليوم كان يتم اختيار حَمَل الفصح لكل بيت، وغالبًا ما يُحجَز في موضع خاص في رعاية خاصة من أحد أفراد الأسرة حتى يُفحَص وُذبَح أما حَمَل الله الوحيد، فالسماء والأرض تُرحِّبان به لكن لم يُحفَظ يأكل وبشرب وينام، بل يقول "أبي يعمل حتى الآن، وأنا أيضًا أعمل" (يو 5: 17) ماذا فعل حَمَلُ الله عند دخوله أورشليم؟ أول عمل قام به دخوله إلى الهيكل بكونه بيته الذي يليق به القداسة دخل القدوس إلى بيته، فلا يقبل أن يتحوَّل إلى بيت تجارة لذلك قَلَبَ موائد الصيارفة، وطرد باعة الحمام حمل الله الوديع والمملوء حنوًا ولطفًا، لن يقبل أن تتحوَّل قلوبنا إلى بيوت تجارة، نطلب البركات الزمنية من أشفية ونجاح في أعمالنا مع تجاهُل واهب العطايا نعبده لكننا نحب عطاياه دون شخصه، فتصير عبادتنا أشبه برشوة نُقدِّمها لله خالق الكل! استقبل موكب العميان والعرج، فيهب حكمة، أي بصيرة داخلية، فيرون الثالوث القدوس ويتمتعون باللقاء معهم. يهبهم نفسه فيجعلهم نورًا للعالم، يتمتعون بانعكاس النور الإلهي، فيشرقون به على العالم يُقدِّم نفسه طريقًا يسيرون فيه ويسلكون كما يليق بهم كأبناء لله هكذا يُحكِّم العميان ويشفي العرج يُقيم من الأطفال والرُضَّع خورُس تسبيح (مت 21: 14) يقوده روحه القدوس، لا يُعَلِّمهم إنسان، ولا يحتاجون إلى تدريب ليُسَبِّحوا معًا بانسجام بقلوب ملتهبة كأنها سماوية قُدِّم إلى رؤساء الكهنة والشيوخ لفحصه حتى يُعلَن عنه أنه بلا عيب لكن عوض الفحص صاروا يهاجمونه، فانفضحوا أنهم عاجزون عن أن ينطقوا بالحق الإلهي عندما سألهم "معمودية من أين كانت من السماء أم من الناس؟ ففكروا في أنفسهم قائلين إن قلنا من السماء، يقول لنا فلماذا لم تؤمنوا به وإن قلنا من الناس نخاف من الشعب، لأن يوحنا عند الجميع مثل نبي فأجابوا يسوع، وقالوا لا نعلم" (مت 21: 25-27) فعوض أن يفحصوا فَحَصَهم الحمل، وحكموا على أنفسهم بالجهل وعدم المعرفة لم يكن حَمَل الله مُحتاجًا إلى فحصٍ، فإذ وقفت القيادات اليهودية ضده تحرَّكت الأحلام التي لا سلطان للقيادات عليها فقد أرسلت امرأة بيلاطس إلى رجلها تُحذِّره "إياك وذلك البار، لأني تألمتُ اليوم كثيرًا في حُلمٍ من أجله" (مت 27: 20) وشهد الوالي الروماني "إني بريء من دم هذا البار" (مت 27: 24). القمص تادرس يعقوب ملطى
المزيد
11 أبريل 2020

بين الفصح اليهودي والفصح المسيحي

لا ندهش إن ساد جوٌ من التعزيات الفائقة في فترة أسبوع البصخة المقدسة، فإن آلام السيد المسيح تحمل إلينا عذوبة الحب الإلهي، وتدخل بنا إلى التعرُّف على أسرار إلهية يصعب التعبير عنها كثير من اليهود الأرثوذكس يحلمون بعودة الاحتفال بعيد الفصح اليهودي كما كان قبل مجيء السيد المسيح. كان يحتفل بالعيد حوالي 2 مليون شخص في أورشليم، يقدِّمون مئات الألوف من الحملان، ببهجة يشترك فيه حتى الأطفال الصغار بفرحٍ وتهليل ذبح هذه الآلاف من الحملان الذي يعود بذاكرتهم إلى تحرير آبائهم من عبودية فرعون ورجاله وانطلاقهم إلى البرية تحت قيادة موسى النبي، مع حدوث عجائب ومعجزات تُبهج نفوسهم بمعاملات الله مع آبائهم هذا بالنسبة للرمز الذي لا قيمة له سوى الدخول إلى الفصح الحقيقي بتقديم حمل الله الوحيد نفسه ذبيحة، يُقدِّمها كرئيس الكهنة السماوي، لينطلق بهم إلى التمتُّع بعربون أورشليم العليا، وتذوُّق خيرات كنعان الأبدية ونحن بعد في الجسد في هذا العالم يشعر المؤمن في احتفاله بالفصح المسيحي في كل عام، كأنه لأول مرة يحتفل به، إذ يجده جديدًا ومُفرِحًا للغاية، يتعرَّف على حمل اله مُرنِّمًا مع إرمياء النبي"مراحمه لا تزول. هي جديدة في كل صباح نصيبي هو الرب قالت نفسي." (مرا 3: 22-24) أشترك معك يا عزيزي في الإحساس، إنه في كل عام أشعر كأني أغوص في محيط حب الله الفائق تتهلل نفسي في الأعماق، وأشعر بأن كلماتي وأحاديثي وقلمي هذه كلها تخونني في التعبير عما أنعم به، وأنا سائر مع حمل الله كما إلى الجلجثة ثم إلى البستان بل وتنطلق نفسي معه لتشبع من رؤية رجال ونساء وأطفال العهد القديم وهم يتهللون، إذ يحملهم ويدخل بهم إلى فردوسه! لقاء مع لعازر! تصر الكنيسة أن تحتفل بإقامة لعازر في السبت السابق لدخول حمل الله أورشليم كملك مُنتصِر! أيا كان يوم إقامته! حقًا لقد تمتع بالإقامة من الموت قبل ذلك بأيام، لكن الكنيسة ترى في إقامته ارتباط قوي بالبصخة المقدسة من أجل الصليب تجسد حكمة الله وتأنس كحَمَل الله الذي يبذل نفسه عن العالم ويحمل المؤمنين به إلى حضن الآب لكن في وسط آلامه يشتهي أن يجد قلبًا ليسند رأسه فيه ويبيت لا يحتاج حمل الله إلى مكان أو قلب يستريح فيه أو ينام فيه أو يسند رأسه فيه، لكنه إذ يسند رأسه، إنما يسند رؤوسنا فيه ونستريح به أبديًا إنه يستريح في النفوس القائمة من الأموات، أو المتمتعة بالقيامة الأولى يُحدِّثنا سفر الرؤيا عن القيامة الأولى والقيامة الثانية (رؤ 20) القيامة الأولى نتمتع بها هنا، فنقول مع الرسول بولس "أقامنا معه، وأجلسنا في السماويات" (أف 2: 6) تقوم نفوسنا بالميلاد الجديد حيث نُدفَن مع المسيح في مياه المعمودية ونقوم في جدة الحياة (رو 6: 4) حقًا في جهادنا في هذا العالم نئن من محاربات شهوات الجسد، فنصرخ مع مرثا "قد أنتَن!"، فنعيش أيام غربتنا تحت قيادة روح الله القدوس لنختبر بالتوبة كل يوم بالقيامة الأولى فمع ضعفاتنا وصرخاتنا يشتهي حَمَل الله أن يبيت في قلوبنا القائمة به ومعه!لن يتمتع مؤمنٌ ما ببهجة أسبوع البصخة المقدسة، وينعم باللقاء مع حَمَل الله في أعماقه، ما لم يصر لعازر الجديدمع كل أسبوع بصخة، بل مع كل صباح تشتهي نفسي أن تسمع الصوت الإلهي "لعازر هلم خارجًا! يبدأ أسبوع البصخة بالاحتفال بإقامة لعازر كتهيئة له كدعوة عملية أن يختبر القيامة الأولى، ويُختَم بقيامة السيد المسيح، حيث قام بكر الراقدين فننعم بالقيامة الثانية في يوم مجيئه الثاني، فيشترك الجسد مع النفس في الأمجاد السماوية. إلهي، مع بداية آلامك تصرخ نفسي قائلة "متى نرى العالم كله لعازر الجديد، فيستريح الكل بحلولك في قلوبهم وتمتُّعهم بحضرتك الإلهية!" القمص تادرس يعقوب ملطى
المزيد

العنوان

‎71 شارع محرم بك - محرم بك. الاسكندريه

اتصل بنا

03-4968568 - 03-3931226

ارسل لنا ايميل